ما سر الحملة الظالمة ضد الصرايرة ؟

ما سر الحملة الظالمة ضد الصرايرة ؟
أخبار البلد -  
منذ حوالي اسبوعين ، هناك حملة شرسة وظالمة وغير مبررة ، ضد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية ، السيد جمال الصرايرة ، من خلال بعض المواقع الالكترونية ، حتى ان احد المواقع ما زال يضع عنوان هذه الحملة ، على صدر صفحته الرئيسية ، وبالخط العريض ، منذ ما قبل نهاية شهر شباط المنصرم ، وما زال يستجلب التعليقات الجارحة ، وصل عددها اليوم الى مئة وخمسين تعليقا ، وتنصب كلها على التعبير عن حقد شخصي ، من خلال دس المعلومات الغير موثوقة ، والارقام المفبركة ، بقصد تشويه السمعة ، اكثر مما هي تضامن مع قضية وطنية ، ويبدو ان ذلك الموقع الاخباري ، يريد دخول موسوعة غينيس ، في استجلاب اكبر عدد من التعليقات البذيئة ، ولاطول فترة ممكنة ، ولقد كنت من المتابعين لطرح هذا الموضوع منذ البداية ، ولاحظت كيف انهمرت تلك التعليقات كالمطر ، فور ورود الخبر على الموقع ، وكأني بمن دس الخبر ، هو من امطر تلك التعليقات ، ليجد من خلاله فرصة ملائمة لبث الاحقاد ، ضد شخصية وطنية اردنية نزيهة ، يشهد لها الشعب الاردني قاطبة ، ولم يمس اسمه طوال عامين من الحراك الشعبي ، باي شبهة فساد . 
تنصب هذه الحملة الظالمة على قضيتين ، القضية الاولى هي تعاقد شركة البوتاس ، مع شركة امنية محلية تدعى الواحة ، يقال انها وكيلة لشرة FSS الامنية البريطانية ، اما القضية الثانية ، فهي اطلاق اشاعات حول التطبيع بين شركة البوتاس العربية واسرائيل ، وما قيل عن مفاوضات بين الطرفين ، لاستيراد الغاز من اسرائيل ، لاستخدامه في المصانع ، بدل زيت الفيول ، الذي يستورد من مصفاة البترول الاردنية . 
قبل اكثر من شهر ، فوجيء موظفو شركة البوتاس ، بوجود عناصر غريبة على الباب الرئيسي للمصانع فقط ، دون بقية البوابات للمصانع او مختلف المرافق الاخرى ، علم انها شركة امنية جديدة ، اقثصر وجودها على عدد محدود من الاشخاص بزي خاص بهم ، يدققون عملية دخول وخروج الموظفين ، وعلم انهم مارسوا استفزازات مع العاملين ، من خلال التعامل معهم كمعتقلين ، وتفتيش السيارات بطريقة توحي بتخوين العاملين ، وقد علم ان عدة صدامات حدثت بينهم وبين العاملين ، وارسلت ضدهم الشكاوي ، ولم نلحظ اي نمط جديد متقدم من التعامل الامني ، وبالاخص تكنولوجيا ، حيث لم يلحظ اي اثر لتكنولوجيا متقدمة جديدة ، وبدى الامر ، وكانه استبدال لعناصر امنية من العاملين في البوتاس ، بعناصر تتبع لشركة اخرى ، واقتصر النقد في البداية ، الى قضية "قطع الارزاق" ، من خلال استبدال موظفين يعيلون اكثر من ستين عائلة ، ويتقاضون رواتب وامتيازات ، ساهمت برفع مستوى معيشتهم ، بموظفين جدد لا علاقة للبوتاس بهم ، وان لم يمس الوضع الوظيفي للموظفين السابقين ، وتم تكليفهم بمهام امنية اخرى ، غير ان البعض ينظر الى هذه القضية ، على انها ستحرم الاجيال القادمة من هذه الوظائف ، بعد انتهاء خدمة هولاء الموظفين . 
الا ان بعض المواقع الاخبارية ، بدأت بايراد معلومات عن العطاء الامني ، وتكلفته ، وتتحدث عن شبهات فساد ، خاصة من خلال التعليقات ، التي اصطبغت بلون واحد تقريبا ، ومن ثم بدأت بالتركيز على رئيس مجلس الادارة ، وتحميله كامل المسؤولية ، عن هذه الشبهات التي لم يتم التاكد من صحتها . 
الغالبية العظمى من الاردنيين ، يشجعون على كشف الفساد وفضحه اينما وجد ، وهذا يندرج ضمن حرية الاعلام ، وبالاخص الاعلام الالكتروني ، ويجب ان تاتي هذه الحملة منطقية ومبررة ، دون ان نشتم فيها رائحة الحقد الشخصي ، رئيس مجلس الادارة معالي جمال الصرايرة ، هو الرجل الذي يحتل قمة الهرم في شركة البوتاس العربية ، ومن الطبيعي ان تتجه الانظار اليه ، لكن علينا ان نراعي النقاط التالية : 
1 – رئيس مجلس الادارة جمال الصرايرة ، تسلم رئاسة المجلس قبل ثمانية اشهر فقط ، والشركة الامنية الجديدة تسلمت مهامها بداية العام ، اي بعد حوالي ستة اشهر من تعيينه ، وعطاء بمثل المواصفات التي قيلت عنه ، يحتاج لفترة زمنية طويلة ، وعلى الاغلب لما يقارب العامين ، لاستدراج العروض ثم دراستها ، والاستفسارات حولها ثم اقرارها ، والاجراءات التنفيذية اللاحقة ، وهذا يؤكد ان معالي رئيس مجلس الادارة ، قد وجد امامه امرا واقعا لا علاقة له به . 
2 – لقد تغيرت مهام رئيس مجلس الادارة في شركة البوتاس بعد الخصخصة ، حيث كان اول رئيس في عهد الخصخصة ذو صلاحيات واسعة ، لكن بعد ذلك اتى ثلاث رؤساء لمجالس الادارة ، كانت صلاحياتهم مقيدة لصالح الادارة الكندية التنفيذية ، وبالتالي لا نعلم بالضبط دور رئيس المجلس في هذا الامر . 
3 – والاهم من كل ذلك ، وردا على كل من يوجه اي اتهام لرئيس المجلس الحالي ، نود التاكيد على نزاهة الرئيس ، فهو ليس طارئا على موقع المسؤولية ، وتقلد العديد من المناصب الحكومية الهامة كوزير ، منذ بداية التسعينات ، ولم يتطرق احد الى التشكيك بنزاهته ، خلال عامين من الحراك ، فلماذا هذه الهجمة الظالمة الان دفعة واحدة ، ومن يقف وراء محاولة تشويه سمعة الرجل ، وما مصلحته بذلك ؟ 
اما قضية التطبيع مع اسرائيل ، واجراء مفاوضات لاستيراد الغاز منها ، لاستخدامه في عملية تصنيع البوتاس ، فاود ان اذكر بالامور التالية : 
1 – منذ اواخر السبعينات ونحن نسمع عن مظاهر من التطبيع بين شركة البوتاس في الاردن ونظيرتها في اسرائيل ، وليس في مقدورنا ان نتاكد من ذلك ، فالقصة ليست جديدة ، حتى يتم التركيز عليها هذه الايام فقط . 
2 – بعد توقيع اتفاقية وادي عربة بين الاردن واسرائيل ، زار اسرائيل معظم مدراء ومهندسي البوتاس في الاردن ، وبالاخص مصانع البوتاس الاسرائيلية ، وكانت هذه الامور تتم على رؤوس الاشهاد ، ولم نشهد حينها حملة بهذه الضراوة ضد اولئك المطبعين . 
3 – في عام 1996 زار الرئيس الاسرائيلي عايزرا وايزمن الاردن ومصانع البوتاس ، وعقد اجتماع عام في قاعة الشركة ، حضره جميع المدراء ومعظم المهندسين وعدد كبير من الموظفين ، ومنهم من يزايد على كل الامة بوطنيته ، وهو اجتماع معلن ، اذيع عنه في كل وسائل الاعلام ، ولم نسمع اي ادانة له من ادعياء مقاومة التطبيع ، من قادة نقابيين وغيرهم . 
4 – في اواخر عام 2003 تم خصخصة شركة البوتاس العربية ، وبيعت نصف اسهم الحكومة فيها الى شركة PCsالكندية ، وتولت هذه الشركة المواقع العليا في الشركة بعد رئيس مجلس الادارة الاردني ، والكنديون غير معنيين بمقاومة التطبيع ، لا بل العكس ، وبالتالي فان اي اجراء تطبيعي في ضؤ الخصخصة ، وبعد اتفاقية وادي عربة ، واقامة العلاقات الدبلوماسية بين الاردن واسرائيل ، لن يكون مستغربا ، وهو لم يكن كذلك في العشرين عاما الماضية ، ولم يواجه بهذه الضراوة كما اليوم ، اليس هذا الامر يدعو للريبة ، حين تشخصن القضايا الوطنية ، نهاجم امرا ما في ظل ادارة فلان ، ونصمت عن نفس الامر في ظل ادارة اخر . 
5 – لقد زار العديد من القادة النقابيين ، وبعضهم اليوم يتنطح للاسهاب في الحديث عن مقاومة التطبيع ، زاروا اسرائيل بصفة شخصية وبحجج عائلية ، وهذا يقتضي منهم الحصول على فيزا من السفارة الاسرائيلية في عمان ، وقد وجهت الاتهامات لبعضهم ، ودافع عن نغسه بمبررات عائلية عاطفية ، اليس الاولى بالنقابيين ، الذين يرفعون راية مقاومة التطبيع ، ان يكونوا صادقين مع انفسهم اولا ، قبل ان يدينوا او يناشدوا الاخرين عدم التطبيع ؟ 
6 – من يتحدث عن مفاوضات لاستيراد الغاز من اسرائيل ، ويحاول ان يتخذ من هذه الاشاعة التي نفاها معالي رئيس مجلس الادارة ، مبررا للهجوم الشخصي ، عليه اولا ان يتذكر ، ان مصر ، وفي ظل حكم الاخوان المسلمين ، تستمر في تصدير الغاز لاسرائيل ، وباسعار تفضيلية ، في الوقت الذي اوقفت فيه تصدير الغاز للاردن ، لاسباب سياسية ، تتعلق بتقديم الدعم المعنوي لانصار حكام مصر الجدد في الاردن ، وكان الاولى بقادة هذه الحملة الشعواء ، توجيهها ضد من يمد اسرائيل بالغاز ، ويحرم منه اشقائه في الاردن . 
7 – كما علمت من بعض العاملين في البوتاس ، لم تظهر اية بوادر على استبدال الزيت الثقيل ، المستخدم حاليا في مصانع البوتاس ، باي نوع اخر من الوقود كالغاز ، وهذا الامر يتطلب تعديلات على نمط معدات استخدامه . 
كل ماسبق يؤكد ان هناك حملة ظالمة هدفها الاساءة لشخص رئيس مجلس ادارة البوتاس ، معالي جمال الصرايرة ، والاساءة الى سمعته بين الاردنيين ، وهي حملة تستحق الشجب والادانة ، لعدم وجود اي مبرر لها ، وتندرج بالتاكيد ، في اطار اغتيال الشخصية ، لاسباب لا يعلمها الا الحاقدون انفسهم ومن يقف ورائهم ، اما العاملون في البوتاس ، فلقد عرفوا عن قرب الخصال الحميدة لرئيس المجلس ، وكما هو حال الشعب الاردني ، الذي عرف جمال الصرايرة في مواقع المسؤولية منذ عقود ، فلن تؤثر فيهم مثل هذه الحملات المشبوهة ، وستكون نتائجها عكسية عليهم . 


شريط الأخبار نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال