ليلة القدر .. ثواب عظيم واجر كبير

ليلة القدر .. ثواب عظيم واجر كبير
أخبار البلد -  
تقديم الاعلامي بسام العريان
«ليلة القدر» هي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم، وقد سميت ليلة «القدر» بهذا الاسم للاشارة الى انها ليلة ذات قدر ومكانة ولها شرف ومنزلة، وكيف لا وقد شرفها الله بنزول القرآن فيها.
ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي وجعلها خيرا من ألف شهر، يعطي الله فيها عبده الثواب العظيم والأجر الكبير.
وقد أفرد الله سبحانه سورة كاملة في القرآن للحديث عن هذه الليلة، وسماها سورة القدر. وقال تعالى في سورة الدخان: «إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين* فيها يفرق كل أمر حكيم* أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين* رحمة من ربك إنه هو السميع العليم».
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».
وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة برحمة الله وسلامه وبركاته، ويرفرف فيها السلام حتى مطلع الفجر. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ان ليلة القدر تكون في احدى الليالي الوتر من العشر الاواخر من شهر رمضان.
وللعلماء آراء في تعيين هذه الليلة، فمنهم من يرى انها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى انها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من يرى انها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب الى انها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: انها تنتقل في الليالي الوتر من العشر الاواخر. واكثرهم على انها ليلة السابع والعشرين، روى احمد - باسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين»، وروى مسلم واحمد وابو داود، والترمذي - وصححه - عن ابي بن كعب انه قال: «والله الذي لا اله الا هو انها لفي رمضان - يحلف ما يستثني - والله اني لأعلم اي ليلة هي، هي الليلة التي امرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وامارتها ان تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها».
وعن عائشة قالت: كان رسول الله يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول: «تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان».
وعن ابي سعيد ان النبي صلى الله عليه وسلم، خرج اليهم صبيحة عشرين فخطبهم، وقال: «اني أُريت ليلة القدر ثم أُنسيتها - او نسيتها - فالتمسوها في العشر الأواخر، في الوتر» متفق عليه، وفي رواية: «ابتغوها في كل وتر». ومعنى يجاور: اي يعتكف في المسجد، والمراد بالوتر في الحديث: الليالي الوترية، اي الفردية.
واذا كان دخول رمضان يختلف - كما نشاهد اليوم - من بلد لآخر، فالليالي الوترية في بعض الاقطار، تكون زوجية في اقطار اخرى، فالاحتياط التماس ليلة القدر في جميع ليالي العشر.
ويتأكد التماسها وطلبها في الليالي السبع الاخيرة من رمضان، فعن ابن عمر: ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام، في السبع الاواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ارى رؤياكم قد تواطأت اي توافقت في السبع الاواخر، فمن كان متحريها، فليتحرّها في السبع الاواخر» متفق عليه عن ابن عمر، وعن ابن عمر ايضا: «التمسوها في العشر الاواخر، فان ضعف احدكم او عجز، فلا يغلبن على السبع البواقي» ـ رواه احمد ومسلم والطيالسي عن ابن عمر.

حكمة إخفائها ..
لله حكمة بالغة في اخفائها عنا، فلو تيقنا اي ليلة هي، لتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت باحياء تلك الليلة، فكان اخفاؤها حافزا للعمل في الشهر كله، ومضاعفته في العشر الاواخر منه، وفي هذا خير كثير للفرد وللجماعة.
وهذا كما اخفى الله تعالى عنا ساعة الاجابة في يوم الجمعة، لندعوه في اليوم كله،واخفى اسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب، لندعوه بأسمائه الحسنى جميعا.

إحياؤها ..
ادنى ما ينبغي للمسلم ان يحرص عليه في تلك الليلة: ان يصلي العشاء في جماعة، والصبح في جماعة، فهما بمثابة قيام الليل. ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم «من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما صلى الليل كله» ـ رواه احمد ومسلم.
شريط الأخبار الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي