كوسوفا : مستقبل الجيش والأجهزة الأمنية بيد الناتو

كوسوفا : مستقبل الجيش والأجهزة الأمنية بيد الناتو
أخبار البلد -  

عباس عواد موسى
صرح حكيم شيخو الوزير الكوسوفي للأجهزة الأمنية إن الحكومة ستواصل دعم بناء المؤسسة الأمنية في بلاده لكن مستقبل أذرعها سيظل بيد الناتو . أنا والنخب ولجنة البرلمان الأمنية يجب علينا الحرص على مستقبل العلاقة مع الناتو , ألحفاظ عليها وتطويرها . وعلينا درء كل ما يسيء لها كي يبعدنا عن عضوية الحلف مستقبلاً , قال ذلك في الندوة النقاشية التي أقامها مركز كوسوفا للدراسات الأمنية يوم أمس بعنوان : ( جيش , هل سيكون أم لا ؟ ) .
ثلاثة سيناريوهات محتملة افترضها مدير عام المركز فلوريان تشيخايا : ألأول أن تفقى الأجهزة الأمنية على حالها أي تحت الإشراف والوصاية الأجنبيين . ألسيناريو الثاني ويتمثل في تحولها على أن يقتصر عدد أعضائها على ثلاثمائة ألف وخمسمائة عنصر أصيل فقط وأما السيناريو الثالث والأخير فهو أن يكون عدد أعضاء المنتسبين خمسة آلاف دون تحديد للعدد ولذلك فإننا نعتقد أن الوضع سيبقى على حاله وسيكون تحت إشراف كفور لولاية جديدة .
وكانت مفاوضات بروكسل قد انتهت بين الجانبين الصربي والكوسوفي بتعتيم إعلامي , ورغم انضمام مستشار الرئيس الصربي ماركو غوريغ وكبير المشرفين على تطبيق اتفاق بروكسل أليكسندر فوبين ووزير العدل والتنمية الإدارية نيكولا سيلاكوفيتش لفريق بلدهم في العاصمة البلجيكية إلا أن نقطة الخلاف على الأقلية الصربية ودورها في الإنتخابات المزمع إجرائها في كوسوفا في أكتوبر القادم ظلت قائمة في الجولة المخصصة لقضايا الشرطة والعدل والإنتخابات القادمة .
ألعفو عن الموقوفين الأصراب يحتاج إلى قانون أو إلى قرار سيبحثه رئيسا الحكومتان الصربية والكوسوفية إيفيتسا داتشيك وهاشم تاتسي في لقاء مرتقب مع الممثل السامي لشؤون الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي كاترين إشتون .
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024