كلها مشاريع مثيرة للجدل

كلها مشاريع مثيرة للجدل
أخبار البلد -  
 

كل المشاريع في الأردن مثيرة للجدل , ما نفذ وما هو قيد الدراسة وما قد تنجبه الأفكار !.
لا أبالغ في هذا التوصيف , والا فدلوني على مشروع واحد لم يفلت من النقد اللاذع ومن التشكيك أو حتى من الاتهام , وأستطيع أن أعدد وتستطيع الذاكرة أن توثق بدءا ببرنامج الخصخصة , العبدلي , دابوق , الباص السريع , السكك , سرايا العقبة , أيلة , الغاز , الصخر الزيتي , مشاريع المنحة الخليجية وأخيرا الطاقة النووية .
بداية , الحوار حول المشاريع مطلوب وعلى الحكومة أن تنشئه إن لم يكن موجودا , ففيه فائدة كبيرة , شريطة أن لا يتحول الى جدل لا يقود الى نتيجة .
نتائج هذه الحوارات مفيدة للاقتصاد وللمستثمر وللمستهلك في آن معا , فهي بالنسبة للاقتصاد تحدد سلفا فوائده من المشروع والحوارات تسهم في لفت الأنظار الى ما هو أفضل , ومن ذلك الاستعداد المسبق تدريبا وتأهيلا للاستفادة من المشاريع , بالنسبة للمستثمر حكومة أو قطاعا خاصا , فان نجاح مشروعه , خدميا كان أو سياحيا أو صناعيا وحتى عقاريا يعتمد على رضا السوق , وهو جمهور المتعاملين , وهو ما يمكن التعرف عليه من خلاصة الحوارات , أما بالنسبة للمستهلك , فما يهمه هنا هو خدمة جيدة بأسعار مناسبة , وفرصة عمل بأجر ملائم .
المشاريع الجديدة ستقام برغم النقد إن كانت الأغلبية ترى فيها فوائد وضرورة , اذ ليس هناك ما يمنع ذلك ما دمنا نتحدث عن اقتصاد حر ومنفتح وما دامت هذه المشاريع تلبي الشروط المطلوبة , وما دامت تملك المال اللازم , فالفرص لا تنتظر , كما أن قطار التطور لا يتوقف ليقل راكبا نسي أمتعته !.
مناسبة الحديث هنا هو الجدل المثير حول مشروع الطاقة النووية , فالحوار لا يزال يدور في اتجاهين متضادين كل فريق فيه يستمع الى رأيه , من دون الجلوس الى طاولة مستديرة بنية تبادل الاراء وصولا الى قناعات حول المسائل الأساسية حول هذا المشروع , وابرزها الكلفة والتمويل , البيئة والسلامة العامة , الجدوى والتوقيت , واخيرا البدائل .
ما ساهم في تشويه صورة وأهداف كثير من المشاريع المهمة هو تحول الحوار الى جدل عقيم , وتحول النقد الى إتهامات في غياب نية حقيقية للفهم .

شريط الأخبار هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم استئناف عمان: تفسخ قرار الحكم بحق نائب الرشوة وتنزل العقوبة لسنة وتحرمه من الترشح لدورة قادمة صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني البنك الدولي: الحرب على غزة قد تبطئ اقتصاد الأردن 2.4% قائمة بأسماء الشركات التي أشهرت اعسارها ‏ احتفل جيمي كارتر بعيد ميلاده المئة، مما يجعله أول رئيس أمريكي على قيد الحياة يصل إلى هذا السن 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية صرافون: 5% خسارة الشيكل من سعر صرفه أمس وفيات الاردن اليوم الخميس 3/10/2024 أول هجومين الخميس.. حزب الله يعلن استهداف تجمعين لقوات الاحتلال بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه لماذا الحوار حول رفع الحد الأدنى للأجور يا وزير العمل.؟