سلة خضار الأردن

سلة خضار الأردن
أخبار البلد -  

بقلم : علاء حسين البوات


يعتبر قطاع الزراعة في اﻷردن بشكل عام والأغوار الجنوبية (سلة خضار الأردن) بشكل خاص ركيزة أساسية للتنمية بأبعادها اﻻقتصادية واﻻجتماعية والبيئية من حيث مساهمته في تحسين الميزان التجاري خصوصاً وأنه ﻻ يزال موردا اساسيا للنشاطات في القطاعات اﻻقتصادية اﻷخرى وخاصة قطاعي الخدمات والصناعة، ويتمثل الجانب اﻷهم من مساهمته في التنمية اﻻجتماعية في دوره في الحد من الهجرة إلى المدن وتوفير فرص العمل لسكان الريف والبادية وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات الريفية كما ويعتبر قطاع الزراعة من أكثر قطاعات اﻻقتصاد ارتباطا بالموارد الطبيعية التي ستكون عرضة لتدهور خصائصها وإمكانياتها اﻹنتاجية إذا أهمل استغلا لها بصورة متوازنة ومستدامة.


يعتبر قطاع الزراعة في الاردن احد اهم دعائم التنمية الشاملة بابعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمساهمته في التنمية الريفية وتحسين الامن الغذائي ومنطقة الأغوار الجنوبية هي من أخصب الارضي الزراعية وأكثر مناطق الاردن حيوية وإنتاجا للمحاصيل الزراعية فهي (سلة خضار الأردن) بسبب دفء مناخه شتاءا وارتفاع حرارته صيفا. مع ذالك مازل يعاني القطاع الزراعي في مناطق الأغوار الجنوبية من ازمات متتالية عملت على تفتيته والحاق الضرر بشريحة واسعة من المزارعين و في السنوات الفائتة عانوا المزارعين ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج الزراعي وتدني اسعار بيعه واستمرت وتيرة الازمة في الارتفاع ليومنا هذا. فبعد اغلاق الاتجاهات وعدد من الاسواق الرئيسية في وجه الصادرات الزراعيه خاصة دول الخليج والدخول في ازمة شح المياه تراجعت المساحة الزراعية في اغلب المواسم ما رتب مديونية كبيرة على اغلب المزارعين الذي هجر عدد كبير منهم الزراعة.


ان الموسم الزراعي الحالي يعد من اصعب المواسم بتاريخ الزراعة في الأغوار الجنوبية نتيجة ارتفاع الأسعار لأن القطاع الزراعي في لأغوار الجنوبية يبدأ عمليته الانتاجية باستخدام المحروقات وتنتهي بالتسويق التي تحتاج ايضا للمحروقات، وبالتالي فإن ارتفاع تكاليف مستلزمات الانتاج هو إحدى المعضلات الرئيسية في تنمية وتطور القطاع الزراعي، مشيرا الى ان ارتفاع اسعار النفط يؤدي الى ارتفاع اجور نقل الاشتال وباقي المستلزمات الى ان تصل إلى عملية التسويق . و تأخر الهطول المطري الذي صاحبه ارتفاع كبير على تكاليف الانتاج وتدني اسعار بيع المنتجات باسواق الخضار مما يعني مضاعفة حجم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بسبب هجرة العديد من المزارعين للعمل الزراعي خلال المواسم المقبلة. لذلك يجب على الحكومة إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي انطلاقا من اهمية دور هذا القطاع على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ودعم المزارعين وتمكينهم من التغلب على التحديات التي تعترض هذا القطاع الزراعي وخاصة في الأغوار الجنوبية تأتي في مقدمة اولويات الحكومة، لافتا الى ايمان الحكومة بأهمية مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي ودوره بتحسين ظروف الاسر المعيشية.


على الحكومة وممثلي القطاع الزراعي التعاون على مواجهة التحديات التسويقية التي تواجه المنتوجات الزراعية الاردنية والأغوار الجنوبية بشكل خاص والعمل على فتح اسواق جديدة امامها ودعم الحكومة للمزارعين لتمكينهم من توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة بما يسهم بالتخفيف عليهم. في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها الوطن وارتفاع الاسعار يجب على الحكومة انقاذ القطاع الزراعي الذي يمر بأزمات تكاد تؤدي الى كارثة وبشكل خاص القطاع الزراعي في الاغوار الجنوبية ، مشيرا الى ان القطاع الزراعي في الأغوار الجنوبية هو الأكثر تضررا نتيجة قرار الحكومة الاخير برفع اسعار المشتقات لذلك يجب على الحكومة تلبي مطالب واحتياجات وهموم القطاع الزراعي وفي مقدمتها بذل المزيد من الجهود الحكومية للتغلب على المشاكل التصديرية التي تواجه المنتوجات الزراعية وفتح اسواق جديدة لها، مطالبين بإشراك المزارعين في رسم السياسات الزراعية والتسويقية.

Bawwat_alaa@yahoo.com

شريط الأخبار بعد ارتفاع الدين العالمي تريليوني دولار.. "IIF" يحذر من "مخاطر خفية" أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الأحد وانخفاض الثلاثاء فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات