لماذا وُلد مجلس الإصلاح الوطني - الطريق الثالث ؟

لماذا وُلد مجلس الإصلاح الوطني  الطريق الثالث ؟
أخبار البلد -  


الكاتب: المستشار شفيق الدويك – نائب الرئيس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية

- لأن الأعشاب الضارة والمزعجة تعيش بالقرب من النباتات المفيدة فتؤذيها. ولهذا ينبغي خلعها بأيدي ماهرة.

- الفقر، والبطالة، والبطالة المقنّعة، وعجز الموازنة، وهدر المال العام، والتهرب الضريبي، والبيروقراطية الزائدة، والواسطة والمحسوبية في معظم مناحي الحياة، والعنف الجامعي، والمال السياسي، وتدني الجودة ، والأغذية والأدوية الفاسدة، والحوادث والأزمات المرورية، والصحافة الموبوءة، والثقافة الرخيصة، وغير ذلك كثير، هي أعشاب ضارة مزعجة لابد من خلعها.


- لأن الحرية والديموقراطية عندنا بلا قوننة ذات جودة عالية .

- لأن كل من يعمل يصيب ويخطئ، وقبل أن يصبح حجم الخطأ عندنا أكبر، وأخطر، والسيطرة عليه أصعب، يفترض أن يتحوط أبناء الوطن لذلك الأمر، وذلك عن طريق التدخل من قبل جهة محايدة مؤهلة لديها رؤى وتعرف كيف تتحكم بالحجم المعقول والآمن للخطأ (ضمن الإمكانيات المتاحة وحسب الأولويات)، بحيث تسيطر عليه بالعقل لا العاطفة.

- لأن وأد الأفكار الخلاّقة من قبل مؤسساتنا التي عملنا فيها عدة عقود من الزمن تعتبر ظاهرة مقيتة، والظاهرة لا تزال تتنفس في هذا الوقت الصعب.

- ولأنه قد ضاعت على الوطن الكثير الكثير من الفرص العظيمة والتي كنا نود إقتناصها ليستفيد أهلنا والوطن منها.
- لأن معظم أعضاء المجلس قد تتلمذوا على أيدي علماء كبار في الغرب، ودفعوا لقاء ذلك مبالغ طائلة، والعائد على الإستثمار لا يزال دون المستوى المطلوب.

- إن العديد من أبناء البلد المخلصين والمشهود لهم بالنظافة والكفاءة ولم يتلوثوا بالفساد، كانوا ضحايا الشدّ الى الخلف، أو الوضع في العتمة من قبل الفاسدين عندما عملوا لعقود، بحيث احيل بينهم وبين ان يتبوأوا اي منصب يستطيعون من خلاله ان يشاركوا في صنع القرار لخدمة الوطن والأمة، وتم طمس صوتهم، ولكن لا طمس بعد اليوم وفي هذا الفضاء الإعلامي المفتوح.
شريط الأخبار وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 فيديو || بدء التوغل البري في لبنان... قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على جنوب لبنان مع تمركز 100 آلية عسكرية على حدوده إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي