جامعة البترا .... جبل لا تهزه الرياح

جامعة البترا .... جبل لا تهزه الرياح
أخبار البلد -  

ليس جديداً أن نقول بأن جامعاتنا الأردنية (رسمية وخاصة) على اختلافها ... قد اثبتت حضوراً وتميزاً على صعيدالمنطقة والعالم وان كان الطريق ما زال بحاجة الى جهود كبيرة لنكون في مصاف الجامعات العالمية المتقدمة ..

وكمتابع للشأن الجامعي منذ أكثر من عشرين عاماً منها سبع سنوات عبر صفحة يومية للجامعات في جريدة الأسواق اليومية وعبر ثلاثة عشر عاماً بجريدة "شباب وجامعات" وكذلك الموقع الالكتروني "شباب وجامعات" الى جانب تأليفي واعدادي لعدة كتب عن الجامعات الأردنية والجامعات العربية كان اخرها كتاب (جامعات عربية مرموقة 2010/2011 ) ...

والحمد لله هذه الفترة الطويلة زادتنا فقراً (من النواحي المادية ) وزادتنا غنى في اثراء معلوماتنا وتطورها حول الجامعات وتشريعاتها وقوانينها وأهدافها ومسيرتها وتطورها وعثراتها ...

اكتب هذا ... ولست بوارد ان ادافع عن رأي هنا أو رأي هناك ... ونحن معروف عنا أننا لم ننشر يوماً خبراً نقديا عن هذه الجامعة او تلك الا وكنا نأخذ الاراء جميعا بموضوعية وشفافية .

ولكن حول ما قرأته مؤخراً ( عن قصة طالب عراقي يحصل على شهادة بكالوريوس بتقدير امتياز من جامعة البترا دون وجه حق ) ... فقد قمت بالمتابعة لأجد ان اسم هذا الطالب ( حيدر إمحيرب ) لا وجود له في سجلات التخريج في التعليم العالي .. لأن أي طالب يتخرج من أي جامعة لا بد أن يكون اسمه مرفقاً بالكشوف ليس فقط وقت التخرج ... بل في كل سنة دراسية مع كشف عن معدلاته ... وكذلك دوامه أو تأجيله لفصل دراسي أو انسحابه... لأن ذلك أيضاً يدخل في احتساب أعداد الطلبة الدارسين في الجامعة ليتماشى مع القدرات الاستيعابية( العامة أو للتخصص) .

كما تابعت في سجلات الجامعة لأجد أن هذا الطالب قد أجل (3) فصول دراسية ... ثم تم انسحابه في الفصل الأخير من الجامعة نهائياً ... فكيف اذن يكون الطالب خريجاً ويحصل على شهادة بكالوريوس وبتقدير امتياز ؟!

وماهي فائدته من الشهادة ( على افتراض جدلاً ) اذا كانت لا سجلات لها ولا تصديق من التعليم العالي لها .. وخصوصاً انه من دولة أخرى ؟!

وهل تقامر جامعة أية جامعة ... بمستقبلها العلمي من أجل أن يأخذ طالب ورقة كرتونة ؟!

فكيف اذا كانت الجامعة التي نتحدث عنها جامعة رصينة عريقة كجامعة البترا ... يشهد لها الجميع بالتميز والنزاهة والحضور الفاعل بين المؤسسات التعليمية محلياً وعربياً وحتى عالمياً ؟!

فجامعة البترا ومنذ بدء مسيرتها وخصوصاً في الاونة الاخيرة راكمت العديد من الانجازات الكبيرة على مختلف الصعد ليس من خلال التركيز على الطالب كمحور للعملية التعليمية فقط بل ومن خلال نوعية اعضاء هيئة التدريس فيها ايضاً وكذلك برامجها وبنيتها التحتية ومرافقها وتجهيزاتها وعلاقاتها المتميزة مع جامعات عربية وعالمية مرموقة بتوقيع اتفاقات تعاون وتبادل علمي معها ... وكذلك حصولها على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية وحصولها على شهادة الأيزو الدولية وغيرها .

وحول الاهتمام بالطالب كمحور أساسي للعملية التعليمية ... أتذكر انتقاد دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران رئيس الجامعة لي ( بعد صدور كتابي "جامعات عربية مرموقة 201/2011 " بأنه لا يريد أن توضع صورة الرئيس وصورة المسؤولين على غلاف المشاركة الداخلي للجامعة في الكتاب بل يريد صورة وأنشطة الطلبة وفعالياتهم لأنهم هم الأساس .

وفي سياق الانجازات لا نستطيع ان ننسى النشاطات والحوارات الثقافية المتنوعة عبر العديد من المؤتمرات والفعاليات التي شملت أسابيع القدس وأيام نصرة الأقصى وحوارات وئام الأديان وكذلك الاعلام وأيضاً خدمة المجتمع الى جانب سبل تطوير التعليم العالي ومبادرة مدرستي وندوة الفساد والية مكافحته وأنشطة الأيام الوظيفية وورشات حول العنف الجامعي والتنمية واحياء التراث الفلكلوري والحوافز لعودة العلماء ووقف نزيف الأدمغة وكذلك ايام اللغة العربية وأيضاً التكنولوجيا المعاصرة وغيرها وغيرها الكثير ...

انني وبكل صدق... أقول بأن جامعة البترا .. جامعة تستحق ان نفخر بها كأردنيين كما نفخر بصروحنا العلمية الأخرى وأن هذه الجامعة قد وقفت أمام العديدمن الصعوبات وكانت جبلا لا تهزه الرياح ... وحافظت على استمراريتها وعلى تطورها وانجازاتها التي يشهد لها الجميع... وستبقى متجددة متطورة باذن الله ..

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين