«بسبوسة» مِتْعِب

«بسبوسة» مِتْعِب
أخبار البلد -  
من منا لا يحب ال « بسبوسة».

هكذا قلت للفنان الرائع متعب الصقار عندما وعدني ان يُحضر معه من « إربد» طبق « بسبوسة».

كنتُ أظنّه يمزح. فما لنا وال» بسبوسة» ، وبخاصة وان « متعب» ممنوع من تناول الحلويات.

جاء صاحب أُغنية» الحرس الخاص»،وبعد خروجنا من « الدستور»، متجهين نحو سياراتنا، ناداني وقال: هي خالي تعال خذ البسبوسة. وإذا بالموضوع « جدّ»، وبالطبع كان مفاجأة سارة من المطرب الشعبي الذي نحبه جميعا وبخاصة حين يتجلّى في « المواويل والهجيني والاغاني الوطنية وأغاني الحرّاثين والفلاحين والحصادين».

تعود بي الذاكرة مع « البسبوسة» وهي « بنت خالة/ الهرايس»، الى زمن الطفولة ، عندما كنا نذهب الى بيت خالتي « أُم حسيب» رحمها الله الكائن في منطقة « مستشفى الاميرة بسمة» شارع» البارحة». وكان هناك رجل وقور يبيع أطيب « هرايس» في « إربد» وربما في العالم ـ في تلك السنوات ـ .

وكانت خالتي تشتري لنا « الهريسة» من محل «أبو رسول» وكنا ـ كأطفال ـ نعتبرها أحسن هدية ، نعود بها الى « بيتنا في المخيم».

وظلت « الهرايس» و» البسوسة» / المصرية والتي تقع بين « الهرايس والكيكة» بمكوناتها من السميد وجوز الهند والفستق والقَطِر، حلواي المفضلة رغم وجود الكنافة والجاتوه وأم علي وبين نارين وكرابيج الحلب والعوّامة او الزلابية. وكنت في الحفلات التي اذهب اليها ، وبعد تناول الطعام اتّجه فورا نحو» البسبوسة» أو « الهرايس» أيهما «متوفر».

ولا أدري كيف عرف صديقي الفنان متعب الصقار أنني من جماعة ال» البسبوسة». ربما بحسّه « الرمثاويّ أو « الإربديّ» أو «الشماليّ».

وهذه المرة جاءني ب « البسبوسة « من أشهر محل للحلويات في « شارع الرشيد».

شكرا صديقي « متعب» فقد جعلتني استرجع سنوات الصبا» الحلوة».

الله يحلّي أيامك!!
 
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية