في ذكــرى معـركــــة الكرامــــــة الخالـــــدة

في ذكــرى معـركــــة الكرامــــــة الخالـــــدة
أخبار البلد -  
كـان الجيش الصهيونـي ما زال مزهــوا ومنتشــيا، بالإنتصــار الذي حققــه على الجيـوش العربيــة في حــرب حزيــران 1967 ، عندمــا فكــر بالدخــول الى الأراضـي الأردنيــة مــن عــدة أماكـــن والإشـتـباك مع الجيش الأردنـــــي .

وكان من أهــداف الصهاينــة هو إحتــلال مزيــدا من الأراضي الأردنيــة المحاذيــة لهــم، لتصبــح منطقــة عازلــة وآمنــة ،تخلــو من رجــال المقاومــة المتواجــدين في تلــك المنطقـــة ، ولتبقــى في يـدهــم ورقــة للمســاومــة عنــد أي مفاوضــات للســلام .

إســتهان الصهاينــة في الجيش الأردنــي لمعرفتــه بأنه ما زال متأثـرا بهزيمــة حزيــران ، ولم يتمكــن في هـذه الفتـرة القصيــرة مـن إعادة تسـليح قواتــه ، وتعويض الأســلحــة التي فقـدها في تلك الحــرب .

وعنــد الفجــر من ذلك اليوم 21 آذار 1968 بــدأت قواتــه في إختــراق الحـدود الأردنيــة ، وكان بحسـاباتــه ومخطـطــاتــه أنها ســتكون نزهــة ولن يستغرق تنفـيـذهـا ســوى ســاعات ، وما كان يـــدري بأن الجيش الأردنــي كان لــه بالمرصــاد ، وواجهــه في كل مكان تسلل إليــه بقــوة وبطولــة ، جعلــت رئيس أركانه (حاييــم بارليــف) يقـــول بعــد المعركــة أن قواتــه فقــدت في هجومهــا على الأردن آليــات عســكريــة تعادل ثلاثــة أضعــاف ما فقــدتــه في حــرب حـزيــران ،وقــال كذلــك أن معركــة الكرامــة كانت فريــدة من نوعهــا ، ولم يتعـود الإسـرائيليــون على هــذا النــوع من المعــارك . أما قائــد العمليــات الإسـرائيليــة (أهــارون بيـلـد) فقــد قال شــاهــدت في حياتـي عـدة مـرات قصـفـا شـديـدا لكنـنـي لم أرى شـيئــا كهــذا مــن قبـــل .

وقــد إسـتبســل الجيش الأردني في قتالــه ، وارتفعــت معنوياتهــم وتصميمــهم على القتــال وطــرد الصهاينــة أكثــر، عندمــا شــاهــدوا مليكــهــم أبا عبــدالله رحمـة الله عليـه ، وهو يقف في ســاحــة المعـركــة وعلـى إحــدى دبابات العـدو المحطمــة ويخاطبهــم بالصمود والقتال بشجاعــة كما عــرف عن الجيـــش الأردنــي .

زادت الخسائــر للصهاينــة في عــدد القتلــى والإصابــات في جنودهــم ، وكذلك كثــرة الآليــات التي أعطبــت أو دمــرت في ســاحــات المعركــة ، مما جعل القيــادة في تل أبيــب تطلب وقــف إطــلاق النــار والذي كان يرفضــه الملــك الراحـــل .

وقــد كــان للتنظيــم الجيــد والمعنويــات العاليــة التي تحلــى بها ضباط وجنود الجيش الأردني وبقيادته الميدانيــة التي تمثلــت في المرحوم مشــهـور حـديـثــه ، الأثــر الكبيــر في تقليــل الخسـائر في الجانــب الأردنــي وارتفاعــه ما بيــن الصهاينــة الذين تقهـقروا وعادوا الى مواقعهــم السـابقــة يجــرون أذيــال الخــزي والعــار ، ويســجل للجيش الأردني وللمقاومــة ، بطولــة في سـجل الشـرف العسـكري تــدرس في القيـادات العسـكريــة الأجـنبيــــــة .

وقــد كانــت وسـتبقــى معــركــة خالــدة ، يسـتخلــص منـهــــــا
العبــر ، وتشــحــذ الهـمــم والعـزائــم ، عنــد كــل نــداء لنــزال العــدو ، بعــد أن ثبــت ان الجيـش الاسـرائيلــي الــذي لا يقهــر ، وهـي مقولــة عشـعشــت في رؤوس الصهاينــة وكادوا يصـدقونهــا ، حيـث لــم تـــدم طويـلا بعــد أن أثبـتـت قــوة قليلــة في العــدد والعــدة من جيشــنا العربــي الأردنــي ومعهــم رجــال من المقاومــة ، آمنــت بالله ونصــره ، وأنهــا صاحبــة حــق تقاتــل من أجلــه ، قادرة على تحطيــم كبريائــه وجبــروتــه ، وقــد كان لهــم ذلك وشــهــد عليــه القاصــي والــدانـــــــــــي .
عزام محمد البوريني
شريط الأخبار نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال