ألإخوان المسلمون في اُسكوبية القديمة

ألإخوان المسلمون في اُسكوبية القديمة
أخبار البلد -  
نشرت أسبوعية ريبوبليكا المقدونية هذا التقرير على صدر صفحات عددها الأخير . أنقله كما ورد بتصرف لا ينتقص منه ولكنه يزيل الإطالة المسهبة في الحديث عن تاريخ الجماعة . وأتيح للقاريء الكريم فهم منطق الآخر من غير المسلمين من ذوي المرجعيات الأمنية والإستخباراتية .
وها هو مقدمة التقرير : ( عاد هذا التنظيم الخطير للعمل السري في مصر . ويهدف لإعلان الخلافة الإسلامية من إسبانيا وحتى أندونيسيا وله أتباع في مقدونيا ) .

أخذ شعار رابعة ذي الأصابع الأربعة المشرعة والإبهام المطوي ينتشر في ساحة العاصمة اسكوبية القديمة . والشعار أتى بعد مذبحة ميدان رابعة العدوية بحق الإخوان المسلمين وأنصارهم ممن رفضوا الإنقلاب السيسيّ العسكري . وإذن فهو يرمز للتحدي , وهنا تكمن الخطورة .
ومن هنا , تطرح قضيتنا التي نحن بصددها في هذا التقرير نقاشاً حول ما إذا كان التطرف الإسلامي قد وصلنا بعدما كان يشيع هنا وهناك بدرجات أقل ؟
ألإخوان المسلمون من أبرز الفصائل الإسلامية المتطرفة التي ينتسب إليها أحد مواطنينا وهو الداعية بكر حليمي الذي كان نائباً لقائد جيش التحرير الألباني إبان الحرب الأهلية عندنا . بالإضافة إلى رجب طيب أوردوغان رئيس الوزراء التركي الذي كان السياسي الوحيد في العالم الذي آزر الجماعة ورفع شعار رابعة . ومما لا شك فيه أنه يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط هنا . فمنح الجماعة زخماً أكبر , مع العلم أنه لا يستهان بها .
علينا أولاً أن نلاحظ ما يجري عندنا الآن ثم التأثيرات القادمة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الصغرى .

ذوو اللحى الطويلة والواقع الألباني

فالمراقبون والمحللون العاديون , لم يشاهدوا شعار رابعة يرتفع على دكاكين وبقالات السوق القديم وعلى جدران أحياء يحيى باشا وتشاير واسكوبية القديمة . لكن المهتمون لاحظوا الشبان ذوي اللحى الطويلة والسراويل القصيرة الخضراء يملأون هذه الأحياء جيئة وذهابا .
وفي بيت بازار . يزهوا الفتيان بتلاوة القرآن باللغة العربية . فيما انتشر الحجاب والخمار بشكل غير مسبوق بين تلميذات المدارس وطالبات الجامعات وكذلك العاملات .
لا نتهم جميع الألبان , وهم يشكلون النسبة العظمى من مسلمي مقدونيا , بالتعصب والتطرف الديني . فمنهم من يعي نتيجة وقوع صدام مسلح مع الغرب وأمريكا وكارثيته عليهم . عدا عن الألبان يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم أكثر من الشريعة الإسلامية لكن هؤلاء الشبان وبتمويل من الشرق الأوسط يريدون إشعال المنطقة .

ألإخوان المسلمون وتركيا
أسس الإمام حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين عام 1928 . واستطاع هادموا الخلافة العثمانية حصارها . لكن تغييرات عسكرية حدثت حوّلت المعادلة . فجاءت حماس إثر الإنتفاضة الفلسطينية الأولى ولا زالت قائمة . وأصبح حصارها عسير فالظروف تخدمها , ولهجة تحديها لم تنبطح رغم الإطاحة بالرئيس محمد مرسي . والذي بسببه , ولد شعار التحدي رابعة .
وكان أوردوغان يعمل معه لإنشاء شرق أوسط جديد . ومع ذلك , ها نحن أمام تحدٍّ أوردوغاني وإصرار كبيرين .
من سينتصر في البلقان ؟ لا ندري . فعوامل بلقانية عديدة يجب أن تُدرسَ بعناية قبل الإجابة .
بكر حليمي : درس الشريعة الإسلامية في الجامعة الأردنية وهو داعية إسلامي كبير . ويناصر الثورة السورية الأمر الذي بات يربك العالم بأسره من مستقبل التيار الإسلامي إن وحّدته الظروف ومعطيات المستقبل .
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل