هل يغضب الصندوق ؟

هل يغضب الصندوق ؟
أخبار البلد -  
في الأخبار أن بعثة صندوق النقد الدولي التي تقوم هذه الأيام بالمراجعة الدورية لأداء الاقتصاد الأردني والاوضاع المالية ليست سعيدة بما وجدت ، فانقطاع الغاز المصري يعني أن خسائر شركة الكهرباء الوطنية سوف ترتفع بدلاً من أن تنخفض ، كما أن قانون ضريبة الدخل الجديد لم يصدر وما زال عالقاً في مجلس النواب حتى إشعار آخر.
تستطيع الحكومة أن ترد على هذه الاعتراضات بأنها غير مسؤولة عنها ، فهي لا تستطيع أن تفعل الكثير لمنع الإرهابيين في سيناء من نسف أنبوب الغاز الخاص بالأردن ، كما أن الحكومة لا تستطيع أن تفرض على مجلس النواب قراراته وأولوياته.
صحيح أن الحكومة ليست مسؤولة عما حدث ولكنها مسؤولة عن مواجهته وعلاجه ، فخسائر شركة الكهرباء الوطنية ، التي تغطيها الحكومة من عجزها ، يمكن تخفيضها بتسريع عملية إصلاح تسعير الكهرباء. بدلاً من ذلك التزمت الحكومة بعدم المساس بالاستهلاك المنزلي للكهرباء حتى بداية السنة القادمة ، وعدم المساس باستهلاك معظم المنازل من رفع التعرفة بحجة أن استهلاكها يقل عن 600 كيلو واط ساعة في الشهر أي أنها ستظل تبيع الكهرباء لمعظم المستهلكين بأقل من ثلث الكلفة الحقيقية.
لأسباب سياسية اكتفت الحكومة برفع أسعار الكهرباء على الصناعة والسياحة والتجارة أي على الجانب الإنتاجي وأخرت الرفع على الجانب الاستهلاكي. 
أما انقطاع الغاز المصري فقد كان يجب أن يدفع الحكومة إلى تطبيق أشد الإجراءات لتوفير استهلاك الطاقة ، ومن الممكن تخفيض استهلاك المملكة من الكهرباء بنسبة الثلث إذا اتخذت الإجراءات التقشـفية المعروفة لتقليل استهلاك الكهرباء ، سواء تعلق ذلك بإضاءة الطرق الخارجية أو المبالغة في إضاءة الشوارع (أحياناً في وضح النهار) ، أو السماح بإضاءة الأسوار واللوحات الدعائية ، أو الالتزام باستعمال المصابيح الموفرة للطاقة.
إذا لم تستطع الحكومة إقناع الصندوق فإنه لن يصرف الشريحة الثالثة من القرض والبالغة 385 مليون دولار تشتد حاجة الخزينة إليها ، كما أن إعلان أية إشارة من الصندوق تدل على فشل الأردن في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي وستكون له نتائج وخيمة فيما يخص المنح الخارجية وضمانات القروض.
تحسـن الحكومة صـنعأً إذا أخـذت هذا الموضوع بمنتهـى الجدية.
 
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم