مما يخاف الانسان المعاصر !!

مما يخاف الانسان المعاصر !!
أخبار البلد -  
{ ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضما }
نضع بين ايديكم قائمة بأهم عشر مخاوف وهي اكبر مهدِّدات طمأنينة إنسان اليوم ونرتّبتها على النحو التالي:
المصدر الأول: "الخوف من الفشل"، حيث يقضي الإنسان حياته في الدراسة والتحصيل بين رغبة النجاح ورهبة الفشل ثم يستمر هذا الشعور في مراحل العمل والعلاقات الاجتماعيّة ما يجعل الإنسان دائما في دائرة القلق والارتياب.

المصدر الثاني: "الخوف من الموت"، ويبدو أن سبب هذا القلق هنا هو إغراق الإنسان المعاصر في متع الحياة ومباهجها خاصة في المجتمعات التي تراجع دور الدين والايمانيّات في حياة الناس شكلا ومضمونا.

المصدر الثالث: "الخوف من الرفض" Rejection وعدم قبول المجتمع ولهذا تجد الفرد وسط المجموعة يمارس أحيانا الكثير من السلوكيات التي قد لا تتفق مع قناعاته الداخليّة بغية تجنب التجاهل ومن ثم الحصول على القبول الاجتماعي.

المصدر الرابع: "الخوف من السخرية" Ridicule فترى المرء في حديثه وتصرفاته يتجنّب ما قد يثير سخرية من حوله، وقد تعجب من شخص يبدأ حديثه في موضوع ما وحين يكتشف أن الجميع منصتون مركِّزون تراه وقد تصبب عرقا وربما تتوه أفكاره خشية عواقب رأي لم يزنه أمام المجموعة.

المصدر الخامس: "الخوف من العزلة" وهذا الخوف ينمو مع مراحل العمر ويكون مخيفا أكثر عند من كانت الناس تجتمع حولهم لشؤون الدنيا ثم يتفرقون حينما تنقضي. وتتجلّى مظاهر العزلة وما يصاحبها من اكتئاب في الغرب اليوم في الأعياد والمناسبات الخاصة حينما يجد المرء نفسه يحتفل لوحده أو مع مجموعة لا رابط بينها.

المصدر السادس: "الخوف من البؤس" Misery وهو مستوى متدن تحت درجة الفقر ويأتي هذا الشعور حينما يخشى المرء أن يأتي عليه يوم يعجز فيه عن تأمين المصادر الماليّة الضروريّة لتوفير أهم أساسيات معيشته وحياته.

المصدر السابع: "خيبة الأمل" وتتعدد مصادر خيبة الأمل ولكن أكثرها إيلاما التخوف من أن يخيب ظنك فيمن وثقت به أو ربطتك به علاقة وثيقة فخيب ظنّك نتيجة الجشع أو الخيانة التي تحفر جرحها في أعماق الروح وتستتبع معها الكثير من الندم والحسرة القاتلة.

المصدر الثامن: "الخوف من المرض" الذي يمنع المرء من الاستمتاع بحياته وأوقاته، ويتعاظم الخوف عند إنسان اليوم من الأمراض المستعصية التي يعجز الطب عن تخفيف آلامها وآثارها.

المصدر التاسع: "الخوف من المجهول" ولذلك تجد بعض الناس يحاولون استكشاف المجهول بالذهاب إلى السحرة والمشعوذين ومفسري الأحلام كي يطمئنوا ويمضوا قدما.

المصدر العاشر: "الخوف من فقدان الحريّة" فتجد كثيرا من الناس يضحي بفكرة الزواج أو الالتزام بعقد أو يمشي وراء أدعياء ودعاة الحريّة لإسكات هاجس الخوف من فقدانها.

واخيرا ومن احسن من الله قيلا { ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضما }
شريط الأخبار بعد ارتفاع الدين العالمي تريليوني دولار.. "IIF" يحذر من "مخاطر خفية" أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الأحد وانخفاض الثلاثاء فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات