رساله الى اصحاب الدوله

رساله الى اصحاب الدوله
أخبار البلد -  
بسم الله الرحمن الرحيم

رسالــــه مفتوحـــــه مـــوجهة الـــــى
أصحاب الدوله والمعالي والعطوفه والسعاده
رئيس واعضاء مجلس الاعيان الكرام

تحيــــه و احترامــــــا ...

تابعنا جميعا بترقب واهتمام نحن المتقاعدين من الضمان الاجتماعي خاصه ممن تقاعدوا على النظام المبكر جلستكم المنعقده بتاريخ 5/9/2013 التي ناقشتم من خلالها مشروع قاننون الضمان الاجتماعي الوارد لحضرتكم من مجلس النواب رغم تحفظنا على بعض بنوده . وكم كان الاتياحما عميقا لكونكم الاقراب الي همومنا و الاحرص على رفع الغبن والقهر و المعاناه عنا لانكم الاقرب الى تفهم اشارات جلاله الملك وضميره وترجمتها الى واقع ملموس على اعتبار أن الامن المعيشي و الاجتماعي هما الركيزه الاساسيه لامننا الوطني .

لقد صدمنا وذهلنا كثيرا لقراركم في الجلسه المشار اليها المتضمن رد مشروع هذا القانون الى مجلس النواب لرفضكم ربط رواتب المتقاعدين مبكرا بنسبه التضخم السنويه رغم تواضع وضأله الحد الاذنى للزياده المقترحه التي اقرها مجلس النواب ومقدارها خمسه دنانير شهريا وهو مبلغ لايكاد يغطي تأمين وجبه غذائيه متواضعه لفرد واحد على ان يتم صرفها إعتبارا من تاريخ ( 1/5 ) من كل عام رغم ان تلك الزياده كانت تصرف لمتقاعدي الشيخوخه ورواتب المعلوليه وللورثة
في (1/3 ) اي ان السادة النواب قد هضموا ايضا زياده شهرين على رواتب من كانوا مشمولين بنسبه التضخم والذي كان يفترض بدلا من هذا التعدي على حقهم ان يتم رفع الحد الاعلى لزيادتهم السنويه بمقدار ان لا يقل عن 15 دينار شهريا .

ومن هنا نتسائل بأسى و مراره كيف نفسر هذا الحصار التدميري الجائر على المتقاعدين مبكرا والنظر اليهم بهذه الخشونه والقسوه كأنهم عبيدا او مرتزقه لا بواكي لهم وتشددكم بمعاقبتهم بعد ربط رواتبهم المتقاعديه المتدنيه اصلا الا بعد ان تتجاوز اعمارهم الستين عاما وكيف ستكون قيمه رواتبهم انذاك إن مد الله تعالى بأعمارهم الى ذالك الوقت ؟؟ هل يعقل ياحضرات الساده ان يعاقب المشترك بالضمان على تقاعده مبكرا وكأنها جنايه وجريمه او خروجا على النظام العام يحاسب عليها القانون ؟؟ ثم اي عداله انسانيه هذه التي تحرم هؤلاء من العمل الا بعد الستين من تقاعدهم واقتطاع نسبه من رواتبهم التقاعديه النتواضعه تصل الي ما نسبته ( 70% ) دون النظر الي ساعات عملهم الطويله المرهقه التي قضوها في ميادين العمل المختلفه قبل تقاعدهم وفي اجواء بيئيه متخمه بالخطوره والتلوث ؟؟

ألــــــــم يكفي باحضرات السادة الاعتداء الصارخ على قانون العمل حينما استباح قانون الضمان الاجتماعي منذ تطبيقه عام 1980 حق العمال بمكافأه نهايه الخدمه التي كان يتقاضاها العامل من صاحب العمل عند تركه العمل ؟؟؟



لقد اهدى الراحل الكبير الحسين بن طلال طيب الله ثراه عمال الوطن الضمان الاجتماعي عام 1978 حيث بدء العمل به رسميا بتاريخ 1/1/1980 بهذف تأمين حياه كريمه ومستقره للعامل واسرته بعد تقاعده فأين انتم من هذا الشعار الكبير الذي يقطر إنسانيه ورحمة ؟؟

أصحاب الدوله والمعالي والعطوفه و السعاده ...

من حقنا أن نعتب ونصرخ ونغضب لأننا لم نعد قادرين على إختزان المزيد من القهر والاستفزاز والاثاره التي إستهدفت ملاحقتنا على القمه الخبز التى اصبح مذاقها اكثر مراره من طعم العلقم والدفلى ؟؟
نحب الوطن ونتعطر بترابه وولاءنا دائم للقياده والنظام بفقرنا وجوعنا وحاجاتنا . ولكن يكن بمقدور احد ان ينال من ثوابتنا الوطنيه هذه مهما بلغت حجم التحيات التي تستهدف استقرارنا .. وإن رفعنا
اصواتنا إحتجاجا فهذا لا يعني ابدا الماس بهيبه الدوله ولا خروجا على القانو ن و النظام العام . غير ان التنكر لنا وتجريدنان ابسط الحقوق نعتبره اعتداء على كرامتنا وحقنا في العيش بعزه و كرامه ؟

ان ربط رواتب المتقاعدين مبكرا بنسبه التضم السنوي وحقهم القانوني في العمل دون اقتطاع اي نسبه من رواتبهم لن يكون سببا في إرهاق محفظه الضمان الماليه . بل ان واجه الاستثمار من اموال الضمان هي اقرب الي تلك الاجتهادات ..

راجيين حضراتكم اعاده النظر بما إجتهدتم به واقرار هذا القانون كما ورد من مجلس النواب الموقر وفك الحصار الجائر عن المتقاعدين مبكرا, بالسماح لهم بالعمل دون اقتطاع اي نسيه من رواتبهم التقاعديه ..


وتقضلوا بقبول والاحترام


النقابي / جمال التميمي
عضو مجلس اداره مؤسسه الضمان الاجتماعي (سابقا)
النائب الاسبق لرئيس الاتحاد العام لنقابات العمال
و
النقابي / عبدالله رياض شموط
عضو الاتحاد العام لنقابات العمال (سابقا)
مؤسس ورئيس اول جمعيه للمتقاعدين الضمان الاجتماعي
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين