مشاورات أم ثرثرة

مشاورات أم ثرثرة
أخبار البلد -  
في البداية كنا نقول إن انتاج حكومة برلمانية من رحم مجلس فردي هو عملية مستحيلة لا سيما أن كتلة غير متماسكة وغير قادرة على ممارسة
أدبيات الانتقاء السياسي.
لكن بعد بدء المشاورات بين الدكتور فايز الطراونة (ممثل الملك) وبين كتل المجلس اكتشفنا أن المشاورات تقترب من الثرثرة، ولا تمت للفعل السياسي بأي صلة.
يجلس ممثل الملك مع الكتل ويستمع لمحاضرات أكاديمية عنوانها «مواصفات الرئيس القادم للوزراء» دون تحديدات أو اسماء أو حتى اشارات تقيد المطلق وتخصص العام.
هذا فعل غير سياسي، الأصل ان ينظر ممثل الملك الى حجوم الكتل، ويختار الكتلة الأكبر منها، ويطلب مباشرة أن تسمي رئيسا او تذهب الى تحالف مع كتل اخرى في حال كانت لا تتوافر على الاغلبية.
ثم يرفع الاسم الى الملك حسب الدستور الذي يجعل الامر بيد القصر، وعليه تنتهي هذه المرحلة، وتنطلق مشاورات اخرى تتعلق بالفريق الوزاري.
ما يجري في بسمان ثرثرة تقترب من اضاعة الوقت، وتسويف يهرب من دينامكية يمكن لها ان تؤسس لثقافة سياسية تقود بحق نحو حكومة برلمانية.
كل هذا يجري تحت عنوان اختيار منصب رئيس الوزراء، فما بالك حين نأتي على تسمية الفريق الوزاري، ماذا سيحل بالكتل حين تظهر المناطقية والفردية بأجلى حللها.
هناك من يريد من النواب الذهاب بنا الى تجربة (النائب الوزير ورئيس الوزراء النائب) وحتى هذه لن تصمد امام اختيارات الكتل، فطغيان الذات ما زال مسيطرا والبركة بمنتجات قانون الصوت الواحد.
ما يجري يثبت فشل التجربة وأنها لا تخرج عن كونها تلفيقا صوريا يريد نحت التغيير واظهاره بمظهر الانجاز الاصلاحي المنتظر.
الثرثرة اضاعة للوقت والجهد، والنهاية ستكون بتدخل من الملك، حيث يحسم الاسماء ويضعها امام البرلمان كي تنال الثقة كما في كل المرات السابقة.
قلناها في مقالة سابقة او بمعناها (لا منسف بدون لبن وجميد)، وعليه يجب التوقف عن التلاعب بالمعطيات وان نترك فلسفة ذر الرماد بالعيون غير المجدية بعيدا.
سننتظر ونراقب المشهد، وبظني ان الطريقة التقليدية ستبقى سائدة وان الاسم القادم لرئيس الوزراء سيبقى تقليديا وعندها سنراوح مكاننا بانتظار رحيل المجلس لتعود حليمة لعادتها القديمة.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...