نز إصل شف ديم عد

نز إصل شف ديم عد
أخبار البلد -  



• موسى الصبيحي

في الفكر الأحادي، عندما يُطلق المرْء قواه العقلية، ثمّة رؤى تتناسب مع بوح الإنسان، وتنبثق من العمق، لكنها كثيراً ما لا تنسجم مع التاريخ، وقد تصطدم بمحركات التطوير الحديث، لا لكونها عارية تماماً من لبوس الجماعة وتفكيرها الجمعي، وإنما لأنها تنمّ عن قدرة على تحليل الماضي في وقته، وليس من المنظور الحاضر، كما أنها إما أن تصيب منفعة أو تُذهَب مرتعة..!
أقول هذه الكلام، وأنا أنظر إلى الواقع المحلي بتأمل وفكر، وأسمع ما تجود به قرائح كبار المسؤولين في الدولة، وحين يكون الكلام بعيداً عن تطلعات الناس وآمالهم، فثمّة ما يصلح للسرد كقصص تُحكى للأطفال "الكبار" ليتسلوْا بها حيناً، ويتّعظوا منها حيناً، وفي كل مرّة نستمع فيها إلى حديث النخبة السياسية ينتابنا شعور بالألم، ونتساءل: ما السبب وراء غياب النظرة، واختمار الفكرة..! ولكن حالة الصحوة التي تصيبنا بعد ذلك، تمنحنا قدرة أكبر على تغييب التساؤل إلى حين، هل تعرفون السبب: إنه الدافع العميق من الذات، يهمس في الأعماق ويدفع إلى إزالة ألم الفُراق، وتخفيف حدّة الشقاق، والبحث عن الأرزاق، ولكن ذلك كله لن يكون كافياً لكتم الغضب، ونتساءل بعدها دون سبب: هل نحن أمام حالة سانحة أم حالة جائحة..!!؟
لن أُعقّد الموضوع كثيراً، لأقول، لا يكون بناء الأوطان بالشعار الرنّان، ولا بالخطب وكثرة اللجان، ومنْ يبحث عن تفسير للعنوان، عليه أن يسأل نفسه السؤآل التالي: هل نحن جادّون في ترسيخ مبدأ النزاهة، وساعون فعلاً إلى الإصلاح، وقادرون على التحلي بالشفافية، وجاهزون لتحمّل أعباء الديمقراطية، وهل نتقبّل العدالة..!!؟
واسمحوا لي أخيراً أن أسأل النخبة السياسية: ما العمل في ظل ما تقذفه وسائل الإتصال من تصريحات غير مسؤولة على ألسنة مسؤولين كبار..؟! ومنْ يبحث في الماضي عنها، سيرتد مذهولاً، وسيشعر بالقرف الممزوج بالألم والقهر.. ما الذي أوصلنا إلى هذه الحالة وكيف..؟ الجواب: الإمعان في العنوان أعلاه..!!! طابت أوقاتكم..

Subaihi_99@yahoo.com
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين