زيارة مشعل ....وتكهنات المشهد السياسي اردني

زيارة مشعل ....وتكهنات المشهد السياسي اردني
أخبار البلد -  
زيارة مشعل .............
وتكهنات المشهد السياسي الأردني


بعد حصول فلسطين على وضع دولة غير عضو في الأمم المتحدة بالتصويت الذي أجرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي حصلت بموجبه على أغلبية (138 صوتا)، وإمتناع (41 دولة) عن التصويت ومعارضة 9 دول .
نظر الكثير من المراقبين إلى هذا الإنجاز السياسي على أنه خطوة هامة للغاية تؤسس لفتح الطريق أمام تحقيق العدالة في تأهيل الفلسطينين لعرض قضاياهم ومعاناتهم وإضطهادهم على المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية ويشجع أيضا الجهود الرامية من أجل إقامة الدول الفلسطينية المستقلة على التراب الفلسطيني العربي .
وعلى اثر ذلك القرار كثرة التكهنات السياسية داخل الصالونات السياسية الأردنية حول موضوع الكنفدرالية بين دولة فلسطين والأردن الذي تم رفضه من قبل أن تكون فلسطين عضو مراقب في الأمم المتحد، حيث أننا سمعنا أن دولة الدكتور عبد السلام المجالي قد تطرق إليه في إحدى محاضراته على أنه السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية إلا أن التكهنات لم تتوقف بل إزدادت والذي زاد زخمها الزيارة الأخيرة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأستاذ خالد مشعل إلى الأردن والتقائه جلالة الملك ورئيس الوزراء وغيرهم من المسؤولين الأردنيين .
فالبعض تكهن بأن زيارة مشعل للأردن لها أهداف وأجندات سرية أبرزها محاولة إقناع الإخوان المسلمين بالدخول في المعادلة السياسية الأردنية وحثهم على المشاركة في تشكيله مجلس الأعيان والحكومة القادمة، لأن المرحلة القادمة تحتاج إلى مشاركة جميع ألوان الطيف السياسي الأردني بشكل عام والإخوان بشكل خاص من أجل تمرير مشروع الكنفدرالية دون أي تعقيدات تذكر .
قد تنبهت جماعة الإخوان المسلمين للأحاديث والتكهنات التي تدور حول دخول الإخوان في الحكومة القادمة وأعلن مراقب الجماعة الدكتور همام سعيد بأن الجماعة لن تشارك في الحكومة لأن هذا الأمر يتعارض مع التزامات الجماعة .
يبقى هنا موضوع الكنفدرالية التي لا تدري هل هناك توجه رسمي نحو القيام بهذا المشروع وإكماله أم أنها ستبقى في سياق التكهنات والأحاديث الغير رسمية .
بإعتقادي ان هذا الموضوع يعتمد على أمرين :-
أولهما : الحكومة القادمة وبيانها الوزاري الذي يجب ان يوضح خارطة الطريق للمرحلة القادمة ويبين فيه طبيعة العلاقة الأردنية الفلسطينية ورؤية الحكومة للعلاقة المستقبلية التي تربط الدولتين الشقيقتين، وهذا بطبيعة الحال يبين الموقف الرسمي من الكنفدرالية .
والأمر الثاني : تشكيلة مجلس الأعيان القادم التي سوف تزيل الضباب وتوضح التكهنات المتعلفة بالكنفدرالية فيما إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة .
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل