المتقاعدون املهم جلالة الملك عبد الله الثاني

المتقاعدون املهم جلالة الملك عبد الله الثاني
أخبار البلد -  
المتقاعدون املهم جلالة الملك عبد الله الثاني
د مصطفى عيروط
انا كتبت سابقا مقالا قبل اقرار النواب لقانون التقاعد في جلستهم الاخيره للدورة الاستثنائيه بعنوان(المتقاعدون حزب الدوله المظلوم) وكنت اشعر بان النواب سيذهبون الى اقراره بحجة انه جاء من الحكومة هكذا وعليه ارجو ان يسمعني صاحب القرار في دولتنا الاردنيه ويسمع ما انقله له بامانه
اولا) المتقاعدون المدنيون والعسكريون هم جنود احتياط للدوله تستعين بهم في وقت الازمات لا سمح الله ولا يعني انه متقاعد اصبح في حل من الدوله ومن يقرا قانون التقاعد لعام 1959 يدرك ذلك
ثانيا) يبلغ عدد المتقاعدين المدنيين ما يقارب 70 الف والعسكريين ما يقارب 150 الف ومنذ عام 1995 كافة الموظفين المدنيين خاضعون للضمان الاجتماعي ويخرج مسؤؤلون علينا باستمرار بقولهم (فاتورة التقاعد تصل مليار دينار او اكثر) فهل الغرب يصرح باستمرار حول التقاعد ام ان المتقاعد عندهم مدلل لانه خدم وطنه ومعظم الافواج السياحيه هي للمتقاعدين ودولهم تدعمهم وتقدم لهم اولويه في كل شىء وخصومات بل ان رواتبهم اثناء التقاعد شبيهه برواتبهم اثناء العمل وما زال خدم الدوله فالدوله مسؤؤله عنه وعن تحسين حياته المعيشيه؟
ثالثا)قبل اقرار اعادة الهيكله بلغ تقاعد الدرجه الخاصه مثلا 367 دينارا فقط؟ اي خدمه لا تقل عن 25 سنه(اي عز شبابك) في مقابل الدرجه الخاصه حسب نظام الخدمه المدنيه اللواء في قواتنا المسلحه والاجهزة الامنيه وتقاعدة الان لا لا يقل عن 1800 دينارا والدرجة الخاصه الان لا تقل عن 600 دينار علما بان التقاعد قبل اقرار اعادة الهيكله بسيط ولا يسمن ولا يغني من جوع في وقت الابناء في المدارس او الجامعات؟
رابعا) المعلن للحدالادنى للحصول على راتب من صندوق المعونه الوطنيه 350 دينارا والحد الادنى للفقر 400 دينارا(فماذا يعني ذلك لو اخذنا معدل التقاعد؟ وقد يجيبك احدهم بانهم بعد التقاعد يعملون؟ وسمح لهم بجمع التقاعد بنسبة معينه في الجامعات والمؤسسات ولكن الاساس يجب ان يكون ياخذ التقاعد كاملا لانها خدمه اخرى عدا عن خدمته الاولى وهنا الفضل لجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم في شطب كل من كان عليه اموالا للماليه لانه كان يجمع الراتبين ولدي قائمه باسماء كثيرة ومبالغ كبيره استفادت من مكرمة الهاشمي الاصيل جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالته هو من وجه الحكومه بجمع جزء من الراتب التقاعدي مع راتب الاستاذ الجامعي في الجامعات الحكوميه؟
خامسا) اعلمني الدكتور مصطفى ياغي ان الحكومه هي من ارسل قانون التقاعد للنواب وقلت له بان رسالة جلالة الملك للحكومة كانت واضحة في اعادة دراسة قانون التقاعد ولا يمكن ان يصدر عن جلالة الملك رسالة يميز بين ابنائه واسرته الواحده وهو قائد الجميع وارسلت رسائل كمواطن للدكتور نوفان العجارمه وكان وزيرا للدوله بينت فيها اهمية مراجعه كامله لقانون التقاعد ومساواة القدامى بالجدد اي معادله التقاعد او على الاقل مساواتهم بما بعد اقرار الهيكله؟
سادسا)هناك نواب ليس لهم خدمات في الدوله فاضافوا خدمات البلديات او الجمعيات الاهليه وقد شرح لي المرحوم النائب السابق عبد الناصر بني هاني اثناء لقائنا في الزرقاء قبل وفاته باسبوع كل معادلة النواب وفوجئنا بان ممثلي الشعب يوافقون على مساواة تقاعدهم بالوزراء اي تحولوا الى موظفين عامين ؟بل احتساب جزء من المده البرلمانيه كاملة اذا حل البرلمان؟ واحتساب سبع سنوات فقط للتقاعد؟ فهل النائب يختلف عن الموظف العادي الذي لا يحصل على التقاعد باقل من 20 عاما؟ او الموظفه ايضا التي تتعب وتعمل وتربي ابناءها ؟
سابعا) شرح لي النائب المحامي عبد المنعم العودات القانون المعدل بانه اضاف وطلب من الحكومة تعديل الرواتب للمتقاعدين وان الحكومة لم تبرز ذلك لاسباب غير معلنه وقد يكون الهجوم على النواب برايه غير مبرر لان الحكومة عليها ان توضح موقف النواب؟
ثامنا) بين لي نائب سابق بان المجلس الحالي فيه ما يقارب من 47 شخصيه اقتصاديه اي انهم وقد يكون غيرهم مشتركون بالضمان الاجتماعي باشتراكات عاليه وهنا دور الضمان الاجتماعي بتزويد مجلس النواب والحكومة باسماءالنواب المشتركين بالضمان الاجتماعي ومعنى ذلك ان النواب سيحصلون على راتب الضمان الاجتماعي التقاعدي مستقبلا وراتب من الموازنه العامه من جراء التقاعد المدني(صحتين) وبتقاعدات عاليه؟
تاسعا) انا شخصيا اعرف ان بعض النواب ممن انعم الله عليهم يملكون شركات وثروات وبعضهم عند حاجتك يركض ومجرد نجاحه لا يبعث برسائله المعتادة او لا يرد على الهاتف او يغير هاتفه والمشكله هنا بمن اوصله ففي المجتمعات الغربيه فان الاقتصادييين لا يقتربون من السياسه بل يدعمون من يمثلهم اما في المجتمعات العربيه فان الاقتصاديين ورجال الاعمال والمال يظهرون على الساحه ويدخلون النيابه ايضا ليصبح لديهم قوه سياسيه وماليه ومزيد من القوه وهنا اعتقد مكمن الخطرفلا يعقل تحويل المجلس الى قوى ماليه ومن الطبيعي ان تضغط من اجل مصالحها واقلها الضرائب والعطاءات والتعيينات (كما يتحدث الناس عن البعض) وهنا الرجاء من المنتخبين الذين قد تستغل حاجتهم الماليه ان يدركوا ذلك واصبحنا نشاهد تكتلات ماليه واقتصاديه ولا مكان اذن لمن لا يملك المال في مجلس النواب ؟ولن ينجح الا صاحب الثروه والمال اما صاحب الفكر وخدمة الناس لن ينجح وهنا الخطر ايضا فتحالف قوى المال مع السياسيين في بعض الدول فشل لانهم بداوا يعملون لمصالحهم فاخطر شىء ان يتم التحالف بين المال وقوى مؤثره لانه قد ينعكس على الناس سلبا ويبدا الناس في التذمر والتسريب للاعلام (هكذا يتحدث من استمع اليهم ولا يقصدون نائبا بعينه وانما بشكل عام)
عاشرا) انا اعرف ايضا رؤساء جامعات واساتذه جامعيون امضوا عمرهم في خدمة الدوله وعند بلوغهم الستين لم يتجاوز تقاعدهم الف دينار بل بعضهم 350 دينارا على الضمان الاجتماعي ومنهم وزير التعليم العالي الحالي فتقاعده على الضمان الاجتماعي 750 دينارا ولم يستغل مثل بعض رؤساء الجامعات اشتراكه فحصل على تقاعد عالي مجرد اشتراكه على القانون السابق اربع سنوات فحصل على 4300 دينارا؟
حادي عشر) جمعية المتقاعدون المدنيون اعلنت رفضها لمشروع القانون وطالبت مجلس الاعيان برده؟ والمتقاعدون العسكريون ؟ فنحن برايي امام قضيه هامه فالمتقاعدون المدنيون والعسكريون والاعلام بدا الحديث عنها ولكننا دائما في وقت الازمات يتطلع المتقاعدون واسرهم والشعب الى قائد السفينه وربانها الماهر والقائد الهاشمي جلالة الملك عبد الله الثاني المحبوب والذي يعمل لصالح شعبه ليل نهار وبناء الاردن الحديث والذي لم ولن يرض الاالمحافظه خاصة على المتقاعدين المدنييين والعسكريين ومن يريد استغلال هذا الموضوع سياسيا فعليه ان يستريح ؟
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين