د.فهد الفانك يكتب...النمو الاقتصادي 2013

د.فهد الفانك يكتب...النمو الاقتصادي 2013
أخبار البلد -  
تعتبر أرقام الناتج المحلي الإجمالي أهم المعلومات الإحصائية التي تلخص الصورة العامة لحالة الاقتصاد الوطني، وتنشر هذه الإحصاءات في الأردن على أساس ربع سنوي بعد شهرين ونصف من انتهاء الربع، أي بعد أن تكون أميركا قد نشرت إحصاءاتها القومية بمدة شهر.
حتى بعد هذا البطء النسبي في إعداد ونشر هذه البيانات الهامة لا يتم الالتزام بالموعد المقرر، وعلى سبيل المثال فإن إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الخاصة بالربع الثاني من هذه السنة لم تصدر بعد، بالرغم من أننا دخلنا (أو سندخل) الربع الرابع (حسب تاريخ نشر هذا التعليق).
يعود التأخير في إصدار ونشر هذه البيانات إلى عدم توفر المعلومات من الجهات المختلفة التي لا يلتزم بعضها بالمواعيد المقررة، وعلى ضرورة اطلاع وموافقة وزير التخطيط على البيانات قبل نشرها، هذا التأخير يقلل الفائدة من الإحصاءات لأنها تصبح متقادمة، تخص المؤرخين أكثر مما تخص صنـّاع القرار الاقتصادي ورجال الأعمال.
أغلب الظن أن إحصاءات الربع الثاني ستدل على أن النمو الاقتصادي بالأسعار الثابتة كان في حدود 2%، الأمر الذي يوحي بأن هذه النتائج إدارية أكثر منها حسابية، وأن إعدادها ربما يبدأ بالسطر الاخير، خاصة وأن هناك بنوداً تقديرية عديدة تسمح مرونتها بالتوصل إلى النتائج المرغوب فيها.
لكن بعض التوقعات تشير إلى أن النمو الحقيقي هذه السنة سيكون قريباً من الصفر إذا لم يكن سالباً، ذلك أن قطاع التعدين في حالة تراجع مريع، وقطاع الصناعة التحويلية لا يحقـق إلا نمواً رمزياً من حيث الكميات، وحصيلة السياحة تراجعت بنسبة 7%، اما حوالات المغتربين فهي تراوح مكانها، وقد انخفضت الصادرات الوطنية حتى بالأسعار الجارية واستمر نمو المستوردات.
وإذا لم يكن هذا كافياً لشطب النمو الإيجابي، فهناك عبء اللاجئين السوريين الذين يعملون في جانب الاستهلاك دون أن يسهموا في الإنتاج.
تحت هـذه الظروف فإن الحظ سيكون إلى جانبنا إذا لم يحدث نمو سالب، وهي حالة مخيبة للآمال.
في العادة تفتخر الحكومات وتدّعي الفضل في حالة نمو الاقتصاد الوطني بنسبة عالية، وتعمد إلى تقديم الأعذار في حالة التراجع أو ضعف النمو، لكننا نرجح أن ظروفاً محلية وإقليمية بعضها خارج عن سيطرة الحكومة هي التي أدت إلى هذه النتيجة البائسة.
ما يهمنا الآن أن نتطلـع إلى المستقبل، فكيف سـيكون الحال في العام القـادم؟ 
 
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم