رئيس الحكومة ....من يكن؟؟

رئيس الحكومة ....من يكن؟؟
أخبار البلد -  

لم تفرغ الحكومة حتّى الآن من ميمعة الانتخابات فقوائم النوّاب الفائزين ولم تُعلن حتّى الان بشكل رسمي ونهائي كما لم تنهي الهيئة المستقلّة حتّى الآن النزاع على بعض المقاعد كم ان هناك طلبات باعادة الفرز لبعض الصناديق كما ان الحكومة لم تستطع حتّى الآن من السيطرة على جميع بؤر التوتّر والتي وصل بعضهم لمحاولة إقتحام مقرْ الهيئة المستقلّة ناهيك عن إغلاق شوارع رئيسة في مختلف المحافظات .
ذلك الحال اربك الحكومة باتأكيد حيث اصبح من شبه المؤكّد أنّ مرحلة الفرز لصناديق اإقتراع لم تحرز النزاهة والشفافيّة 100% كما صرّحت الحكومة مرارا وتكرارا في السابق أمّا من يحاول ان يجرح مصداقيّة الحكومة ويحرجها الله اعلم .
وبالرغم من تلك الحالة التي لا تُحسد عليها الدولة فبات الحديث عن اجتماع لمجلس الامّة واستقالة الحكومة كإستحقاقين دستوريّين يجب إنجازهما .
وقبل دحوله الجويّدة صرّح الكابتن الخشمان انّه رئيس الحكومة المقيل وكذلك بعد فرز الاصوات قال حزب الوسط الاسلامي انّ نصيبه من اعضاء المجلس 17 عضو اي انّه حصل على نسية 11% من اعضاء المجلس وبالتالي فإنّ له الحقّ بتشكيل الحكومة وكثير من يطمح بهذا المنصب .
وهناك سيناريوهات عديدة لتشكيل الحكومة اهمّها صفة الحكومة هل هي برلمانيّة ام من خارج البرلمان ام سيكون رئيسها فقط نائبا .....
والاحتمال الاخر هل سيعيد الملك تكليف الدكتور النسور لتشكيل الحكومة وهل سيعيد الرئيس نفس الوزراء ام سيطعّمهم بدماء جديدة وهل سيستمر ببرنامج الدمج والالغاء وهل ستكون حكومة رشيقة ام سمينة .
وكما اشارت بعض المواقع ان نسبة النوّاب من اصل فلسطيني تجاوزت 20% فهل يكون احد السيناريوهات تكليف شخص من اصل فلسطيني وقد يكون من ابناء المخيّمات في الاردن فتّفهم على المستوى الاردني والفلسطيني انّها وأد لفكرة الوطن البديل وقد تّفهم على الصعيد الاسرائيلي انها خطوة نحو الوطن البديل وبذلك يكون قد تحقّق الهدفان معا .
وفي المقابل فإنّ نسبة النوّاب الممثلين للعشائر والبدو في المحافظات هي نسية عالية وقد يكون الرئيس احدهم او من مناطقهم .
وقد يكون احد السيناريوهات تكليف احد الشخصيّات المخضرمين لتشكيل حكومة إنقاذ وطني يدخل فيها كل الاطياف ويكون كتاب التكليف لها هو المحدّد لعمل تلك الحكومة واهمّها تعديل قانون الانتخاب واجراء الانتخابات البلديّة .
وقد تكون المرحلة بحاجة لتكليف امرأة بتشكيل الحكومة لتأكيد نظرة الاردن المنفتحة وتوجّهه نحو الديموقراطيّة والمساواة بين الجنسين وتُطعّم الحكومة بعدد من الاساتذة الجامعيّين والنقباء ليعطى لها الطابع الليبيرالي والاكاديمي .
ان خطاب جلالة الملك الواضح والمتوازن امام الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس والذي بيّن فيه ما هو المطلوب من العالم بخصوص الازمة السوريّة وما هو مطلوب من اسرائيل والعالم بخصوص حل مشكلة الشرق الاوسط باعتماد خطّة السلام العربيّة التي تمنح الفلسطينيون حقّهم في دولتهم المستقلّة وتمنح اسرائيل امنا بين جيرانها العرب وعلاقات طبيعيّة مع الدول العربيّة ومثل هذا الخطاب الواضح والجليّْ بحاجة لحكومة قويّة ترتّب البيت الاردني الداخلي اولا بتعظيم نقاط الاتفاق وايجاد التفاهمات المشتركة في النقاط الخلافيّة والجدليّة وهذا يحتاج لمجلس نيابي قويْ يمثّل الشعب حقيقة ويتلمّس حاجاتهم ويعرف ما يرضيهم وما هو في صالحهم لانه يكون حكما في مصلحة الوطن وثمّ لتنتبه الحكومة للشأن الاقليمي والدولي .
فالسيناريوهات متعدّدة ومن يكن هذا الرئيس كان الله في عونه فأمامه ملفّات صعبة وقد تكون تاريخيّة وحاسمة ولكن حتّى يطفوا على الساحة اسم الرئيس فإنّ القرار لصاحب القرار وهو الاكثر معرفة ودراية بمصلحة الوطن والمواطن والانسب للظرف الاقليمي والدولي فمن العُرْف ان يُقدّم الدكتور عبدالله استقالة حكومته لجلالة الملك عبدالله الثاني صاحب القرار بعد ظهور نتائج الانتخابات النيابيّة
حمى الله الاردن ارضا وشعبا وقيادة وهدّأ النفوس وجبر الخواطر.

شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال أبو زيد يتحدث عن سيناريو العملية البرية في لبنان ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل