مقاطعة الانتخابات .. انسحاب الاصل!

مقاطعة الانتخابات .. انسحاب الاصل!
أخبار البلد -  
في الأردن الإخوان المسلمون قاطعوا الانتخابات، وفي مصر الإخوان في الحكم، ومعارضوهم يعلنون المقاطعة، وفي تركيا، لو قاطع أردوغان واربكان من قبله الانتخابات، لبقي الإسلاميون الأتراك في ملفات النسيان!

سبب المقاطعة في الأصل هو الخشية من عدم توفر الشروط الكافية للنزاهة، وهو موقف احتجاجي وليس عدميا وفق متخذي قرار المقاطعة، لأن المشاركة هي الأصل، وقد يخطىء من يتخذ قرار المقاطعة التقدير، فيندمون ولات ساعة مندم، وثمة سبب آخر للمقاطعة، وهو الخوف من الذهاب إلى صناديق الاقتراع، كي لا ينكشف «زيف» الشعبية المُدعاة، وربما يكون هذا السبب وراء خشية ما يسمى «جبهة الانقاذ» في مصر من الاحتكام للصندوق فينتهي أمرها، قبل أن تقوض حكم الإخوان، وفق ما هو مخطط لها!

في الأردن، عقب مقاطعة الإخوان الشهيرة قبل سنوات، خرج من «الصف» عدد من قادة الإخوان، وانشقوا عن الجماعة، فكان حزب الوسط، وفي المقاطعة الأخيرة برزت مبادرة «زمزم» وهي في مجملها موقف احتجاجي على التنظيم الإخواني، سيتم تحديد مصيره إخوانيا في اجتماع مجلس شورى الجماعة اليوم.

تاريخيا، لم يقاطع إخوان مصر الانتخابات من تلقاء أنفسهم، بل كانوا يدخلونها إما كمستقلين أو تحت عباءة حزب آخر كالعمل والوفد، وكانوا دائما حريصين على المشاركة وهم يعلمون أنهم مستهدفون بالتزوير إبان حكم مبارك، وكان الحكم آنذاك يدفعهم دفعا للمقاطعة وهم يصرون على المشاركة حتى ولو فازوا بمقعد واحد، وهذا شأن الإخوان في بقية البلاد العربية باستثناء الأردن، وربما يعود هذا الأمر إلى كون لافتة الإخوان ظلت مرفوعة في المملكة كجماعة شرعية وقانونية، فيما لوحق التنظيم في كل البلاد العربية، واضطر الإخوان لتأسيس واجهات قانونية بمسميات متعددة، للعمل تحت مظلتها.

اشعر أن المقاطعة مهما كانت، وتحت كل الظروف، أقرب إلى الموقف العبثي منها إلى اي موقف آخر، لأن انسحاب «الأصل» يتيح الفرصة لحلول «بدائل» إسلاموية، أو لحى «بديلة» لا تمثل حقيقية الفكر الأصيل الذي قامت عليه الحركة الإسلامية، فضلا عن أنها تنتج نوعين من الإسلاميين، الأول أقرب إلى التشدد و «التطرف» والثاني مُفرّط ومتساهل إلى حد التماهي مع الوضع القائم، إن لم يكن انتهازيا!

ما يغيب عن إخوان الأردن الآن، أن ثمة من يرى ضرورة لإعادة إنتاج العلاقة التاريخية غير المكتوبة بين الجماعة والدولة، باتجاه إخراج الجماعة من الحلبة بالكامل، والمقاطعة تعزز هذا الخيار، وتفتح المجال أمام تهميشها وربما شقها، وذهاب ريحها بالاختلاف!
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...