صحراء بجانب الماء

صحراء بجانب الماء
أخبار البلد -  

بقلم : أحمد نضال عواد .


سار رجلُ في غابة ، وسط صحراء قاحلة، بجانب الشّلال النّابع من النّهر في الأعلى ، والذي يصبّ في البحر المجاور لنا ، بحر يروي الظمأ ، وغابة فيها المأوى والكلأ ، وشلال يداوي المصاب برذاذ مائه العذب الفرات ، وما زالت الصّحراء متوسّطة في المكان ، حاضرة وباقية ، لا تريد الاضمحلال ، بل تريد التوسّع والانتشار ، فهذا الرّجل يسير في وسط الطّريق حائراً باحثا عن ضالته ، فلعلّه يجد الملجأ والمأوى ، أو أنّه يجد المعين والنّصير .


أكمل هذا الرّجل سيره في حيرة وتأمّل ، وفي هذه الأوقات ضلّ الطّريق ، وانحرف عن المسار ، فأخذ يبحث عن مرشد يهديه ، ويمنعه من الطّغيان ، ويفسد عليه الانجراف ، ويبعده إلى المنهج القويم .


فهي الحياة كما نريد أن نراها موجودة ، فالخير باقٍ حتى في وكر الفاسدين ، والشّر موجود إذا أردناه حتى مع الصّالحين ، فالدّنيا مليئة بالصّواب والخطأ ، فهما متلازمان لا يفترقان ، والصّلاح والضّلال ، فهما متلاصقان لا يبتعدان ، ولكن لكلّ منهما وجهة مختلفة ، و درب متنافر ، فهو خيار للمرء كما أراد أن يسير ، ولعلّه إن أخطأ يوما في التّقدير ، يجد المعين و النصير ، يرشده ويقوّمه ، يصوّبه ويعدّله .


لا يتحدّث لك إلّا من عنيت له الشّيء العظيم ، فليس كلّ شيء نراه بأعيننا ، فعيننا لا تبصر الكثير ، وليس كلّ أمر نعرفه لوحدنا ، فهناك أمور مخفيّة ، لا تشاهد في العين البصيرة ، وإنّما بحاجة إلى تدبّر وتحليل .


لا تنظر دائما إلى شدة الملوحة في البحر ، فهناك من يجعل من الماء الأجاج عذباً مستطاب ، واسترشد دائما بالحقّ تعلو ، وابتعد عن الشّرِّ تنجو ، فالغرق عندما لا تجيد السّباحة أمر عسير .


انظر إلى الموضوع بجوانب متعددة ، ولا تنظر بزاوية وحيدة ، تجعلها مصيريّة ، فليس الإبصار للأعمى متاح ، ولكنّه يدرك أنّه لا يرى ، فلا تكن ضريرا بفكرك ، وكن حكيما بعلمك ، وكن عالما بما تريد وفق ما تستطيع .


لا تنتهج الخطأ مسلكا لتسير فيه ، وكن مدركا للشّرور والمفاسد ، وكن على حذر بثبات ، واعمل على تجنب الزّلات ، والإبتعاد عن الهفوات ، فالإرتفاع يحتاج إلى تضحية وتأنّي ، ولن يأتي وليد اللحظة والتّمني ، فاصبر إنّ الصّبر جميل ، وكن حكيما بتصرفاتك ، دون تسرع واستعجال ، ودون إبطاء وتأخير ، توازن في أفعالك ، فليس بعد الإعتدال ضلال ، فالتوسط هو الخيار الأمثل ، للنتيجة الأفضل.


اجعل التسّامح حاضرا في أيّامك ، واجعل الرّحمة رفيقة في أفعالك ، لن يقوّمك إلا مُحب ، ولن يغويك إلّا مُضل ، لا تجعل الصّحراء تمتد وتنتشر ، فهي على جمالها ، إلّا أنّ العيش بمحاذاة الماء أمر جميل ، لأنّ الظمأ عنده يعدّ مستحيل ، والجُواد في الصّحراء أمر يسير ، فابتعد عن الهلاك والتّدمير ، واحرص على النّماء والتّطوير ، فالكمال ليس من صفات بني البشر ، فلا بدّ من عيب وخلل ، فلا تجعله يكبر ويتفاقم ، فاسمع النّصيحة وحلّلها ،وردّها إلى عقلك السّديد، ولا تلقي بها يوما في عرض الحائط ، دون وعي وتدبّر ، فقد يكون الإعراض عمّا جاء فيها هلاك وتحطيم.

شريط الأخبار الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن