قابلات يستبدلن المواليد!!

قابلات يستبدلن المواليد!!
أخبار البلد -  
غالبا ما يأتي اكتشاف الحقائق او الاعتراف بها بعد الاوان، وكذلك النقد خصوصا في بُعده السياسي، لان كلمة الحق في حضرة سلطان جائر لا تقال ان وإن قيلت فتكون سرا، وعلى طريقة اضعف الايمان التي شملت حياتنا كلها.

بعد هزيمة حزيران عثر مهربو الحقائق على انتصار وهمي، هو بقاء المهزوم على قيد السياسة والحكم، وبهذا التصور تكون اسرائيل بريئة من كل احلام التوسع والاستيطان لانها كانت تريد اسقاط نظم وطنية.

ومن كتبوا عن هزيمة الجيوش السبعة عام 1948 عندما كان القرش الفلسطيني مثقوبا وكذلك الذاكرة القومية صدرت كتب من ابرزها فعالية النكبة، والذي لم يكن بحاجة الى التنقيح في طبعته الثانية بعد عشرين عاما، فما تغير هو اسماء جغرافية لمناطق محتلة جديدة، وفي حرب اكتوبر عام 1973 التي لم تكن من وجهة نظر خبراء استراتيجيين وضالعين في فقه الحروب سوى نصفين، نصف انتصار حتى الدفرسوار، ونصف هزيمة بعدها ولكل طرف ان يختار النصف الذي يروق له ويستطيع تسويقه اعلاميا على الاقل في نطاق الاستهلاك المحلي. لهذا ما ان صدرت رواية مترجمة بعنوان الحقيقة ولدت في المنفى حتى تحول عنوانها الى شيفرا بين مثقفين وناشطين، فلكي تعرف ما يحدث هنا عليك ان تكون هناك والعكس صحيح ايضا، وكانت لعبة اللجوء السياسي المتبادل سوقا سوداء لتهريب الحقائق، فاللاجئ السياسي او المعارض لنظام بلاده عليه ان يسبح بحمد العاصمة او النظام الذي يستضيفه، لانه لو تفوه بكلمة واحدة خارج هذا التسبيح يجد نفسه عالقا على الحدود.. وقد اضافت هذه اللعبة الى معجم اللاجئين والنازحين مصطلح العالقين الذين لا هم هنا ولا هم هناك وعليهم ان يقيموا في منطقة اللمبو التي تحدث عنها دانتي في الكوميديا الالهية.

ومن ادبيات ثقافة التهريب للحقائق وتسويق ما يناقضها ألا يسمح زعيم مستبد في حياته او قبل خريفه كلمة واحدة في نقده، لكن ما ان يغرب نجمه حتى ينهمر النقد من كل صوب، وعليه ان يتلقى في منفاه اوقبره او زنزانته كل ما ادخره محترفو التزوير وبأثر رجعي.

لهذا فالنقد كالحقيقة يأتي ايضا بعد فوات اوانه وبعد ان يفقد فاعليته وجدواه لان المنقود اما ميت او منفي او سجين.

والعارفون بهذه السايكولوجيا قد لا يفاجئهم قلب ظهر المجن لاولياء النعم، لان هذه الظاهرة البشرية ليست طارئة وربما كانت توأم الانسان منذ بواكير التاريخ.

كم حقيقة تولد الان ويتم وأدها على الفور؟

وكم جنين يولد من الارحام فتسارع القابلات المأجورات الى خنقه او استبداله اذا تطلب الامر.

ما يغيب عنا او نتجاهله والمصيبتان اعظم من بعضهما هو ان الاستبداد ليس صناعة ديكتاتور او مستبد فقط، انه صناعة يشارك فيها حتى هؤلاء الذين يتصورون بانهم ضحاياها، فالاستبداد ثقافة وكذلك الفساد ويستمدان شرعية زائفة من التكرار والاستمرار لهذا فان ما يحدث هو استبدال للاسماء وصيغ بلاغية مراوغة لتبرير الارتهان. 

واذا كانت الحقائق تولد في المنافي فان ما يولد في الاوطان ومساقط الرؤوس هو مساحيق لغلسها!!
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...