علائم ثقة!

علائم ثقة!
أخبار البلد -  
حين تصل تحويلات الاردنيين العاملين في الخارج الى 1ر3 مليار دولار في عشرة أشهر, وحين تبلغ صادراتنا للخضراوات والفاكهة الى 800 مليون دينار, رغم انسداد السوق السوري والى حد ما اللبناني والتركي الى اوروبا, وحين تمتد سندات اليورو بوند الاردنية الى 5ر1 مليار دولار, وحين تصل ايداعات القطاع العام في البنوك في ايلول الى 676ر1 مليار دينار.
.. فهذه كلها توقيعات ثقة باقتصاد البلد, واستقرار البلد ومنعة البلد. فهذا الصراخ في الشارع لا يهدم نظاماً, ولا يفرض على الحكومة العودة عن خططها لوقف النزيف في الموازنة, ولا يؤذي المواطن الذي يذهب الى عمله, والعامل الى مصنعه, والمزارع الى حقله.. والطالب الى مدرسته..
نشرت «الرأي» امس عملية احتساب اسعار المشتقات النفطية في بلدان الدول غير النفطية وحسب نشرة «بلاتس» لمدة ثلاثين يوماً, وقد لاحظنا كما لاحظ قراء «المعلقين» على الضريبة الخاصة, وضريبة المبيعات بقيمة 4%, بأن الارقام تختلف عن كلام رئيس الوزراء الواضح بأن اسعار الطاقة ستكون موازية للكلفة.. دون ارباح. والحقيقة التي يعرفها كل من عمل في العمل العام, أن من سعر البنزين والسولار والغاز الذي يدفعه المواطن يتم دعم صناديق البلديات بملايين الدنانير كل عام, وهذا الدعم يشكل جزءاً من مواردها. فهذه البلديات التي تبلط الشوارع وتستوعب آلاف المركبات على الطريق لها حصة في المشتقات النفطية!!
ليطمئن الشطّار الذين يحسبون على اصابعهم في فهم العملية الاقتصادية والمالية أن هناك اخطاء كبيرة في عمل آلة الجهاز الاداري, ولكن ذلك لا يلغي تراكم الايجابيات. فنحن دولة وكيان سياسي منذ تسعين عاماً. وكبر البلد واستقر وتطور بأشياء اخرى غير الفساد وغير الاخطاء.
الثقة بالبلد, وكيانه, ونظامه السياسي لن تهتز بالصراخ في الشارع. ففي كل بلد اوروبي الان ازمة.. وتظاهرات لكن أحداً لا يطلب تغيير الحكومات والانظمة السياسية. وهي تظاهرات كانت لها آثارها على المبالغات في الانفاق والرواتب وقد لا يعرف الكثيرون ان الرواتب في ادارات بعض البنوك وصلت 30 مليون دولار تذهب الى حساب المدير الواحد. وهذا انتهى, وعادت البنوك التي وصلت الى شفا الانهيار الى وضعها الطبيعي بعد تدخل الدولة ودعمها!!
 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية