قنبلتان موقوتتان على بوابة البتراء

قنبلتان موقوتتان على بوابة البتراء
أخبار البلد -  

عباس عواد موسى


قضية الأراضي في قرى الطيبة والراجف ودلاغة قنبلة موقوتة . فقد ظلّ سكان هذه القرى ينتظرون دورهم منذ عام 2000 عندما بدأت اللجنة المختصة عملها بقرية البيضا والذي انتهى بعد خمسة أعوام , وجدوا بعدها أنفسهم خارج القرار والوعد كان وهماً وإيهاماً ليس إلا . فما كان منهم إلا أن التقوا جلالة الملك صيف عام 2006 لدى تخريجه فوجاً جديداً من طلبة جامعة الحسين بن طلال في معان , وقاموا بتسليمه طلباً جديداً بخصوص أراضيهم , لكن اكتشاف قضايا تزوير في دائرة أراضي معان في أكتوبر من نفس السنة أجّل قضية أراضيهم مرة أخرى , لينتظروا خمس سنوات أخرى قبل قيامهم بتسليم مذكرة جديدة إلى وزارة الداخلية العام الماضي . ويقول السيد محمود إبراهيم العوضات إن هذا هو منتهى الظلم , أن يصدر مرسوم فيُقتصر على قرية بعينها دون القرى الأخرى .

قيمة بدل التراخيص التي يدفعها الأهالي للإقليم , تساوي القيمة التي تُدفع على بوابة البتراء , لكنهم لا يشعرون بأن قراهم تقع في إقليم سياحي بامتياز . ويضيف العوضات إن هذا الموضوع صرح به المواطنون لجلالة الملك عشية زيارة قام بها لهم في آذار من العام الماضي , ووُعدوا بتخصيص مبلغ يُوزّع عليهم من عائدات السياحة لكن حال الوعد لم تختلف عن حال الوعد السابق بشأن الأراضي . فإذا كانت الأراضي قنبلة موقوتة , فإن أحقيتهم في ريع السياحة هي القنبلة الموقوتة الثانية لسكان هذه القرى الذين ما شهدت قراهم حراكات حتى اللحظة . قنبلتان موقوتتان تدفع الواحدة منهما بالأخرى .

تأمين وسيلة نقل من قبل الإقليم لنقل تلاميذ البطحة للمدارس أمر حسن , لكنه لا يُلغي تنفيذ المطلب السهل ألا وهو تعبيد طريق البطحة .

شريط الأخبار هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس