عاجل : العنوان ( لجنة التربية النيابية .. والخطأ الفادح )

عاجل : العنوان ( لجنة التربية النيابية .. والخطأ الفادح )
أخبار البلد -  
في اجتماعها الاخير قبل بضعة ايام اقرت لجنة التربية النيابية قانون التعليم العالي , في قراءة اولية حسب ما نعتقد , وبذلت اللجنة جهودا في دراسة القانون وتشريعه , لكن الهفوة الكبرى التي وقعت فيها اللجنة اضاعت جهوودها وشككت في مسوغات بعض التعديلات المقترحة من اللجنة المحترمة , والمقصود تحديدا : كيف تبيح اللجنة لنفسها ان تشرع وتقنن بعضوية الزامية لرؤساء الجامعات الرسمية في مجلس التعليم العالي بعد كل ما تم طرحه من اسباب تجعل عضويتهم تخالف المنطق بل وتتناقض مع المصلحة العليا للتعليم العالي الاردني .

كيف نقبل ان يكون القاضي والظنين ( المتهم) شخصا واحدا , كيف يكون جائزا ان يناقش عضو مجلس التعليم العالي ( وهو بنفس الوقت رئيس جامعة رسمية ) امورا تتعلق بتجاوزات قانونية في جامعته بل ويصوت عليها من ناحية الاحقية والبطلان , وكيف ... وكيف .... وكيف ؟؟؟؟؟؟
ان الرؤى الملكية السامية تتطلب المزيد من الشفافية والعدالة عند تشريع القوانين الناظمة لحياة الناس , فكيف اذا كان الامر يتعلق بالجامعات الاردنية ؟
وبشباب الجامعات الاردنية ؟ وبموظفي الجامعات الاردنية ؟ وبحاضر تلك الجامعات وبمستقبلها ؟ أو بالاحرى بمستقبل الاردن كدولة ؟ كيف لا , والجامعات معقود بنواصيها قيادة التغيير الايجابي مجتمعيا , من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك لا ننسى البعد الاكاديمي بشكل اساسي .
السؤال الكبير : لماذا خالفت لجنة التربية النيابية العرف السائد وعقدت جلستها بدون وجود ممثل لمعالي وزير التعليم العالي عند اقرارها القانون العتيد ؟؟؟؟ وهذه ليست مخالفة قاونية فمن حق اللجنة ذلك , ولكنني اتكلم عن صياغة قانون بشكل توافقي وطني جامع , فكان من الاجدر بتلك اللجنة دعوة ممثل عن معالي الوزير , كما ان الاسباب الموجبة لعضوية رؤساء الجامعات الرسمية بمجلس التعليم العالي حسب رؤية اللجنة تم تفنيدها من اكثر من خبير بالحجة والدليل .
الامل معقود بأن السادة النواب عند عرض اللجنة لهذا القانون عليهم ان يطالبوا بتعديله من خلال الغاء عضوية رؤساء الجامعات الرسمية في مجلس التعليم العالي الموقر احقاقا للحق وللمصلحة الوطنية العليا .
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%