هي أخطاء سكان كوكب آخر

هي أخطاء سكان كوكب آخر
أخبار البلد -  

الكاتب: المستشار شفيق الدويك

كلما قابلتَ مواطنا أو مواطنة هذه الأيام، فإن إحتمالية تعرضك للسؤال التالي كبيرة جدا: ما رأيك في الإنتخابات، وفي الوضع الإقتصادي، وبالك متى ستُفرج ؟

أجيب على الفور: ما رأيك أنت أو أنتِ ؟ ، بغية الحصول على آراء الناس، وتكوين فكرة جمعية عن نمط إدراكهم/إدراكهن لما يدور حولنا من أمـــــــور سياسية وغير سياسية لأن الحديث في العادة يتشعّب كما يقال.

الملفت للنظر ، بل المدهش حقا، أن معظم الذين نلتقيهم/نلتقيهن، وبغض النظر عن مستويات التحصيل العلمي ومنحنى الخبرة في الحياة أو حتــــى السن، لديهم/لديهن قدرا كبيرا من الوعي السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي، ويـــــــــتم تقديم الحلول غير العملية أحيانا، الجيدة أحيانا، والرائعة أو المبتكرة في أحيـان أخرى نادرة من قبـــل الجميع خلال فترة اللقـاء الذي قد لا يتجاوز الربع ساعة، بعبارة أخرى فإن الناس هنا يثبـــــتون بأنهم يعرفــون الصحيح، أو لنقل معظمه رغم تحفظهم، ويحلـــــــمون به ليل نهار، مستندين الى وعاء وعي ومعرفة كبير نسبيا.

بل والملفت للنظر أيضا، أن الجميع يبدون لك تمتــــعهم بالمواطنة الصالحة لدرجة أنك تصل الى قناعة تامة بأن الأخــــــطاء أو التصرفات التي نمقتها وتؤذينا يفعلها سكان كوكب آخر غير كوكبنا !

ثقافة لا بد من فكها، تنظيفها، وإعادة تركيبها من جديد.

من ناحيتي، أنتظر الصحيح الذي كُتب عنه كثيرا، مثل غـــــــيري، من طرفين: من طــــــرف الحكومة، ومن طرف الشعب.

والصحيح المتوقع من الذين يعتدون على حريات وحقوق الناس في كل دقيقة تقريبا، لا يمكن أن نحصل عليه دون عقل ويد حكومية كفؤة وفاعلة وقادرة، فهي مفوّضة، تكون بمثابة عقل ويد أب متمتع بكامل الهيبة والمحبة، أي بالأبوة التامة.

شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال أبو زيد يتحدث عن سيناريو العملية البرية في لبنان ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل