نـقـد كتاب ( قريش في الأردن ) للمدعو مراد شكري !!

نـقـد كتاب ( قريش في الأردن ) للمدعو مراد شكري !!
أخبار البلد -  

لقد أطلعت على بعض اقوال مراد شكري في كتابه ( قريش في الأردن ) فوجدت أنه حاد عن دروب أهل النسب لا سيما أنه قد وقع في تناقضات مما أتضح جهله في هذا الباب .

والمدعو مراد شكري ليست له معرفة في علم الأنساب انما عرف بمخالفة أهل السنة والسير على منهج القطبية , ولهذا فلا غرابة من جهل وتناقضات المدعو مراد شكري في علم الأنساب .

وكتابه ( قريش في الأردن ) فيه مما هو حق في ابطال بعض العائلات المنتسبة الى آل البيت بالباطل كالذين ينسبون أنفسهم إلى أقطاب الصوفية وغيرهم , إلا أنه تناقض في كتابه وأثبت بعض أنساب العائلات والقبائل الى النسب العلوي بحجج أبطلها بنفسه عند كلامه على الأنساب التي ابطل نسبتها الى آل البيت كما في بيانه عن أسرة السقاف بالأردن !!
وهذا يبين تناقض منهجه وعدم معرفته بدروب ومناهج أهل النسب .

وسوف نسلط الضوء على كلام المدعو مراد شكري حول أنساب قبيلة بني حسن الكريمة كما في كتابه ( قريش في الأردن ) قال : ( إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة ) !!!

قلت : نسب المدعو مراد شكري ( المشاقبة و العموش من بطون بني حسن ) الى الأشراف الجعافرة بحجج يرفضها أهل البحث والتدقيق , واقوال أهل التاريخ والنسب في قبيلة بني حسن كثيرة وأقواها قول من نسبها الى القبائل القحطانية , فأعتمد المدعو مراد شكري على قوله هذا على شواذ الأقوال مما يبين تناقضه وجهله في هذا العلم .

فقبيلة بني حسن الكريمة في أردننا الغالي أعدادهم كبيرة وهذا يصادم أقوال النبي عليه الصلاة والسلام في أن قريش في آخر الزمان هم قلة فما بالك ببني هاشم وهم بطن من قريش .

يقول مراد شكري في ( بيانه عن أسرة السقاف ) يرد على ادعاءات باعلوي : ( الوجه الرابع : ما رواه أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أسرع قبائل العرب فناء قريش يوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول هذه نعل قرشي ) وهو حديث صحيح وله شواهد .
وهذا الحديث دلالة ظاهرة أن قريشا ومنهم بنو هاشم قليل العدد جدا ومن ينظر الى أشراف حضرموت يجدهم ألوفا مؤلفة ! ..... ) أنتهى .

قلت : وهل عائلة باعلوي أكثر عددا من قبيلة بني حسن ؟!!!

فكما هو معلوم في أردننا الغالي تسمى عشائر بني حسن لكثرتها بـ ( عشائر المليون ) فكيف تثبت نسبها الى آل البيت وتنفي نسب آل باعلوي بحجة أنهم كثر وهذا يصادم قول النبي عليه السلام في أن أسرع القبائل فناء قريش ؟!!!

ونحن نؤمن ببطلان أنتساب باعلوي وغيرهم من أهل التصوف الى النسب العلوي , لكن منهجك في الأثبات والنفي متناقض فمن باب أولى أن تنفي نسب بني حسن الى النسب العلوي كما هو منهجك !!!!


وقبيلة بني حسن الكريمة أختلف أهل التاريخ والنسب فيها , فمنهم من نسبها الى بني عذره كالمستشرق فرديريك والمؤرخ إحسان النمر والدباغ وقبلهم القلقشندي , ومنهم من نسبها الى هتيم كالمستشرق بيركهارت , ومن أبناء بني حسن من ينسب نفسه الى زهران , ومنهم الى حسان بن ثابت !! ..... الخ .

والصحيح في نسب بني حسن الكريمة أنها ليست من بني عذرة وذلك للوهم الذي وقع فيه البعض عند ( بني حن بن عذرة ) وليسوا بني حسن وغيرها .

فإن بني حسن ـ الكريمة ـ هم من بني زهير بطن من جذام , وقد أشبع هذه المسألة الكاتب عليان الخوالدة في كتابه ( القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن ) .

يقول عليان الخوالدة في ( القول الحسن ) (42) : ( فالعمري ـ وهو يتكلم عن عرب مصر ـ ذكر أن من جذام قبيلة تسمى ( بنو زهير ) وذكر أن من بطونها بطناً يقال له : ( بنو حسن ) وقال في موضع آخر : ( وأما زهير فأكثرهم بالشام ) وفي نصوص القلقشندي تحديداً أكثر دقة لموطن زهير هؤلاء , فذكر بلدة الشوبك موطناً لهذه القبيلة وقال في موضع آخر : ( وكذلك ممن ينسب الى عرب الكرك : بنو زهير عرب الشوبك )
ويمكن أن تقودنا هذه الإشارات السابقة لتغليب الظن لدينا بأن بني حسن ـ موضع البحث ـ : هم فرع من بني حسن أحد بطون بني زهير التي كانت تقطن الشوبك .
وتذكر بعض الوثائق العثمانية في القرن السادس عشر الميلادي من عربان الشوبك : ( آل حسنة ) وتارة تذكر ( الحسنة ) وتارة ( بني حسن ) وتذكر معهم ضمن ناحية الشوبك عشيرة الحراحشة وهي اليوم إحدى فرق بني حسن ..... ) أنتهى .

قلت : وهذا القول أقرب لنسب القوم وهذا ما نقر به , أما زعم المدعو مراد شكري بأنهم من الأشراف الجعافرة فهذا مما يصادم الحقائق , فلو كانوا من الاشراف لذكر ذلك فردريك وبيركهارت وإحسان النمر وغيرهم ولو بالأشارة .

لا سيما ولو سلمنا لقول مراد شكري فأنه يتصادم مع أقوال النبي عليه السلام في أن قريش أسرع القبائل فناء , فما بالك ببني هاشم بطن من قريش ؟!!

فإن بيوتات آل البيت هم قلة في هذا الزمان وأبرز بيوتات آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ في وقتنا الحاضر هم ملوك الأردن وأشراف ينبع وغيرها من بيوتات آل البيت وهم أقلية العدد مقابل القبائل والعشائر الأخرى .


وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين"