نتائج الانتخابات عشرة اسباب للتشكيك

نتائج الانتخابات عشرة اسباب للتشكيك
أخبار البلد -  
نتائج الانتخابات
هل من اسباب للشكْ .....؟؟؟
ان ما حدث في الصندوق 137 في الدائرة الاولى من محافظة البلقاء يبعث الغصّة في النفس بعد ان تمّت مرحلة الاقتراع بشكل مرضي وقد كانت إجابة رئيس الهيئة المستقلّة للانتخاب في اجابته على السؤال المتعلّق بذلك الصندوق غير مقنعة خاصّة فيما يتعلّق بفقدان الصندوق او الاسماء الفائزة بالمقاعد المقرّرة وكانت اجابة رئيس الهيئة والناطق الاعلامي على غالب الاسئلة ان طريقة الإقتراع والفرز تتم لاول مرّة في الاردن نتيجة وجود ورقتي اقتراع وكأننا فوجئنا بذلك علما اننا نعلم به منذ إقرار قانون الانتخاب وتشكيل الهيئة المستقلّة للانتخاب منذ عدّة اشهر وكان يجب عمل البروفات العديدة اضافة للتدريب العملي ووضع كافّة الاحتمالات والبدائل .
نعم تلك هي المرّة الاولى التي تطبّق فيها القوائم العامّة اضافة للقوائم الفرديّة ويجب زيادة الوعي بين المواطنين حول تلك الممارسة في العمليّة الانتخابيّة لتترسّخ عندهم القناعة بفوائد وجود احزاب قويّة تقوم بتشكيل حكومات في المستقبل وبالتالي يشارك المواطنون بصنع القرار الوطني التي تهمّ مصالحهم وتسهّل حياتهم ومعيشتهم .
وكانت الاشكالات التي حصلت بعد عمليات الفرز بيّنت وجود اشياء تتم في الخفاء قد تكون الحكومة او الهيئة لا تعلم به ولكن قد نكون الهيئة والحكومة لم تستطيعا معالجة الموضوع وجواب رئيس الهيئة انه قام بالاجتماع مع المرشّح المعني وحل الموضوع دون الخوض في جذر المشكلة والتجاوز الذي تم ومحاسبة المخطئ لتكتمل حلقات النزاهة التي قال رئيس الحكومة انها%100 وكان يجب على الحكومة ان تقطع الشك باليقين وتكون صريحة مع المواطنين لتزيل اي شك او ريبة في النفوس كما ان الحوادث التي اعقبت الفرز في معان وذيبان واربد وغيرها والتي ادّت الى خسائر ماديّة كان يجب على الحكومة ان تعالج المواضيع بشكل افضل تنهي اللغط الدائر في الشارع والجلسات الشعبيّة .
وحتّى الكوتا النسائيّة يتناولها البعض بالشك في انّ تلاعبا حصل فيها لذلك على الحكومة والهيئة توضيح ما جرى في كل تلك الشكوك قبل ان تتحوّل الى حقائق بحاجة الى دفاع واقناع صعب وتستغلّها المعارضة لاحباط الانجازات والاصلاحات التي تمّت ويكون الوضع في الشارع اصعب ممّا كان ويكلّف البلد الكثير خاصّة انّه في الفترة الماضية تولّد شعور لدى المواطنين ان الدولة بحكومتها ومخابراته لا بدّ ان تتدخّل لفرض نتائج معينة واشخاصتختارهم ليكونوا بين النوّاب ويجب على الحكومة ان لا تترك اي ثغرة لاستمرار ذلك الشعور الشعبي خاصّة ان توجيهات الملك كانت واضحة وقاطعة وقسم رئيس الحكومة لم يكن اي لبس فيه وتصريحات رئيس الهيئة لم تقل عن ذلك فلتكن المصداقيّة هي الاساس وإن ثبت اي تزوير او تزييف او تلاعب في اي صندوق فعلى الحكومة ان تبادر لكشف ذلك وتصويب الوضع ومحاسبة المسؤول لكي يعتبر المواطن ان اي حطأ او فساد لم يكن مقصودا او ممنهجا وإنّما موجّه ضد الحكومة بالاصل.
ظواهر كثيرة لا تدعوا للاطمئنان اولها حديث الشارع وثانيها مظاهر الاحتجاج الواسعة في السلط وعي وخلدا ومعان والمزار وغيرها الكثير وثالثها بعض التصريحات في التلفزيون الاردني غن الغموض في اخر ساعة التمديد وخامسها تعطّل الانترنت في بعض المراكز وسادسها تأخر اعلان نتائج بعض الدوائر والقوائم العامّة والكوتا وسابعها تصريح احد الوزراء السابقين انّه ظنّ ان سوف لا يحدث تزوير ولكن ذنب الكلب يبقى اعوج وثامنها تصريح رئيس الهيئة بانه لحل مشكلة نتائج احد الدوائ بسبب احد الصناديق تم اجتماعه مع احد المرشّحين المعنيين واتفق على قبول تقرير لجنة الانتخاب كما هو وتاسعها عرض احد الصناديق بمدرسة سكينة في التلفزيون وكانت الاوراق مرتبة وكأنها مكويّة بماكنة وكلّها نفس الترتيب وعاشرها بيان السفارة الامريكيّة الثي تُحذّر رعاياها بأخذ الحذر لاحتمال حصول حوادث عنف بعد الانتخابات .
الوضع العام بعد ظهور النتائج غير مقنع او مريح للكثير من المواطنين خاصّة ما يتعلّق بنسب المقترعين او الاخطاء الحاصلة اثناء عمليّة الاقتراع والتي ارجعها رئيس الهئة الى وجود ورقتي اقتراع علما ان إحدى الصحف الصادرة في لندن اشارت الى احتمال قيام بعض الوزراء والمسؤولين بادخال بيانات الى اجهة الكمبيوتر .
ان كل تلك المظاهر لا تدلّ على حدوث التزوير والتلاعب قطعيا ولكن يجب على الحكومة والهيئة ان تجيب عن كل التساؤلات بوضوح وبالتفصيل وبشكل مقنع وكان هناك سؤال صريح لرئيس الهيئة ماذا سيفعل موظّفي الهيئة حتى الانتخابات البلدية والنيابيّة القادمة وما هي الرواتب التي يتقاضونها وهل هي عبئ على الدولة ام ماذا .......
رغم المجادلات الطويلة بين الحكومة والمعارضة تغلّبت الحكومة وانجزت إستحقاق الانتخابات حسب القانون الذي اقرّته الحكومة وبالطريقة التي ارتأتها فماذا منع ان تكتمل نزاهة هذه الانتخابات وشفافيّة الفرز وإعلان النتائج بشكل مريح للجميع حيث يُقال ان تجليد بطاقات الانتخاب على حساب جلتنة بطاقات التأمين الصحّي ومصاريف ونفقات الهيئة المستقلّة على حساب استملاكات السكّة الحديد او غيرها هكذا يُقال وليس هو الصحيح بالتأكيد وان كان صحيحا فهل الحكومة تلبّس طواقي ام ماذا كما انّ هناك تساؤلا حول المشتبه بتورّطهم بالفساد ونجحوا كنوّاب ......... ماذا بعد .
احمد محمود سعيد
26 / 1 / 2013
شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال أبو زيد يتحدث عن سيناريو العملية البرية في لبنان ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل