حيونة الانسان

حيونة الانسان
أخبار البلد -  



بداية أتقدم من الكاتب الشامل ممدوح عدوان لاستعارة هذا العنوان ، لأنه أحد عناوين كتبه وهي كثيرة وفي مجالات متعددة ، الشعر والمسرح والدراسات الأدبية والترجمة والدراما التلفزيونية .
تُجمع الدراسات الآثارية لحركة الإنسان القديم منذ ما يزيد على مليون سنة أنه لم يفكر في صناعة الأسلحة إلا للدفاع عن النفس خوفاً على حياته من الحيوانات ، وحاول تدجين بعضها أو بتعبير أدق " أنسنتها " فعاشت معه عيشة راضية لم تغدر به حتى يومنا هذا ، فمعاهدة الصلح بينه وبين الحيوانات التي أنست به دامت مليون سنة .
على مدى قرون طويلة لم يكن للإنسان عدو سوى الحيوان ، وبعد أن مارس الزراعة عرف الاستقرار في أرضه فظهر له عدو آخر هو أخوه الإنسان ، فالرغبة في امتلاك الأرض الأفضل والأقرب إلى الماء دفع بالإنسان المتسلط والمسكون بهاجس الامتلاك ، إضافة إلى نوازع الشر في نفسه ، إلى انتزاع أرض أخيه عنوة ، عندها ظهرت الأسلحة الهجومية ، ومن يومها إلى اليوم عُقدت ملايين المعاهدات السلمية لكن الإنسان خانها جميعها وما زال .
قبل أيام كان عسكر إسرائيل يعتقلون طفلاً فلسطينياً عمره خمس سنوات بتهمة الإرهاب ، وقبل ذلك تم قذف أطفال من على سطح بناية في الإسكندرية ،وبعدها تمت تصفية خمسين إسلامياً في مصر ، وقبلها تم سحل أربعة من شيعة مصر ، وقبلها تم مضغ قلوب السوريين بأفواه وأسنان مسلمين ، وقبلها ... وبعدها ... إنني أُطالب الحيوانات جميعها أن تُسارع إلى حيونة الإنسان كما أنسنها ذات يوم .
ملاحظات يسارية
الحيوان يقتل حتى يعيش ، والإنسان يعيش حتى يقتل.
الحيوان لم يغدر يوماً بمعاهدة صلح ، والإنسان لم يفِ بمعاهدة صلح .
الحيوان لم يقتل حيواناً مثله ، والإنسان لا يقتل إلا إنساناً مثله
الإنسان استطاع أن يؤنسن الحيوانات ، فمتى تحيون الحيوانات الإنسان ؟؟!!
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%