الحب الأول ... (ذكرى) ... لاتمحيها عثرات السنين

الحب الأول ... (ذكرى) ... لاتمحيها عثرات السنين
أخبار البلد -  


في حياتنا تتكرر حالات الحب ، نحب أكثر من شخص .. نحلم بأكثر من شخص ، وبالرغم من صدقنا بكل الحالات ... إلا أنه يبقى هناك حب واحد فقط ... يختبئ في الأعماق هو من نتمسك به بشدة، لأنه ذاكرتنا التي تأبى أن تستريح ... (الحب الأول) ،، ففي معجم الحب ، لا شيء يعادل الحبيب الأول ، لأنه الفرحة الأولى ، والدهشة الأولى ، وإغمائة القلب الأولى ، والخيبة الأولى.
فقد قيل : نقّل فؤادك ما شئت من الهوى ... فما الحب إلا للحب الأولَّ .
الحب الأبدي:
ومن منطلق تجربتها الشخصية تتحدث الثلاثينية ربى مأمون : أن الحب الأول .. هو الحب الأبدي الذي يغرس بالذاكرة .. ويتشبث بالقلب .. وكل حب بعد هذا الحب ما هو إلا تجربة للنسيان ، وتتابع: عشت تجربة جميلة ، كانت أول تجربة لي في الحب ، ولأني موقنة بأنه الحب الأبدي .. والذي لم ولن يفارقنا مهما عشنا من تجارب بعده تشبثت بهذا الحب ، والحمدلله أنه تكلل بالزواج . وتضيف رغم المصاعب التي واجهتها ورغم كل الظروف السيئة التي مررنا بها ، إلا أن حبنا كان أقوى من كل الظروف ، لذلك لست نادمة فشعوري بأن حبي الأول هو حبي الأخير والأبدي لا يوصف .
ويوافقها بالرأي المحامي رامي خليل: فحسب وجهة نظره نحن لا ننسى حبنا الأول مهما حصل ، لأنه مغروس ٌ فينا ، وعن نفسه يقول : لقد أحببت بنت الجيران "تماماً كما قصص الحب الأول كلها " ... فقد كان حب بريء ، بدأ بالنظرة الأولى وانتهى بالخيبة ، فعدم جرأته للتقرب من "ابنة الجيران" جعلها توافق على الزواج بغيره ..
ويزيد: لا أستطيع أن انسى تلك الأيام ، مهما بلغ بي العمر ، فاللحظات الجميلة لا تنسى...حتى الذكريات الأليمة تبقى حية بنا .وينهي كلماته: نحن لا ننسى حبنا الأول .. لأنه الحب الأصدق والأجمل بحياتنا.
الحب الأول...مراهقة :
مدرسة الجغرافيا ماجدة حسن ترى أن الحب الأول ليس إلا شعور مراهقة ، وأنه كثير ما يفشل ، ولا يتكلل بالزواج ، فحسب وجهة نظرها الحب الحقيقي هو الحب الذي يتكلل بالزواج وبناء اسرة ، ليس بمشاعر مراهقة يمكن أن تنتسى بمرور الوقت ،
وتوافقها بالرأي زميلتها مدرسة اللغة العربية سناء هاشم فالحب الأول من وجهة نظرها هو حب مكتوب له الفشل من بدايته ، فبنت الجيران والنظرة الأولى حسبما ترى .. مراهقة .. ويمكن لها أن تغدو فيما بعد ذكريات ، وتضيف : لماذا نعذب أنفسنا ونحن قانعون بأنه سينتهي بخيبة أمل تكون غصة بأرواحنا ؟
ذكريات:
أما العشريني علاء محمود فلديه وجهة نظر مختلفة عما سبق، فيقول : الانسان يحب أكثر من مرة ويعيش أكثر من تجربة ، ويعشق أكثر من شخص ، ويكون صادق بكل الحالات .. لكن الحب الأول شيء مختلف .. ومذاقه خاص...فأجمل ما فيه ذكرياته .. التي تظل بعقولنا وقلوبنا.. وليس لنا تجاهلها مهما حدث.
وحسبما ترى سمية عز الدين "طالبة سنة رابعة – هندسة مدنية" ، بأن الحب الأول هو الأصدق عند المرأة ، فهي أكثر تذكراً له من الرجل ، فتقول: المرأة لا تنسى حبها الأول مهما حصل ، لكن الرجل ، يعتبر هذا الأمر مجرد مراهقة ، أو علاقة عابرة ، ولا يكترث بأي شيء.
دراسة:
وفي دراسة أجراها أستاذ علم نفس (جون نيكلسون )في (بوسطن )-اتضح أن النساء أكثر ميلاً لتذكر الحب الاول . ربما لايقعن في الحب بنفس السهوله التي يقع بها الرجل في الحب , حيث أن الرجل يمكن أن يحب أمراة من أول نظرة بسبب الاعجاب أو الانبهار بجمالها ومفاتنها او بفعل الغريزة ....على حين أن الحب بالنسبة للمرأة عملية تدريجية ,غالباً مايحكمها المنفعة بالارتباط بزوج يهيئ لها الاستقرار ... وبالتالي تجد صعوبة في نسيانها واستئناف حياتها بشكل طبيعي بعد انتهائه .
وقد ثبت أن الرجل مخلوق يعتمد في العادة على المرأة ..وأنه برغم واقعيته الطاهرية أكثر رومانسية منها ؛لأنه يؤمن أن الحب قادر على قهر الصعاب وتحقيق المعجزات في حين لاتتكافأ المراة في نظرتها تلك مع الرجل ؛لأنها اسرع الى اليأس والاستسلام. .

 

 


 
شريط الأخبار "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41 ألفا و586 منذ 7 أكتوبر الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه جيش الاحتلال: طائراتنا ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات لاغتيال نصر الله تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس