إنجازات الحكومة الراحلة

إنجازات الحكومة الراحلة
أخبار البلد -  
لا تدخل الحكومات الجانب الإيجابي من التاريخ بسبب طول عهدها أو جمال صورتها الإعلامية، بل بحجم إنجازاتها الفعلية وقراراتها المؤثرة في الاقتصاد والسياسة.
حكومة الدكتور فايز الطراونة حكمت لمدة خمسة أشهر، وسميت حكومة انتقاليـة، ومع ذلك أنجزت الكثير، وأخذت على عاتقها مسؤوليات وطنية لم يجرؤ غيرها على أخذها. وكما أشرفت حكومته الأولى قبل 12 عاماً على نقلة سياسية، فقد أشرفت حكومته الأخيرة على نقلة اقتصادية.
في لقائه الأخير مع برنامج ستون دقيقة حاول الطراونة أن يقدم كشف حساب عما تحقق في عهده القصير، ولكنه كان ضعيفاً بحق نفسه ولم ينصف حكومته.
يسجل للحكومة المستقيلة أنها صارحت الشعب بالصعوبات المالية في أيامها الاولى على أمل أن تلقى التفهم والدعم الشعبي، وتعهدت بأن لا تؤجل وترحل المشاكل إلى المستقبل كما فعل غيرها، كما أكد رئيسها أنه ليس وراء الشعبية على حساب المصلحة العامة.
تحت هذا الباب توصلت الحكومة مع صندوق النقد الدولي إلى اتفاق تصحيح اقتصادي يدعمه الصندوق مالياً وفنياً، وحصلت على تسهيلات تزيد عن مليارين من الدولارات لتمكين الدولة من تحقيق الإصلاحات المطلوبة بأقل قدر من المعاناة الشعبية (ضرائب وأسعار).
كسرت الحكومة حاجز تثبيت أسعار المحروقات والكهرباء، وخفضت الدعم الذي كان (وما يزال) يحرق مئات الملايين من الدناينر شهرياً ممولة بمديونية تجاوزت الخطوط الحمراء ويذهب معظمه لمصلحة الشرائح التي لا تحتاجه ولا تستحقه.
وأخيراً وضعت الحكومة خطة أوليـة لحل عقدة توجيه الدعم للمستحقين، وهو قرار صعب كانت تستطيع تركه للحكومات القادمة، ولكنها اختارت أن تأخذ المسؤولية وتسهل الأمر على من يخلفها لولا أن كل قراراتها الختامية جمدت مراعاة للظروف!.
خمسة أشهر ليست فترة طويلة بأي مقياس، ولكنها جاءت في مرحلة حساسة، ثبت فيها أن الأردن دولة قانون ومؤسسات، وأنه ليس لقمة سائغة للطامعين بالحكم والخارجين على القانون والخلق الوطني.
ذهبت الحكومة تطبيقاً لأحكام الدستور الذي أوجب استقالة الحكومة التي تحل البرلمان، ولكن ليس قبل أن تحقق نقطة تحول في اكثر من مجال، وفي المقدمة حماية احتياطي العملات الاجنبية ووقف الهبوط الذي كان يثير القلق واستمر 20 شهراً.
خلال خمسة أشـهر لم نوفر حكومة الطراونة من النقد وهي في السلطة، أما وقد رحلت فلا بد من كلمة حق.
 
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية