حزمة أمان اجتماعي

حزمة أمان اجتماعي
أخبار البلد -  
اليوم يدفع المواطن ثمن التواجد القسري لاكثر من 1.5 مليون سوري متواجدين على اراضي المملكة ، ينافسونه على فرص العمل المحدودة ، لا بل يحصلون على حصة الاسد ، والمواطن يدفع ثمن ارتفاع الاسعار للسلع والخدمات الاساسية وايجارات البيوت، نتيجة نمو الطلب المتزايد عليها بعدة عوامل خارجية طارئة .
معدلات التضخم تقترب من ال7 بالمائة ، وهي مرتفعة بالمقاييس الاقتصادية ، مما يتطلب صحوة حكومية للتصدي لظاهرة ارتفاع الاسعار ، والحد من تداعياتها على المواطنين .
في هذا الصدد لا يمكن للحكومة مواصلة معالجة الاختلالات المالية في الموازنة والحصول على ايرادات سريعة دون اعداد خطة امان اجتماعي تتضمن عناصر التحفيز الاقتصادي من جهة ، والامن المعيشي ووقايته من اية تقلبات طارئة من جهة اخرى .
الان باستطاعة الحكومة التي تتوفر لها امكانات مالية استثنائية في هذه الفترة نتيجة عدة عوامل ، تسمح لها بمرونة كبيرة في التحرك للمعالجات الاقتصادية ، وذلك عن طريق اولا المنح الخارجية التي وصلت للاقتصاد والبالغ قيمتها 1.9 مليار دولار منذ بداية العام وحتى تموز الماضي ، اضافة الى تقليل اعباء الدعم في الموازنة الرسمية لسنة 2013 مقارنة مع العام السابق والتي انخفضت بمعدل النصف تقريبا .
يفترض بالفريق الاقتصادي الحكومي الذي يبحث عن مخابئ زيادة ايرادات الخزينة واللجوء الى قرارات غير شعبية في بعض الاحيان ، وغير تحفيزية للاقتصاد في الاحيان الاخرى ان يبحث جديا عن اعداد شبكة امان اجتماعي كاملة في المرحلة الحالية لتحمي المواطنين من تقلبات القرارات والسياسات التي ساهمت برفع الاسعار وتعريض امنه المعيشي للخطر .
الحزمة الاجتماعية تتناول القطاعات الصحية والتعليمية ، وتوفير خدماتهما للطبقات الاجتماعية التي باتت معيشتها على المحك ، اضافة الى ذلك لا بد من اعادة النظر في موضوع سياسات التشغيل للاردنيين التي مازالت قاصرة عن معالجات جذرية ، فحسب دراسة بحثية صادرة عن مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية ومقره جامعة اليرموك فان اللاجئين السوريين استحوذوا على حوالي 38 الف فرصة عمل تشكل 40% من فرص العمل المطلوب توفيرها سنويا للعمالة الاردنية.
لا يكفي الدعم النقدي المقدم للشرائح الفقيرة لتعوضها ارتفاع اسعار المحروقات، فالامر يتطلب حماية الاسواق من الاحتكارات والهيمنة ، وايجاد شراكة حقيقية مع القطاع الخاص في مسائل التدريب والتاهيل للاردنيين ، وتوفير مناخ عمل مناسب للاستثمارات الصغيرة ، الامر بحاجة لرؤية اجتماعية شاملة بجانب القرارات الاقتصادية .
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم