المهن الطبية في نظر وزارة الصحة

المهن الطبية في نظر وزارة الصحة
أخبار البلد -  
يتعرض العاملون في المهن الطبية المساندة الى معضلة تنتقص من اهليتهم للعمل بالمرافق الصحية العامة والخاصة على الرغم من التحصيل العلمي العالي والكفائة والخبرة الجيدة وهي ارتباطهم المباشر بأطباء الاختصاص والذين يمارسون الازدواجية المطلقة في التعامل بينهم وبين الكوادر الصحية الاخرى ( ممرضين, وصيادلة , ...الخ)
علما بأن منتسبي المهن الطبية المساندة يتساوون معهم بالدرجة العلمية والخبرة العملية والميدانية على الرغم من ان جميع المهن الطبية المساندة من مختبرات واشعة وتخدير و غيرهم من التخصصات تندرج تحت المهن الخطرة بل انها تكتسب اهمية بالغة وندرة فعدم توفر احد منتسبي المهن الطبية يفقد الخدمة العلاجية ركن اساسي ولا تتم بدون الخدمة كاملة فالطبيب لا يستطيع تشخيص اي مريض دون فحوصات مخبرية او صور اشعاعية ولا تتم اي عملية دون وجود التخدير والانعاش وهذا يستوجب اعادة النظر في موقعهم الصحيح فلا يستطيع الطبيب او الممرض او اي كادر اخر ان يقوم بوظيفة احد منتسبي المهن الطبية .
ومن المستغرب ان اغلبية رؤساء الاقسام في تلك التخصصات هم لا يحملون شهادات تؤهلهم لادارة تلك الاقسام الامر الذي يضعف الخدمة ويضعف العاملين بها بل يحد من مجال الابداع بالعمل فهناك اقسام عديدة كالمختبرات مثلا يرأسها اطباء بيطريين او حتى مهندسيين زراعين .
الامر الذي يثير التساؤلات هل وزارة الصحة هي حصريا للاطباء ؟
وهل العامل في تخصصات المهن الطبية غير قادر او مؤهل على ادارة او اشراف على قسم هو نواته ولا يتم العمل من دونه ؟ اذا لم يتم الاعتماد عليهم في اجراءات تمس صحة المواطن ؟
كل هذه التساؤلات نضعها بين يدي صناع القرار في وزارة الصحة
محمد عثمان
اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين