رفع رسوم المدارس الخاصة

رفع رسوم المدارس الخاصة
أخبار البلد -  


بالأيام القريبة الماضية بدأت المدارس الخاصة تُظهر نيتها والمتعلقة برفع الرسوم المدرسية السنوية بحجة قرار الحكومة الأخير برفع أسعار المشتقات النفطية ومنها السولار الذي ارتفع سعره من 515 فلساً للتر الواحد إلى 685 فلساً للتر الواحد أي ما نسبته 33%، على اعتبار أن السولار يُستخدم في التدفئة في فصل الشتاء وفي وسائط نقل الطلبة.

ومن هنا بدأت رحلة التحليل لهذا الموضوع لنتعرف على الأثر السلبي الذي سيقع على هذه المدارس في حال بقيت الرسوم المدرسية ثابتة دون تغيير بالرغم من رفع سعر السولار كما أشرت إلى ذلك سابقاً.

فلو أخذنا مدرسة تبلغ مساحتها المعمارية عشرة آلاف متر مربع، وتقوم المدرسة بتشغيل التدفئة ثماني ساعات يومياً، فإن حجم السولار المتوقع استخدامه يوميا طبقاً للمساحة لن يزيد عن 300 لتر يومياً، وحيث أن عدد الأشهر المتوقع فيها استخدام السولار للتدفئة لا تزيد عن ستة أشهر، فهذا يوصلنا إلى أن فرق السعر الذي ستتحمله المدرسة سيبلغ في حده الأقصى 185 ألف دينار على اعتبار أن الشهر الدراسي 30 يوماً وليس كما هو واقع الحال 22 يوماً.

مدرسة بمثل هذه المساحة لن يقل عدد طلبتها عن 2000 طالب، وبالتالي سيبلغ نصيب الطالب الواحد من فرق السعر 92 دينار تقريباً للعام الدراسي كاملاً. هذه الحصة ستبلغ في المتوسط ما نسبته 6% من الرسوم المدرسية قبل رفعها، وبمعدل 1500 دينار للطالب الواحد.

لو قمنا باحتساب ما سبق وعلى أساس ان الشهر الدراسي 22 يوماً كما هو واقع الحال، مع ثبات باقي الافتراضات السابقة، لتبين أن حصة الطالب الواحد من فرق السعر 67 ديناراً سنوياً، أي ما نسبته 4.5% من الرسوم المدرسية قبل رفعها. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما انخفضت المساحة المعمارية كلما انخفضت تكلفة السولار على المدرسة مع انخفاض عدد الطلبة، ولكن انخفاض استهلاك السولار سيكون اعلى من انخفاض العائد المرتبط بعدد الطلبة في مثل هذه المدارس.

إذن نتوصل بأن ما ترمي اليه المدارس الخاصة من رفع رسومها بنسبة تزيد عن 30% هو بهدف تحقيق المزيد من الأرباح على حساب المواطنين بحجة واهية كون ادارات تلك المدارس لم تجد من يردعها من الجهات الحكومية الرسمية ومنها وزارة التربية والتعليم او التعليم الخاص خاصة ان نقابة المدارس الخاصة رفعت يدها عن الموضوع بحجة انها لا تمتلك الحق في التدخل لتحمي المواطنين من قرارات هذه المدارس.

هل دولة رئيس الحكومة سيظهر لنا الشجاعة كما أظهرها عندما رفع أسعار الغاز المنزلي والمشتقات النفطية ويقول لهم لن نسمح لكم على ظلم المواطنين .. ولا لرفع الرسوم المدرسية ولا حتى بنسبة واحد بالمئة؟

رائد الجوهري
شريط الأخبار الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله الاحتلال يؤكد اغتيال القيادي بحزب الله نبيل قاووق الغذاء والدواء توافق على تسجيل 63 صنفًا دوائيًا لتعزيز الأمن الدوائي مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية التعليم العالي تعلن عن بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين قصة نجاح الطالب عنان عدنان رجب دادر من ذوي الاحتياجات الخاصة مصادر إسرائيلية: كنا نعلم مكان نصر الله منذ 3 أشهر ضيف "غير مخيف" يصل سماء الأردن الليلة "نصرالله لم يكن في مكان الاجتماع".. كيف اغتال العدو الأمين العام للحزب؟ بالصورة - نعش القائد الكبير: السيد نصرالله شهيدا على طريق القدس الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو) وفيات الاردن اليوم الأحد 29-9-2024