الانتخابات البلدية: عزوف شعبي وتخبّط رسمي!

الانتخابات البلدية: عزوف شعبي وتخبّط رسمي!
أخبار البلد -  



كالعادة يخرج علينا الوزراء المعّنيون بالانتخابات البلدية، ليتبادلوا التهاني، والتبريكات على جهودهم التي بذلوها في إنجاح العرس الديمقراطي بدرجة كادت أن تفوق الامتياز، وتناسى أصحاب المعالي العزوف الشعبي عن الإقبال على صناديق الاقتراع، حتى باتت النسب المئوية خجولة في بعض المحافظات، والبوادي، ممّا تسبب بالحرج للحكومة التي لم تستطع ماكينتها الإعلامية الرسمية، ولا دوائرها الرسمية في إقناع المواطنين بالمشاركة بالعرس الديمقراطي الذي خلا من النكهة الشعبية، والحماسة الشبابية، والأجواء الانتخابية.
لم يستطع أصحاب المعالي أن يجيبوا على أسئلة الصحفيين عن السبب الوجيه الذي قاطع من خلاله القطاعات الشعبية الواسعة من الأردنيين الانتخابات البلدية، وما الذي يجوب في خواطر الأردنيين ويكدّر من مزاجهم النفسي في الوصول لصناديق الانتخاب ويختاروا من يمثلهم في بلديات المملكة؟ ومن المسئول الحقيقي عن تراجع معنويات الأردنيون في المشاركة بالعملية الإصلاحية المفترضة.

إذن! مشاهد تراجيدية حزينة ونحن نشاهد بعض ساحات المدارس، والمسارح، والجامعات تخلو من الناخبين، والأنصار، والمؤازرين، حتى باتت اللجان المشرفة على عملية الاقتراع كأنها في نزهة تستمتع من خلالها بالأجواء الانتخابية الخالية من دسم الفوضى المحببة، والمشاحنات الطيبة، والابتسامات الغامضة، وأصوات السيارات المزعجة، والعتاب المتعالي الصوت بين أنصار المرشحين على صوت غادر مكانه المفضل.

أيّ نجاح ﺇذن تتحدث عنه الحكومات؟ في ظل توتر شعبي من إجراءات الحكومة الاقتصادية التي قتلت من خلالها الدافع الرئيس للإقبال على صناديق الانتخاب، فأصبح همّهم الوحيد كيفية قضاء يومهم بدون منغّصات ضرائبية، أو جراحة إصلاحية تحدّ من قدرتهم الشرائية وتوفير متطلباتهم اليومية بعد خروجهم من أجواء شهر رمضان الكريم، والاحتفال بالعيد، والاستعداد لموسم المدارس المحمّل بالمزيد من الأعباء المادية القادمة.

استمعنا للحكومات، وماكيناتهم الإعلامية منذ سنوات خلت، فحان الوقت للحكومة أن تستمتع لشعبها وتتساءل عن الأسباب الواهية، التي أدّت إلى فقدان الشعب الثقة بالانتخابات وإجراءاتها الإصلاحية، وعن الآفات الاجتماعية التي باتت تشكل خطراً على منظومة الدولة كالعنف المجتمعي، والسرقات، والعبث بمؤسسات الدولة، فضلاً عن الفساد، والواسطة، والجهوية، والشللية.

يسجّل للحكومة إنها ساهمت في إجراء الانتخابات البلدية، والبرلمانية في مدة زمنية محدودة، ولكنها تناست أوجاع المواطنين الاقتصادية، وهمومهم المادية.
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين