تفويض الشعب للملك

تفويض الشعب للملك
أخبار البلد -   من حق الملك الآن أن يختار الشخصية السياسية الاقتصادية القادرة على ولاية الدولة للمرحلة المقبلة ، ولا أظن أن هذه الشخصية يمكن أن تكون من داخل مجلس النواب على اعتبار أن النواب مشغولون في طبخة المجلس بمواقعه من الرئاسة إلى مكتب اللجان الدائم . والمتبصر في حالة الفوضى التي يعيشها النواب ، وتبعثر الآراء وضعف التكتلات وتشتتها تجعل من الصعب التنبؤ بتشكيل ائتلاف قادر على توحيد الرؤى والبرامج ، وبالتالي تشكيل أغلبية مطلقة تجتمع على اختيار رئيس البرلمان ورئيس الحكومة وتوزيع المناصب بينهم . هذا إضافة إلى التخوف من سيطرة المراهقة السياسية في البرلمان وتمكنها من صنع قرار البرلمان والحكومة .
المتفحصون لأعضاء البرلمان ، مقتنعون تماما بخلو البرلمان من شخصية برلمانية تمتلك المواصفات التي تؤهلها لولاية الحكومة أو لنقل تشكيل حكومة برلمانية مكملة لمجلس النواب ومتناغمة معه وقادرة على مواجهة متطلبات المرحلة المقبلة التي تشهد تحديات سياسية واقتصادية كبرى ، لا يقوى التعامل معها، إلا بأناس بلغوا من الخبرة والدراية والعمل الرسمي السياسي والاقتصادي شوطا طويلا وعريقا .
أيام عديدة مرت على النواب ، وهم يتحاورون من أجل وحدة المجلس من دون فائدة ، ومن دون أن يتوصلوا لقناعات مشتركة تمحو كل التصريحات السابقة المتسرعة ، وتؤسس لبرلمان يلتقي فيه نشاط النائب الجديد وخبرة النائب القديم للخروج بمنتج برلماني يتواءم مع استحقاقات المرحلة والتحديات التي يواجهها الأردن .فالتجارب الائتلافية في البرلمانات السابقة بينت أن تشكل هذه الائتلافات سرعان ما يذوب ويختفي أو يبقى شكليا حال الانتهاء من انتخابات المجلس ويمكن أن يستمر بشكل مؤقت إلى ما بعد تشكيل الحكومة لتظهر الانسحابات وتتعدد الكتل الصغيرة ، التي قد لا يتجاوز عمرها الدورة العادية الواحدة.
الملك الذي يمثل قاسمنا المشترك ويرقب عن كثب هذا المشهد ، ويرى بعين المواطن ، يجد نفسه أمام خيار هو بمثابة تفويض شعبي عارم نحو حماية مسيرة البناء والاصلاح وحماية دور السلطة التنفيذية باختيار الاكفأ والأنسب والسلطة التشريعية بضمان حرية قراره وعدم التأثير أو التشويش عليه ، وسير السلطات بخطوط متوازية كل يكمل الآخر . تفويض الملك جاء من تلبية المواطن لنداء الوطن وقبوله التحدي بمشاركته العالية بالانتخابات النيابية ، ورفع نسب التصويت عن حدودها المعتادة والأرقام التي تم الرهان عليها ، بعد أن ضمن الملك نزاهتها ، وبيّن أهميتها لحاضر ومستقبل الوطن ، فاستجاب الناس لهذا النداء لقناعتهم بحرص الملك على هذا الوطن بكل مكوناته ومقدراته ، من هنا فإن تكليف الشعب للملك بهذا الاختيار هو حق دستوري أيضا ، مادامت شرعية من يختار لا تكتمل إلا بثقة ممثلي الشعب الذين اختارتهم غالبية القواعد الشعبية . إننا بانتظار اختيار الملك لهذه الشخصية التي أصبحت معالمها معروفة لكثير من الناس نظرا لوضوح أولوياتنا وتحدياتنا وثوابت الملك الوطنية . فتوقعنا انسجام الشخصية المختارة مع هذه الرؤى باعتبارها من الأدوات المهمة جدا في مسيرة الاصلاح الذي نريد ونهرول للوصول اليه.
تشكيل الحكومة سيكون بالطريقة المعهودة. فبعد أن يختارها الملك تقوم بالتشاور مع كتل وائتلافات المجلس، خاصة التي بلورت أفكارها وبرامجها ، وليُعِن الله هذا الرئيس الجديد عندما يقف وسط هذا الزحام الكثيف ، على اعتبار أن ارضاءهم جميعا غاية لا يمكن أن تدرك . من هنا فإن اختيار الوزراء يجب أن يركز على التكنوقراط أصحاب الخبرات الطويلة والشفافة والنزيهة.
حالة المجلس ومسيرة عمله بدأت تظهر معالمهما التي تتصف بتعدد الأفكار والاتجاهات والرؤى والتطلعات ، ولا يمكن ضبط عازفي هذه الأوركسترا الا بوجود رئيس قوي للمجلس قادر على أن يحدّ من التشتت والتبعثر ويحافظ على مسيرة وأداء المجلس وإعادة شطحاته إلى مسارها الصحيح . وهذا يعني أن يتوافق النواب على شخصية سياسية تمتلك الخبرة والقبول من غالبية النواب ، فالحقيقة والمنطق والواقع تقول أن استحقاقات هذا المجلس والمطلوب منه أعباء لا يستطيع النائب الجديد القيام بها خاصة وأن أولوية المجلس تعديل النظام الداخلي وإعطاء الملف الاقتصادي الأولوية القصوى .
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...