عن العبرة

عن العبرة
أخبار البلد -  


بعث لي أحد الأصدقاء أمس على الإيميل بقصة قصيرة تحت عنوان "قصة وعبرة" ولكوني مهتم بالقصص أكثر من العبر والدروس، فحالي حال الأغلبية التي تجرعت وما زالت حليب الأخطاء المتوالية من ثدي الحكومات المتعاقبة وما اعتبرت، فقد قرأته وأنا على يقين بأني لن أخرج منه بأية عبرة أو استفادة.

تدور القصة باختصار حول رجل أراد أن يبيع منزله لينتقل إلى منزل آخر فذهب إلى احد أصدقائه وهو رجل أعمال وخبير في أعمال التسويق وطلب منه أن يساعده في كتابه إعلان لبيع البيت وكان الخبير يعرف البيت جيداً فكتب وصفاً مفصلاً له أشاد فيه بالموقع الجميل والمساحة الكبيرة ووصف التصميم الهندسي الرائع ثم تحدث عن الحديقة وحمام السباحة .... الخ ، ثم قرأ كلمات الإعلان على صاحب المنزل الذي أصغى إليه في اهتمام شديد وقال..."أرجوك أعد قراءة الإعلان ، وحين أعاد الكاتب القراءة صاح الرجل يا له من بيت رائع لقد ظللت طوال عمري أحلم باقتناء مثل هذا البيت ولم أكن أعلم إنني أعيش فيه إلى أن سمعتك تصفه ، ثم أبتسم قائلاً من فضلك لا تنشر الإعلان فبيتي لم يعد معروضا للبيع .

لا أدري لماذا عندما قرأت هذه القصة تذكرت كافة المؤسسات التي تمت خصصتها ابتداء من شركة الاتصالات الأردنية وانتهاء بشركة الفوسفات مرورا بشركة البوتاس والإسمنت.

أنا لست معني بالعبرة ، ولا تهمني أساسا ، ما يهمني انني اقتربت من معرفة السبب الذي تم على أساسه خصخصة تلك الشركات ، فالمسألة إما أن مستشاري الخصخصة وخبراءها لم يحسنوا الوصف ، وإما أن الحكومة وقتها لم تعر للوصف اهتماما.

في الحالتين لم ينلنا سوى – العبرة / الدمعة – المراقة من عيوننا وعيون الوطن .


المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين"