الوجع السوداني لأهلها الطيِّبينِ

الوجع السوداني  لأهلها الطيِّبينِ
أخبار البلد -  

السودان دولة عربيّة في شمال شرق أفريقيا، عاصمتها الخرطوم، تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا ومن الشمال مصر وليبيا ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان ويقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين شرقي وغربي وينساب رافداه: النيل الأزرق والنيل الأبيض ليلتقيا في الخرطوم.
استوطن الإنسان في السودان منذ 5000 سنة قبل الميلاد وقد تداخل تاريخ السودان القديم مع تاريخ مصر الفرعونية على مدى فترات طويلة، لاسيما في عهد الأسرة الخامسة والعشرين (الفراعنة السود) التي حكمت مصر من السودان ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي
وقد استقل السودان عن بريطانيا ومصر في الأول من يناير 1956، واشتعلت فيه الحرب الأهلية منذ قبيل إعلان الاستقلال حتى 2005 عدا فترات سلام متقطعة، نتيجة صراعات عميقة بين الحكومة المركزية في شمال السودان وحركات متمردة في جنوبه وانتهت الحرب الأهلية بالتوقيع اتفاقية السلام الشامل، بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، وتمتع إقليم جنوب السودان بحكم ذاتي أعقبه استفتاء عام في عام 2011 لتقرير المصير انتهى باستقلال الجنوب تحت اسم دولة جنوب السودان .
تعرّض السودان لعدد من الانقلابات العسكرية في تاريخه الحديث، وفي عام 1989 م، قاد العميد عمر البشير انقلابا عسكريا، أطاح بحكومة مدنية برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وأصبح رئيسا لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ، ثم رئيسا للجمهورية ولكن محكمة الجنايات الدولية اصدرت امرا لتسليم نفسه لها بسبب اتهامات له بشن حرب إبادة ضد المواطنين في إقليم دارفور .
ومن اهم الممالك النوبيّة مملكة كوكش كما ان من اهم الممالك المسيحيّة مملكة نبتية وقد دخل السودانيون في الاسلام زمن الخليفة ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه .
وهموم السودان كبيرة وهموم اهله اكثر فالربيع العربي امتدّ هناك بسبب الجوع وضيق الحال لدى المواطنين وارتفاع الاسعار وتدهور قيمة العملة وما زال خاصّة ان التطوير ومشاريع التنمية هناك بطيئة جدّا ومن همومه مشكلة النيل هبة الله لهم ولمصر إذ طمعت دول المنبع واخذت تبني السدود عليه مما سيحرم السودان كما مصر نسبة كبيرة من مياهه .
والهمُّ القديم الجديد هو اقليم دارفور ومليشياته ومنظماته المختلفة وبالرغم من الاجتماعات المتكررة التي عقدت في الدوحة وغيرها ما زال الجرح لم يندمل والهمُّ لم ينقضي والمواطنون هناك يعيشون في فقر وعوز .
أمّا الجنوب الذي يتّصف بمسيحيّة مواطنيه في الغالب وبالرغم من اتفاقيّة ابوجا واستقلال الجنوب كدولة جنوب السودان فما زالت الامور عالقة بين السودان وجنوبه خاصّة فيما يتعلّق بالحدود والولايات الحدوديّة ومرور نفط الجنوب عبر السودان وغيرها من قضايا عالقة بين الدولتين تشكّل وجعا اكبر للمواطنين في البلدين لا تخلوا من نزاعات مسلّحة احيانا عبر الحدود .
فالسودانيّون لا يُحسدون على همّهم الوطني وهم يخسرون ارواحا بين الفينة والاخرى إضافة إلا ان بلدهم مُزِّق لقطعتين وما زالت مشكلة الجنوبيّين الذين يعيشون في الشمال والشماليّون الذين يعيشون في الجنوب وبعضهم يلاقي صعوبات في الاستقرار والعيش الكريم .
وهناك همُّ آخر للسودانيّون وهو العداء الاسرائيلي الامريكي لبلدهم واللتان قصفتا مصانع حليب ومباني مختلفة وحتّى اسلحة وذخائر متعاملة مع السودان كشريعة الغاب متعلِّلة بحجج واهية والهدف الحقيقي هو إلحاق الضرر بالسودان واهله .
حمى الله السودان العربي واهله الطيّبون وحفظ اراضيه ومقدّراته وعزّز نموه وتنميته .

شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4