أولويات المجلس المقبل .. قوانين (الموازنة العامة)و(الضريبة) و (المالكين والمستأجرين)

أولويات المجلس المقبل .. قوانين (الموازنة العامة)و(الضريبة) و (المالكين والمستأجرين)
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أكد خبراء اقتصاديون ان من الاولويات الاقتصادية التي تقع امام  مجلس النواب الحالي مناقشة بعض القضايا الاقتصادية  منها الموازنة العامة والتأكد من ضبط النفقات و تحصيل المتأخرات الضريبية وقانون الضرائب و قانون الضمان الاجتماعي  اضافة الى حسم  قانون المالكين والمستأجرين .
وبينوا في احاديث للمصدر ان  مجلس النواب الحالي مطالب بوضع اليات جديدة للرقابة على المال العام ومناقشة  برنامج التصحيح الاقتصادي  و  الزيادات  التي طرأت على اسعار الكهرباء  وارتفاع اسعار المحروقات ومناقشة التشريعات المتعلقة بتسهيل بالاستثمارات وقضايا الاصلاح الضريبي .
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني انه اول تجربة لمجلس النواب الحالي  هي قضية الموازنة العامة والتأكد من ضبط النفقات وواقعية فرضيات الموازنة وخاصة المتعلقة بالايرادات .
ولفت الوزني الى ان القضية الثانية التي سيناقشها  مجلس النواب  هي تحصيل المتأخرات الضريبية في مجال الايرادات اضافة الى قانون الضرائب التصاعدية وتعديلات قانون الضرائب .
واشار الى ان من القضايا التي على مجلس النواب  قانون الضمان الاجتماعي  لانه يمس كل اسرة  اردنية  اضافة الى قانون المالكين والمستأجرين .
وبين الوزني ان مجلس النواب الحالي مطالب بوضع اليات جديدة للرقابة على المال العام  من خلال الاستجوابات واسئلة  النواب للحكومة   بانفاق المال العام .
وقال الخبير الاقتصادي  مفلح عقل ان من المهام الاقتصادية التي تقع امام مجلس النواب القادم  والتي يجب ان تتصدر سلم اولوياتهم هي مناقشة  قانون تشجيع الاستثمار وقانون المالكين والمستأجرين وقانون الضريبة .
ولفت عقل الى ان مجلس النواب سيناقش برنامج التصحيح الاقتصادي  ومن المتوقع ان يكون هناك جدل واسع بين النواب والحكومة حول الزيادات على اسعار الكهرباء  وارتفاع اسعار المحروقات .
واضاف  ان مجلس النواب عليه مناقشة الازمة الاقتصادية التي عانت منها المملكة خلال السنوات الماضية وماهو البرنامج الحكومي لحل هذه الازمة  التي عصفت بالمملكة .
وقال استاذ علم الاقتصاد في جامعة اليرموك الدكتور قاسم الحموري ان من المهام الاقتصادية الملقاة على مجلس النواب هي مناقشة القوانين المتعلقة بالضرائب والاصلاح الضريبي من حيث تصاعديتها واعادة النظر ببعض بنود هذه القوانين .
ولفت الحموري الى ان على مجلس النواب مناقشة التشريعات المتعلقة بتسهيل بالاستثمارات واجراءات تسهيلها ااضافة  الى حسم  قانون المالكين والمستأجرين بعد دراسة مستفيضة  حيث على المجلس اشراك المختصين بالجامعات في بحث هذه المسألة والوصول الى اقتراحات عملية تؤدي الى حلول جذرية لهذه المشكلة .
وبين ايضا ان على المجلس مناقشة بعض القوانين المتعلقة بالتعدين واستغلال الموارد الطبيعية المحلية وعلى رأسها الفوسفات اضافة الى تقييم الاتفاقيات التجارية مع الدول الخارجية من اجل تفعيلها وكيفية الاستفادة منها .
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد