من يعوضنا خسائر الأزمة ؟

من يعوضنا خسائر الأزمة ؟
أخبار البلد -  
سواء ضربت سوريا أم لم تضرب , فالأزمة مستمرة وطويلة وتدفق اللاجئين مستمر ومتزايد ونزيف الخسائر الإقتصادية  لا يتوقف .
المسألة لا تتوقف عند إستقبال وإيواء اللاجئين فذلك  يمكن مواجهته وإن كان بصعوبة بفضل مساندة المجتمع الدولي والأشقاء العرب في الخليج , لكن ماذا عن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للإقتصاد  .. من يتكفل بها ؟.
تئن البنية التحتية تحت الضغط , مياه ،كهرباء وطرق , مدارس ، مستشفيات  وغيرها ,  لكن الأسوأ هو ما تتسبب به الأزمة ومخاطرها التي تحيط بالمنطقة وتكبلها من تعطيل للمصالح التجارية , وتباطؤ للتدفقات الاستثمارية وتراجع في السياحة وغيرها  وفي المقدمة الصادرات الزراعية .
بلغ  الأثر المالي الإجمالي لنزوح اللاجئين السوريين على الاقتصاد الوطني خلال العامين 2011- 2012 بنحو(590 ) مليون دينار تشكل نحو (3%) من الناتج الاجمالي.
 الكلف الإجمالية محسوبة  على مستويين الأول هو القطاعات والثاني الاقتصاد الكلي بما فيها  المديونية والمستوردات و سوق العمل , وما هو غير محسوب , يتركز في كلف الصادرات والمستوردات وهي تلك التي كانت  تقطع الطريق من والى اوروبا عبر سوريا برا.
الخسارة الأكبر هي تلك التي يتكبدها المزارع والمصدر الأردني , الذي بات يعاني من إرتفاع الكلفة وتأخر الشحن عبر موانيء وطرق بديلة .   
حجم الصادرات الزراعية الى لبنان وأوروبا عبر سوريا يقدر بنحو 400 مليون دينار  وإستمرار الأزمة لن يأكل هذه العوائد فحسب بل سيحولها الى خسارة .
الحكومة كانت إعتبرت  مدن شمال المملكة مناطق منكوبة , لكن وقع الأحداث المتسارعة  في خطورتها وتأثيرها غير المتوقع جعل من أثارها  تشمل  الأردن كله  , ما سيحتاج الى دراسة حصر الخسائر المباشرة وغير المباشرة ومطالبة المجتمع الدولي ممثلا بهيئة الأمم المتحدة بالتعويض على غرار ما تم إبان أزمة الخليج الأولى .
 نترقب إعلان حالة طوارئ اقتصادية ليتسنى طلب التعويضات المناسبة عن خسائر ترتبت على الازمة و إستمرارها وتداعياتها والتي  باتت مسؤولية المجتمع الدولي .
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم