ممثلو الحكومة في مجالس ادارة الشركات

ممثلو الحكومة في مجالس ادارة الشركات
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 
يتضح ان المحافظة على المال العام يتطلب اتخاذ اجراءات حكومية حازمة لسد الثغرات التي يعاني منها الجسم المالي للدولة. كما هو الحال بظاهرة ما يسمى بممثلي الحكومة في الشركات التي تساهم فيها في مجالس الادارات وهيئات المديرين، وما يترتب عليها من مبالغ باهظة على شكل مكافأت وامتيازات وبدالات ( بدل تنقلات وبدل حضور جلسات ومكافأت عضوية اللجان وغيرها ) تتجاوز المنطق في ظل ما يعانيه بلدنا من اوضاع مالية صعبة.

وقد يكون الشخص ( المسؤول ) في اكثر من عضوية قد تصل الى اربع عضويات ويحصل مبالغ عالية، دون ان يعيد منها اي
مبالغ او فروقات الى خزينة الدولة، رغم وجود قرارات وتعليمات حكومية حددت السقف المالي لمكافأت هؤلاء الممثلين.
فقد صدر عن الحكومة بتاريخ 4/ 6/ 2011 القرار رقم 1127 حددت بموجبه سقفا ماليا لهذه المكافأت بحيث لا تتجاوز سنويا مجموع رواتب الممثل ( العضو ) التي يتقاضاها في السنة، وما يزيد عن ذلك يتم تحويله الى وزارة المالية. وكان اللافت ان بعض ممثلي الحكومة لا يلتزم بذلك وحتى عندما يحول الفروقات فانه لا يحول منها الا مبالغ بسيطة لا تكاد تذكر، وذلك على عكس ما يقوم به ممثل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في هذه الشركات الذي يحول جميع الفروقات.

ما يجعلنا نطالب وزارة المالية بتطبيق قرار الحكومة اعلاه، وتعليمات تمثيل الحكومة في الشركات التي تساهم فيها والمادة 162 من قانون الشركات، وتفعيل دورها في استرداد مثل هذه الفروقات، التي يمثل عدم التزام ممثل الحكومة بتحويلها الى خزينة الدولة سرقة وفسادا، يتطلب تحويله الى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقة.

كذلك لا بد من وضع اسس واضحة ومحددة لتفعيل الرقابة الحكومية في هذا المجال من حيث الزام العضو تقديم شهادة راتب سنوية من الجهة التي يعمل بها وتقديم شهادات او مخاطبات رسمية سنويا بجميع المبالغ التي حصل عليها وتقديم تحويل مالي ( شيك ) بهذه المبالغ الى وزارة المالية. وفي حالة عدم التزام ممثل الحكومة بذلك تقوم الجهات التي يمثل الحكومة بعضويتها بتزويد هذه الوزارة بجميع المبالغ التي تم صرفها الى هؤلاء الممثلين او تحويلها الى وزارة المالية، وذلك حسب ما جاء بقرار الحكومة اعلاه.
الأربعاء 2013-07-10 23:25:04
شريط الأخبار ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني