الرسم بالتخيلات

الرسم بالتخيلات
أخبار البلد -  


كل واحد منا ، صغيراً كان أم كبيراً ، يحاول أن يرسم نفسه ، ويتخيل صوراً كثيرة مختلفة ومتنوعة لذاته ،ويستنفر كل طاقات مخيلته لجمع أكبر عدد من الصور وعندما تكتمل عنده عملية الجمع تبدأ مرحلة الاختيار ويدخل هذه المرحلة وهو في رضا تام عما جمع من الصور التي يراها جميعها مهمة ، وتليق به ، من هنا تكون مرحلة الاختيار مرحلة صعبة تُدخله في دوامة القلق وعدم الرضا ، وهذا ما يدفعه إلى اختيار أكثر من صورة ، فهو لن يرضى مهما كان أن يتأطر في صورة واحدة ، لأنه يرى في نفسه مجموعة من الشخصيات، لذا لن تختصره شخصية واحدة حتى لو كانت تجمع أعلى نموذج لقمة الهرم السياسي والديني والاجتماعي والاقتصادي والعلمي معاً .
ولو أردنا أن نستعرض نماذج من الصور التي جمعها فنرى نابليون وابن الخطاب وديكارت وصلاح الدين وأوناسيس وتولستوي وابن خلدون بما تمثله هذه الأسماء من قمة هرم مجموعتها لذلك نراه في وطنه يسعى أن يكون صاحب السلطة السياسية والسلطة المالية والسلطة الدينية والسلطة الاجتماعية والسلطة العلمية ، إنه يرى نفسه أو يرسم نفسه على قمة هذه السلطات مجتمعة ، ولن يرضى بأن يخسر واحدة منها ، من هنا نجد مثل هذا الشخص يتحرك في مكانه ولن يصل إلى شيء أبداً ، فالذي يريد الكل حتماً سوف يخسر الكل .
لو عدنا لاستعراض الشخصيات التي أراد أن يكونها سوف نجد الصورة الغائبة دائماً عنه ، ولم يفكر أن يكونها ، فهو لم يفكر أبداً أن يكون أباً ناجحاً ولا زوجاً مخلصاً ولا عاشقاً متيماً ، ولا موظفاً صغيراً منتمياً ،ولا ابن وطن عاشق لترابه ، لم يفكر بصورة الأخ الحنون ، والصديق الوفي والجار الساتر للعيوب ، لم يفكر أن يكون إنساناً ولو لمرة واحدة .
رحم الله جبران حين قال " ويل لأمة كل فرد فيها أمة "
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم