أفكار سريعة عن الثورة

أفكار سريعة عن الثورة
أخبار البلد -  
خالد ابو الخير
الثورة أي ثورة، هي ضد الظلم والقمع والاستبداد والركود والفساد، وسعي لإحقاق الحق ونشر قيم العدل والأمن والسلام والتقدم.
والثورة هي ابنة الفكر، وليست ابنة العصبية واللحظة الراهنة، وأي حركة ثورية لا تقوم على نظرية يمكن توصيفها بأي شيء عدا الثورة. وفق ما يقول أحد المفكرين الثوريين.
الثورة ينبغي أن تحمل البديل لما هو سائد، ومنهج أساس يجري التوافق عليه، أو يرتضيه غالبية الشعب، واستراتيجية يتعين تحقيقها أو العمل على تحقيقها. وهي بهذا المعنى ليست قفزة في الفضاء.. إلى الهاوية.
والثورة نقيض للفوضى، كونها تسعى في النهاية الى إقامة نظام، وحتى في أثناء سيرورتها تحمل في طياتها نظاماً، فاللصوص والانتهازيون وقطاع الطرق لا مكان لهم في هذه المسيرة، وكثيرا ما يجري التخلص منهم، عبر تقديمهم إلى محاكمة ثورية. لأنهم الأخطر على الثورة من العدو نفسه.
صحيح أن الفوضى من نتائج أي ثورة، لكنها ليست غايتها، فالفوضى في النهاية غاية لصوص الثورة وجلاديها.
والثورة يفجرها ويقودها مناضلون، لا رعاع ومشبوهين ومهووسين، مناضلون يقدمون القدوة والنصيحة والخلق الذي يحتذى، ويضربون المثل تلو المثل على قيم الفداء والتضحية والإيثار.
الثورة تسعى إلى بناء مجتمعها والحفاظ على منجازات وطنها وليس إلى تدميرها، وحتى لو خاضت صراعاً مسلحاً، تبقى حريصة على عدم التدمير والحفاظ على الأرواح قدر المستطاع لأنها الأمينة عليها.
والثورة تستنهض في الشعوب أجمل ما فيها، وتحدثها عن ماضيها التليد ومستقبلها المشرق.
مؤخرا.. كثر المقارنون بين الثورة الفرنسية 1789 ومجريات الربيع العربي، لكن المقارنين كانوا ينسون أن الثورة الفرنسية جاءت في أعقاب أزيد من مئة عام من الفكر الذي نَظَرّ لها.
قد يقال إن هذه الأفكار مثالية.. ولكن أليست الثورات مثالية أيضا، تأملوا شعارات أي ثورة وقارنوا..
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين