في وداع القائد الثوري الفيتنامي الجنرال فونغوين جياب

في وداع القائد الثوري الفيتنامي الجنرال فونغوين جياب
أخبار البلد -  
ان كلمة "جياب" محفورة في التاريخ الانساني العالمي.. وعلى مستوى إبداع العلوم العسكرية الثورية على أرض الواقع.. والاسم "جياب ، مُكون هام في الثقافة الانسانية.. يتقدم كنموذج ورمز ثوري بكامل الإندماج، وبكل المعاني والقيّم الثورية والانسانية..
إن قلوب ملايين الثوريين والشعوب المناضلة من أجل الاستقلال في وداع القائد الثوري الفذ..

صرح مصدر مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بما يلي:
يحمل اسم الجنرال الثوري العسكري الفيتنامي "فو نغوين جياب" حساسية خاصة، ومعانٍ ثورية سامية وعميقة؛ فهو بطل حرب استقلال فيتنام ودحر ضواري الامبريالية العالمية؛ له وقع خاص في الذاكرة الجمعية الثورية على وجه الخصوص، كما لدى حملة ودعاة التاريخ الامبريالي في العالم لما ذاقوه من هزائم، ويحظى باحترام كإسم مرموق بكل المعاني الكفاحية لدى شعوب العالم، ويرتبط اسمه بكلمة "هانوي" عاصمة فيتنام الديمقراطية، التي أسست لمد ثوري على مستوى مستعمرات العالم الثالث. وهو الجنرال الثوري الذي قاد الحروب والتكتيكات العسكرية في وجه احتلال الامبريالية الفرنسية، وصولاً إلى المعركة الشهيرة في التاريخ العالمي "ديان بيان فو" (1954) التي هزمت جيوس فرنسا هزيمة نكراء؛ حيث انكفأت بعدها إلى الجنوب الفيتنامي، وجرى استقلال الشمال "فيتنام الديمقراطية" واخذ بعدها الجنرال جياب مهمة تشكيل "قوات الفيتكونغ" لتحرير الجنوب الفيتنامي..
يحمل جياب تاريخاً ثورياً ، منذ أن قاد النضال الثوري المسلح في العام 1944 ضد قوات العسكرتاريا اليابانية الغازية، وبعدها حربين ضاريتين في الهند الصينية، الأولى عام 1946، والثانية عام 1975 والتي انتهت بهزيمة الامبريالية الاميركية.
إن كلمة "جياب" محفورة في التاريخ وذاكرته الجماعية، فالحربين "الفرنسية – الاميركية" كانتا كارثة بشرية وانسانية في التنكيل بالشعب الفيتنامي البطل، حيث احرق "النابالم" وقاذفات B52)) قرى وبلدات بكاملها، فضلاً عن القصف الرتيب والوحشي من بوارج الأساطيل لسنوات مديدة على القرى والبلدات الفيتنامية، باعتبارها إحدى محن الأخلاق وظلام العقل والقلب الإنساني لهذه الضواري..
يجسد الجنرال فو نغوبين جياب مثالاً للإقدام الثوري، ونموذجاً يحتذى في العلوم العسكرية لحركات التحرير، كما يمثل نموذجاً لأخلاقيات الثوري المبدئي، وقد بات اسم "جياب" محمولاً على رموز وشخوص وشخصيات فلسطينية مناضلة، اسماً متداولاً مع الأجيال في الثورة الفلسطينية وعلى صعيد يسارها بالذات، وهناك العديد من الشهداء الذين حملوا اسمه.
إن مجرد الاسم "جياب" يعبر عن معاني عديدة وعن وثائق تاريخية ثورية؛ لها معاييرها في الاستعداد العالي والالتزام والمنهج، اسمٌ يثير ابهاجاً وشموخاً، حين يقف الثوري مناضلاً بأخلاقياته وايمانه العميق بمستقبل شعبه، ومستقبل الإنسانية.. لقد رسم الجنرال جياب خطأً عريضاً للشعوب المناضلة من أجل التحرر وصولاً إلى المستقبل المشرق والاستقلال، كما يتسم جياب بمكونات ثورية عديدة، فهو نموذجاً للتواضع في منظومة الفكر والسلوك في سياقها الثوري الأجمل.. وفي نكران الذات، محصناً بثقافة انسانية مبدئية ضد النوازع والمنافع المادية، فهو صاحب شخصية فذة فكراً وسلوكاً، تحمل قيم الخير ومعاني الإنسانية، وإسم فو نغوين جياب ذاته مكون هام في الثقافة الانسانية، بل ويتقدم كنموذج ثوري بكامل الاندماج في العمل الثوري، وبكامل المعاني والقيم...
نتوجه بالتحية لهذا التراث الثوري النضالي .. التراث الخالد.. نتوجه بالتحية بإسم شعبنا للقائد العسكري الثوري فو نغوين جياب.. تحية الإجلال والتقدير والعرفان..
الإعلام المركزي
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين