الدكتور والكاتب والإعلامي وليد صالح صلاح معابره أنموذجا للتميز والإبداع

الدكتور والكاتب والإعلامي وليد صالح صلاح معابره أنموذجا للتميز والإبداع
أخبار البلد -  
أردنيون في ذاكرة الزمن / سوميّون في ذاكرة الزمن
الدكتور والكاتب والإعلامي وليد صالح صلاح معابره أنموذجا للتميز والإبداع

بلدة سوم مليئة بالشخصيات والرموز المتميزة والتي رفعت اسمها عاليا ،بعضها وصل بها إلى العالمية في كافة المجالات :الأدبية ،العلمية ،الطبية والاجتماعية وغيرها كثيرون .وفارسنا الأستاذ وليد وصل بها إلى العالمية عبر قلمه الذهبي والذي ما فتئ يجود ويجود .
يقال :الأشخاص الفاعلين في الحياة ينحتون مستقبلهم بأنفسهم ، يفيدون من لحظات البدء والنهاية في ذهنهم في جميع مناطق حياتهم بدلاً من ترك الآخرين أو الظروف تقرر النتائج . يخططون بحرص لما يريدون أن يصبحوا، وما يريدون أن يفعلوا ،وما يريدون أن يملكوا، ثم يَدعون خريطتهم الذهنية تُرشدهم في اتخاذ قراراتهم وهذه الخريطة الذهنية هي ترجمة لما يريدون لحياتهم، يترجمونها كتابة ،في ما يسمي- بيان بالمهمة أو رسالة الحياة -والشخص الذي لديه رسالة ويستخدمها لإرشاده في قراراته يعيش في تناسق بديع مع ما يعمله لنفسه والآخرين.
المولد والنشأة والانحدار الاجتماعي:
ولد الكاتب والإعلامي الدكتور وليد، في بلدة سوم/ غرب اربد عام 1973، يعود نسبه إلى عشيرة المعابره والتي تعود بجذورها النسبية إلى خربة عبر بجوار الكرك, نزلوا في قرية نوى في حوران ثم رحلوا عنها وسكنوا في قرية سوم.
العائلة:
نشأ فارسنا في أسرة مكونة من احد عشر شخصا ، 6 إناث ، 3 ذكور ،عاش وترعرع في بلدة سوم ، في جو تسوده الألفة والمحبة وضمن ظروف معيشية بسيطة ، والده الحاج صالح صلاح المعابره عرف بخلقه وتواضعه وتفانيه من اجل أبنائه رغم ضنك العيش-

حياته العلمية: التعليم العام
تلقى د وليد تعليمه الابتدائي والثانوي في المدارس الحكومية -مدرسة سوم للبنين -ثم انتقل في مرحلة التعليم الثانوي إلى مدرسة الزرنوجي حيث درس المرحلة الثانوية( الفرع العلمي) وكان حريصا على تلقي العلم والمعرفة إضافة إلى علاقاته الاجتماعية وأفكاره النبيلة ورغبته في عمل الخير. فقد عمل ومجموعة من الشباب على تأسيس " رابطة" هدفها جمع التبرعات من الأغنياء وتوزيعها على الفقراء،- فهو من النشطاء الأوائل في عمل الخير في بلدة سوم-.
المؤهلات العلمية/التعليم الجامعي
• الشهادة الجامعية المتوسطة من جامعة الطفيلة التقنية بتخصص الهندسة الميكانيكية عام 1993م
• الدكتوراه التقديرية من جامعة العالم المفتوح الأمريكية /American world open university
• السيرة الوظيفية:
• مدرسا لدورات الكمبيوتر في الفترة الواقعة ما بين عامي 1993-1998 في عدة مراكز ثقافية تابعة لوزارة التربية والتعليم.
• صيانة الكمبيوتر Hard Ware لعدة مراكز ومكاتب خاصة في اربد .
• إداري وكاتب في مجلة المنارة للبحوث والدراسات - جامعة آل البيت-.
• تصميم أنظمة حاسوب على طريقة الماكرو .
• تصميم أربعة برامج حاسوبية لجامعة آل البيت ، منها نظامي إجازات للموظفين ، ونظامي عمل إداري لمجلة المنارة والمجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية.
• تربية النحل وإنتاج العسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات و البروبوليس.
العضويات واللجان:
 عضو رابطة الكتاب الأردنيين.
 عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
 عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
 عضو الاتحاد الدولي للإعلام الإلكتروني Uniem.
 عضو المجلس الدولي للغة العربية.
 عضو جمعية كتاب الصحافة الإلكترونية.
 عضو جمعية الإبداع الصناعي الأردني.
 عضو ملتقى الثريا الثقافي التنموي.
 عضو ناشط في جمعية سوم الخيرية.
 عضو ومؤسس في جمعية القعقاع التعاونية - تابعة لوزارة التخطيط (ذات مشاريع تنموية واستثمارية).
 عضوا في اللجنة المركزية الدائمة للوائي الوسطية وغرب اربد .
 عضو في رابطة النحالين العرب.
صفات فارسنا
 قد تكون لجرأته الواضحة ولصراحته اللامتناهية الأثر الأكبر في فهم شخصيته وتحليلها لدى العديد من الأشخاص على نحو خاطئ.
ولكني أرى في شخصيته ما قد يفتقده عالمنا الكبير والكثيرون من حولنا بهذه الصفات والتي أظنها قد انقرضت واندثرت مع الكثير من الأشياء ،ولا أظنني قد بالغت في ذلك الوصف.
يمتلك فارسنا شخصية طبيعية دون أن يخالطها زيف أو تصنع ،شخصية متجانسة عبارة عن خليط عجيب من عدة صفات فهو يجمع مابين الكرم والجود وحسن الخلق ومابين جزمه بأن الحق حق والباطل باطل دون تساهل أو مراوغة.
ناهيك عن شخصيته المرحة والتي تحس بالصدق والأمان في نبراتها والتي تكون ممزوجة بالجدية أحيانا ولكن بطابع فكاهي، وبتواجده تحس بأن المكان تحيط به هالة من الاحترام والتقدير والإبداع.
فهنيئا لبلدة سوم وهنيئا لعالم سوم باحتوائه هذه الشخصية النادرة والتي تعد معلما من معالم الإنسانية التي باتت على وشك الانقراض .
مؤلفات وكتب
 الكتاب الموسوم بـ ضمير مستتر تقديره مواطن .
• الكتاب الموسوم -استئساد الحمل واستنواق الجمل- قيد المراجعة.
• مؤلف- كتاب صغير يسهل على الطلبة جميع المواد التي يدرسونها ، تم اعتماده في مراكز اربد الثقافية .
• كاتب في مجلة المنارة للبحوث والدراسات -تصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة ال البيت / الأردن.
 كاتب في الصحف المحلية ووكالات الأنباء العربية والدولية.
 كاتب في مجلة الشريعة التي تصدر في عمان .
 كاتبا في مجلة"أقلام جديدة ".
 كاتب في مجلة الأقصى التي تصدر عن القوات المسلحة الأردنية.
مؤتمرات وورش عمل ، انجازات ، أنشطة تطوعية
 مؤتمرات وورش عمل داخل الجامعات الأردنية.
 المؤتمر الإسلامي العالمي – تم تأجيله بسبب إحداث مصر-.
 تصميم موقع الكتروني شخصي- يحمل الرابط www.waleed-aabu.com
 تصميم موقع الكتروني -موقع دار الندوة - 2008م
 باحث في شؤون وقضايا الشباب العربي والأردني.
 ناشط في مجالي العمل الشبابي والعمل الاجتماعي.
 مدير ومحرر وناشر موقع الكاتب الأردني وليد معابرة.
 مدير ومحرر وناشر موقع دار الندوة الثقافي التنموي .
 مؤسس من مؤسسي هيئة شباب سوم / وزارة الشباب .
النشاطات الاجتماعية
 مبادرة وثيقة الشرف الأولى – فكرة ،كتابة وصياغة- في محافظة اربد 2011- ضمت (14) قرية من غرب اربد ولواء الوسطية .

المبدع هو من يخلق ما لا مثيل له من فن أو فكر أو عمل، فيأتي خلقه متقناً ومتميّزاً عن كلّ ما سواه. لقد سكب فارسنا كلّ حبّه في إبداعه، ووضع فيه من ذاته وطبع بصماته عليه.ومن الإبداعات الّتي جمّل بها فارسنا عالم الكتابة:
كتاب "ضمير مستتر تقديره مواطن" والذي تضمن ما يلي:
 مقدمة الكتاب بقلم الأستاذ الدكتور محمد العبسي - أستاذ اللغة العربية في جامعة آل البيت-
 إضاءة كتاب بقلم الأستاذ الدكتور عزمي طه "السيد أحمد" ، أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية .
 إمضاء بقلم المفكر الإسلامي والمحلل السياسي الأستاذ الدكتور محمد عوض الهزايمة / من جامعة الشرق الأوسط .
 إمضاء بقلم الدكتور محمد الدخيل/ أستاذ اللغة العربية – جامعة البلقاء التطبيقية .
 عدة كتب رسمية واردة من جامعات تم تدريس الكتاب فيها.
 -كتاب ضمير مستتر- نال قبولا في اثنتي عشرة جامعة أردنية وعربية، اعتبرت موضوعات الكتاب أنموذجا في تدريس مادتي "تحليل النصوص" والتعبير الكتابي" لطلبة البكالوريوس في اللغة العربية.
 كتاب ضمير مستتر- كتب عنه الباحثون في مجال اللغة العربية والأبحاث والدراسات .
 كتاب ضمير مستتر -تم ترجمته الى اللغة الانجليزية ، حيث أرسلت منه نسختان ، أحداها إلى مكتبة الكونجرس الأمريكي والأخرى إلى مكتبة دولية في فرنسا.

الكتابة موهبة، وهبها الله لأصحاب المشاعر والأحاسيس كي يترجموها عبر أوراقهم وكلماتهم ، رغبة في التخفيف من معاناة وآلام الآخرين وفارسنا أعلن باكرا ان القلم صديقه ومخرجه من آلامه وهمومه وحاول ان يظهر دوره الحقيقي وشخصيته من اجل تفتح الفكر وتضميد الجروح ومسح الدموع وتطهير القلوب وكشف الزيف والخداع,, أعلن:ان قلمه سيبني صرحاً شامخاً ،يسعد الإنسان في ظلاله,,مؤكد: انه لا ولن يترك قلمه، بل سيجعل حبره يسير بين السطور ينثر الحروف ويجمع الكلمات والعبارات .
هكذا أصبح فارسنا كاتبا:يقول فارسنا كنت أرسل مقالاتي إلى -جريدة الرأي- فينشر بعضها ويتلف الأخر لعيب فيه الى ان التقيت بمعالي الأستاذ صلاح جرار – والذي قدم لي هدية عظيمة - مجلة أقلام جديدة- وطلب مني أن اكتب شيئا فكتبت مقالا بعنوان "حلول تبحث عن مشاكل"
وعندما قراه قال لي : أنت تمتلك ملكة الكتابة، ووعد بنشرها في مجلة أقلام ، وطلب المزيد ،كتبت بعدها مقاله بعنوان "الفاعل المرفوع بالكسرة" ومنذ ذلك التاريخ ،صرت يوميا اكتب مقالا وأحببت ان تكون مقالاتي في "المفارقة اللغوية" والمقامات وصنفت مع كتاب المقامات ، الكتابة السياسية الساخرة والمقالات الأدبية الناقدة .
وعلم أعضاء هيئة التدريس داخل جامعة ال البيت بكتاباتي ، فاخذ المتخصصون في اللغة العربية يطلعون على مقالاتي ويدرسونها لطلبتهم كأنموذج للمادتين المذكورتين سابقاً ، وبعد فترة من الزمان صرت أتلقى اتصالات هاتفية من الجامعات العربية، وكان أولها اتصال من عضو هيئة تدريس في جامعة قطر للبنات، حيث طلب :ان احضر نفسي للقاءات الالكترونية بيني وطالبات الجامعة ، وتم ذلك / تبادلنا الحوار حول المواضيع المنشورة على موقعي الرسمي والذي يحمل الرابط www.waleeed-aabu.com وبعدها تمت التجربة مع جامعات في السودان والبحرين.



وأخيرا: فأن النبي صلى الله عليه وسلم قال " مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره" ويقول تعالى في كتابه العزيز: (وتلك الأيام نداولها بين الناس ) ولكن لابد من العودة إلى الله سبحانه وتعالى قبل كل شيء وليعلم كل واحد منا أنه يستطيع أن يقدم لأمته خيرا وأن لديه قدرات فيجب ألا يعطلها ؟ فهل حدثتك نفسك يوما من الأيام أن تكون عظيما من العظماء ؟ فماذا أجبتها ؟ !!
ليس الطموح إلى العلياء من سفه *** ولا السمو إلى حق بمكروه
إن لم أنل منه ما أروى الغليل به *** قد يحمد المرء ماء ليس يرويه

فالتاريخ ليس بأعمى فهو يعرف عمن يكتب -فلا يكتب إلا للعظماء- الذين كانت لهم بصمة في هذه الحياة , هؤلاء هم الذين يخلد التأريخ ذكرهم , وتبقى سيرهم منقوشة على صفحاته على مر العصور وتعاقب الدهور . فكم هم أولئك العظماء الذين ما زالوا في الذاكرة ؟ وأنت أبا صائب
ستبقى من هؤلاء الذين قدموا الخير للناس كافة .
شريط الأخبار كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة