يا للخسارة مات حصانه من قلة الأكل!

يا للخسارة مات حصانه من قلة الأكل!
أخبار البلد -  

يروى أن فلاحا بسيطا كان لديه حصان قوي ونشيط، فرأى في محاولة منه للتوفير وتقليل النفقات، وبالنظر إلى قوة تحمل حصانه، أن يقلل كمية الطعام اليومية التي يقدمها إليه وبالتدريج.
وفعلا، أخذ الفلاح يقلل كميات الطعام عن حصانه القوي شيئا فشيئا، ويوما بعد يوم، حتى هلك حصانه القوي من قلة الأكل.
فقال الناس بصوت نادم ومتحسر على ما فعل: «يا للخسارة مات حصانه من قلة الأكل!»، لكن هيهات أن ينفع الندم.
هل من الممكن مقارنة القصة مع ما يجري على أرض الواقع؟
وفي محاولة للتشاطر على المواطن، أكد الرئيس النسور أن حكومته ستقوم بتعويض المستحقين للدعم بقيمة أكبر مما كانوا يحصلون عليه قبل رفع الدعم عن المحروقات، وعاد ليتشاطر مجددا ليقول إن عددا كبيرا من المواطنين سيستفيدون من رفع الأسعار.
لكن سرعان ما تراجع النسور وأخذ يفكر كما فعل صاحبنا الفلاح، وفي محاولة أيضا لتقليل النفقات، كيف يمكن أن يقلل من قيمة الدعم المقدمة للمواطن شيئا فشيئا؛ ليوفر ما يستطيع من قوت المواطن لسد عجز الموازنة، على رأي المثل «أخذ الكثير وأعطى القليل»؛ ظنا منه أن المواطن جمل المحامل، ويستطيع شد الأحزمة أكثر، وأنه لن يهلك، بالتالي لو قللنا قيمة الدعم المقدم إليه.
مشروع رفع الدعم عن السلع والمواد وتوجيهه نقدا للمستحقين، باستثناء الأغنياء والأجانب «بفكرته الحقيقية»، أُريد منه أن يكون عونا للمواطن والحكومة في الوقت ذاته، وذلك من خلال أخذ الحكومة جزءاً من الدعم الذي تقدمه للغني والأجنبي الوافد، وتعيد توجيهه إلى الفقراء والطبقة الوسطى، وتوفر جزءاً آخر منه لخزينة الدولة من دون المساس بالدعم المقدم للمواطن.
بيد أن ما حصل هو التحايل على الفكرة من خلال التشاطر على المواطن؛ وذلك بأخذ جزء من الدعم المقدم إليه، وإرساله إلى خزينة الدولة، وإعطائه جزءاً بسيطا يسد رمقه ويبقيه على قيد الحياة.
لكن أخشى ما أخشاه أن يهلك من قلة الأكل، ومن قلة الدعم على غرار الحصان. ونقول حينها: «يا للخسارة! مات من قلة الدعم».

 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية