على السدة

على السدة
أخبار البلد -  
على السدة

في نظام المنازل القديمة ، لم يكن هناك منزلا يخلو من " السدة " الوضع الآن اختلف عن السابق ، فمفهوم السدة تم إلغاءه في نظام الشقق الحديثة .
لم تكن السدة في بيتنا بالنسبة لي مستودعا لصوبات الكاز وأكياس الملابس المخبأة للفصل القادم ، أو على حاجيات مهملة ولا يتم استعمالها وحسب.
ففي السدة كنت أخبأ باكيتات الدخان عن أنظار الأهل ، ورسائل صفاء الغرامية ، وعندما يتطلب الأمر عقابي على أمر فعلته كانت ملاذي ومخبأي الذي أهرب إليه.
أمس وعلى أثر الحاجة لملابس سارة الشتوية استدعى الأمر أن أرتقي إلى سدة المنزل ، ويبدو إني عدت بالعمر أو عاد بي لسنين طويلة قد مضت .
قلبت نظري في ثنايا وزوايا السدة ، كالعادة ثمة أكياس وشوالات من الملابس والأحذية مركونة في سباتها لفصل قادم ، وبعض جراكن للكاز ، ومهد سارة المفكفك ، في آخر السدة ركنت حقيبة دلت في ملامحها على العتق والقدم ورسم الزمن على محياها خيوطا بالية وباهته .
قربتها مني وفتحتها ، فوجدتها تحتوي على ألبومات لصور طفولتي ، يبدو أن الموضة قديما كانت تتطلب ارتداء الأطفال فساتين ، فهناك صور كثيرة لي أرتدي فيها ما يشبه الفساتين ، بعض الصور كنت فيها "مكحل العينين" وهناك صورة أحمل فيها باكيت شيبس ، صورة أخرى كنت أرتدي فيها زيا عسكريا برتبة عقيد ، أجمل صورة كانت تلك التي أرتدي فيها بدلة رسمية على بوط رياضي ، عندما رأيتها ضحكت من أعماقي فقد تذكرت وقتها إنني رفضت أن يتم تصويري إلا بعد أن أرش على نفسي عطرا ، سألوني وقتها لماذا ، فأخبرتهم " عشان يطلع العطر بالصورة ".
ما يميز كل تلك الصور : هو احتواءها على مشهد مكرر هو الضحكة البريئة الخارجة من الأعماق .
يبدو إني غبت طويلا عن الكتابة .... لكني عائد من جديد .... فقد غبت لأبحث عن ضحكتي وها أنا أخيرا أجدها على السدة .

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال