مبادرة زمزم بداية انهيار حركة الإخوان المسلمين في الأردن...

مبادرة زمزم بداية انهيار حركة الإخوان المسلمين في الأردن...
أخبار البلد -  

 لا أحد ينكر أن الإخوان المسلمين؛ حركة مكونة من خليط متنوع من قيادات وقاعدة جماهيرية تشكل المخيمات 90 % منها، وقلة قليلة من القيادات الشرق أردنية، فقد كانت حتى وقت قريب تذوب هذه القيادات في جسد الحركة دون تأثير يذكر، فالتأثير المباشر لعناصر غرب أردنية وارتباطها الواضح مع حركات خارجية مثل حماس، وحزب الله، وتنظيم الإخوان في مصر، وسوريا..وكل هذه التنظيمات والحركات مرفوضة في الشارع الأردني، ولا يقبل بتواجدها كتنظيم له فعل قوي على حركة الشارع والمخيم، وكانت حركة الإخوان حتى وقت قريب تتسبب في زعزعة استقرار الشارع الأردني تنفيذاً لأجندات خارجية، إذ كانت ولا زالت تنفذ اقتراحات وأفكار التنظيمات الإسلامية غير الأردنية..

قبل أشهر ظهرت مبادرة قام بتشكيلها وتأسيسها مجموعة من القيادات الأردنية غير المرتبطة مع أي أجندات خارجية في فلسطين أو سوريا، أو مصر؛ ارتباطها وطني بالكامل تضم في أجندتها قيادات أردنية همها الوحيد المحافظة على الوطن وعلى وحدته واستقراره وثباته على الأرض، وتحييده عما يجري في الدول العربية من إصلاح على الحكم تارة، وتخريب تارة أخرى.

الإخوان المسلمين ومنذ تأسيها كحركة فكرية، جهادية، إسلامية شعارها؛ الإسلام هو الحل، كانت ولا زالت أهدافها المعلنة؛ المشاركة في الحكم، والتغيير من خلال المشاركة، في الحكومات، والمجالس النيابية، والبلديات باعتبارها مجالس حكم محلي لها تماس مباشر مع الشارع الأردني، لكن أهدافها المعلنة خطيرة، فهي حركة متشددة، ومتطرفة تسعى نحو جر البلد الى المجهول، تنفيذاً لأجندات خارجية تحاول تدمير الأردن، وقلب نظام الحكم فيه، حتى صار المواطن الأردني يشعر بخطورة حركة الإخوان، والأجندات التي طرحت بين المتظاهرين، ومحاولات البعض تسخين الشارع وذلك بطرح شعارات التعديل، والإصلاح، والتغيير، والإسقاط مما أثر على نفسية المواطن وصار ينظر لحركة الإخوان المسلمين على أنها حركة تطالب بقلب النظام تنفيذاً لبرنامج أعدته حماس، وحزب الله، والنظام السوري، وجماعة إخوان مصر.

إن ظهور مبادرة أو حركة زمزم الجديدة دليل واضح على عدم قدرة القيادات الإسلامية الوطنية الأردنية على التفاعل، والإندماج الكلي مع الحركة، أو مجرد قبول أفكار وأجندات كانت مرفوظة داخل اجتماعات الحركة لكنها كانت غير معلنة ولا يعلم بها الإعلام الأردني أو أجهزة الدولة إلا ما كان يتسرب من معلومات عن طريق القيادات الرافظة لكثير من الحوارات التي كانت تتم في القاعات المغلقة. وما يؤكد المعلومات أن هناك قيادات إسلامية داخل جسد الإخوان المسلمين اعتلت سدة القيادة كمحاولات لتغريب الحركة، والسيطرة عليها بواسطة عدد الأصوات التي تفوق أصوات من انشق مؤخراً ويبدو أن الصورة أصبحت واضحة وجلية؛ انقسام الإخوان سببه سيطرة معسكر التحالف مع حماس والحركات الإسلامية الأخرى، ما أدى الى تشكيل تيار جديد لا يرتبط بدول وتنظيمات خارجية.

يبدو أن هناك بوادر حكومية (ليس في الحكومة الحالية)، ستعمل على تفكيك، وحظر حركة الإخوان المسلمين في المستقبل القريب طالما أن الحركة ستبقى مرتبطة بأجندات خارجية، ولن يسمح الرئيس القادم بأن تبقى جماعة الإخوان تتلقى تعليمات من خارج الوطن، وتتلقى مساعدات مالية من إيران، وتستخدم البلد بشوارعه وساحاته لتصفية الحسابات مع الدولة والحكومات، لأن الوضع لا يطاق والشارع الأردني لن يقبل أن يتحرك بناء على رأي حماس، أو حزب الله، أو أي إخوان من أي ملة كانت..

ستشهد جماعة الإخوان المسلمين انشقاقات وتصفيات في القريب العاجل، وتغادر مجموعات أردنية الى مبادرة زمزم، وسيشهد الشارع الأردني عام 2014 تيار إسلامي شرق أردني، وتيار آخر غرب أردني؛ (ما تبقى من الإخوان المسلمين) ستكون حركته في الشارع ضعيفة جداً، تمهد لحل الجماعة واستبدالها بمبادرة زمزم التي ستصبح؛ حركة زمزم للعمل الإسلامي، وسيكون التنظيم الشعبي من خلالها، فقد سجل في مبادرة الإخوان الجديدة العشرات من القيادات السابقة في حركة الإخوان المسلمين، ولم يبقى في الجماعة سوى القليل سيقدمون استقالاتهم عما قريب، أو فليظهر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين ويتخذ قرار وإجراء ضد المشرفين على المبادرة إذا كانت الجماعة لا زالت قوية ومتماسكة كما يحاول دائماً إقناع الشارع عبر الإعلام الأردني.
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين