ذكرى تعريب قيادة الجيش العربي و ذكرى معركة الكرامة

ذكرى تعريب قيادة الجيش العربي و ذكرى معركة الكرامة
أخبار البلد -  
بقلم الفريق الركن
توفيق حامـــــــد الطوالبـــــــــة
المدير العام لقوات الدرك

يطالعنا شهر آذار من كل عام عابقاً بذكرى مناسبات لها في ذاكرة الوطن خصوصية و مكانة , يحتفل فيه الاردنيون بأعياد وطنية وقومية مجيده شكلت في وجدان وذاكرة الأمة محطات مضيئة رسم من خلالها الهاشميون مسيرة لنهضة الاردن و خير شعبه.
ففي الاول من آذار تطالعنا ذكرى تعريب قيادة الجيش العربي المصطفوي هذه الذكرى التي أرادها المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه أن تكون نقطة تحول في تاريخ الجيش العربي الذي كان ولا زال عربياً بحق واردنياً هاشمياً بامتياز ونموذجاً يحتذى, بنيت دعائمه على الحق و الخير، وكانت مواقفه دوماً مشرفة بدءاً من معارك باب الواد واللطرون في القدس ومروراً بمعركة الكرامة والجولان والمهمات العسكرية والامنية والسلمية المختلفة الى يومنا هذا.
قرار تعريب قيادة الجيش العربي الاردني, الذي اتخذة جلالة المغفور لة بإذن اللة الملك الحسين بن طلال طيب اللة ثراه بكل بشجاعة واقتدار, أعطى من خلاله لأبناء الوطن شرف قيادة الجيش العربي, لتولي مسؤولية القيادة العسكرية, وخلق قادة من ابناء الوطن المخلصين, ارتقوا الى أعلى المناصب رافعين رايات النصر والعز تخفق عاليا, ساطعة كسطوع الشمس, زاهية بدمائهم الزكية, معطرة بتراب الوطن, حاملين الراية الهاشمية الخفاقة في الدفاع عن الوطن وقضايا الامة.
وفي آذار الخير يرتبط يوم الحادي والعشرين من هذا الشهر بذكرى معركة الكرامة التي أظهر من خلالها الجندي الأردني القدرة القتالية النادرة و شكل صمود الجيش العربي الأردني فيها نقلة نوعية في تنامي الروح المعنوية للجيوش العربية، كما شكل النصر في هذه المعركة منعطفاً هاماً في حياة الأمة ، تحطمت من خلاله أسطورة التفوق الإسرائيلي ، وأبرز للعالم اجمع أن في هذا الوطن جيشاً يذود عن الحمى بالمهج والأرواح , ومن هنا يأتي احتفال أبناء الوطن بهذه المعركة الخالدة ، ليس لأنها كانت بحق معركة الأردنيين الذين ردوا المعتدي ، ولكن لأن هذه المعركة شكّلت جزءاً من تاريخنا العسكري ، وتاريخنا الوطني ، فهي معركة أعادت إلى الأمة احترام الذات ، واستطاعت أن تشكل حدا فاصلا بين الانهيار النفسي والمعنوي للإنسان العربي وبين إعادة الثقة بالذات العربية للخلاص من تبعات حرب حزيران عام 1967. ولأهمية هذه المعركة المصيرية، أردنيا وعربياً، ودورها في إعادة موازين القوى في المنطقة، فقد استحقت أن يطلق عليها بكل فخر معركة الكرامة.
واليوم فإن للأردنيين كل الحق بأن يفخروا بأنهم من هذه الأرض الطيبة ولهم كل الحق بأن يفخروا بمسيرة وطنهم وقيادتهم الهاشمية التي سطرت أعظم وأنبل الانجازات التي لا زالت آثارها من الخير ناصعة في جبين الأمة ,و ليبقى الأردن بفضل قيادته الهاشمية واحة من الأمن والأمان يعيش من حولها الاردنيين اخوانا متحابين متوحدين على الولاء لسيد الولاء.
ونحن في قوات الدرك ننتظم صفوفا خلف القيادة الهاشمية الحكيمة لنسخر طاقاتنا في خدمة وطنٍ ازدان ألقاً وعزاً بقيادة عربية أصيلة نلتف من حولها معاهدين الله أن نكون خير جند لخير قائدٍ و أعز وطن.
أعز الله جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم, و أدام ملكه وسدد على طريق الخير خطاه وحمى الله البلاد والعباد في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية إنه هو السميع العليم .
شريط الأخبار "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية