الضريبة ...إرتفاع الأسعار ....جيب المواطن

الضريبة ...إرتفاع الأسعار ....جيب المواطن
أخبار البلد -  

زيادة الضريبة سبب رئيسي في رفع الاسعار ومن ثم ينعكس على جيب المواطن والذي هو العنصر الاساسي كمستهلك نهائي واضعاف قدرته الشرائية سبب في انهيار الاقتصاد الاردني. 

ان القرارات الحكومية التي اتخذت في عهد حكومة النسور وهي قرارات قصيرة المدى أي انها غير استراتيجية لحل المشاكل الاقتصادية في الاردن بالرغم من انها ادت الى التحسين المؤقت للوضع المالي لدى الدولة ولكن بالمقابل ضعفت القدرة الشرائية لدى المواطن وهذا ينعكس سلبيا على ايرادات الحكومة من الضرائب وهي المصدر الاستراتيجي لايرادات الدولة لذا أدت الى تدمير المشاريع الصغيرة والكبيرة وخروجها من السوق اذا استمر هذا الحال مما يضر بالدخل القومي . علما ان الشريحة الكبيرة من الشعب الاردني من الاصل قدرته الشرائية ضعيفة ومتهالكة فكيف حسبت من قبل الحكومة وخبرائها الاقصاديون .ومعروف اقتصاديا على امتداد قرون أن كل ضريبة لها نسبة عليا والتي إذا تم تجاوزها لن تجلب مداخيل أخرى لأن الناس سيتوقفون عن التعامل مع النشاطات الخاضعة لتلك الضرائب العالية وتشجع على انتشار الأسواق السوداء الخفية أو نزوح أنشطة معينة لأن تلك الضرائب تصبح ابتزازا بلا رحمة وانتهاكا للمبادئ الأساسية لحكومة حرة, وهي نوع من أنواع النهب القانوني. وعليها سوف يلجأ المواطن الاردني الى تأمين احتياجاته الاساسية من مصادر لا تخضع للضريبة مما يؤدي الى تضائل مداخيل الحكومة من أهم مصادرها المالية ، والاخطر من ذلك سوف يلجأ المواطنون ذوو الدخول المتآكلة الى الطرق الغير شرعية من تهريب البضائع وغيرها لتأمين قوتهم ، فمن الاولى على أي حكومة تسعى لتصحيح اقتصادي ان تبحث عن بدائل وحلول استراتيجية تزيد من القدرة الشرائية للمواطنين مما يشجع المستثمرين على انشاء المصانع لتغطية الطلب المتزايد على السلع وبالتالي تزيد الايرادات الضريبية لخزينة الدولة. 

وبعد ان اتخذت الحكومة قرارات رفع الدعم عن السلع الحيوية للمواطنين فكان لابد من تحقيق التوازن من خلال رفع الرواتب بنفس مقدار الدعم فبذلك تضمن الحكومة بأنها تدعم السلع للاردنين فقط وبالاخص ذوي الدخول المتدنية.
شريط الأخبار كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة